المهرجان القومي السينمائي المصري يبدأ عرض أكثر من مائة فيلم بدورته الـ22

المهرجان القومي السينمائي المصري يبدأ عرض أكثر من مائة فيلم بدورته الـ22

يكرم حسين فهمي ونادية الجندي
الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14581]
شعار الدورة الـ22 في المهرجان القومي المصري
القاهرة: «الشرق الأوسط»
انطلقت الدورة الـ22 من المهرجان القومي السينمائي في مصر أمس، بعرض عدد كبير من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية في 12 محافظة مصرية، وتستمر فعالياته على مدار أسبوعين.

قال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان القومي للسينما: إن «حفل ختام المهرجان سيقام يوم الثلاثاء 13 نوفمبر (تشرين الثاني) في قصر المانسترلي الأثري بالقاهرة» وأضاف أن «العروض ستُنظم في 12 محافظة للقضاء على المركزية، وكذلك لتوسيع رقعة العروض السينمائية في ربوع الجمهورية، من خلال عرض الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك على جمهور المحافظات».

وأوضح سيف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء أول من أمس، للإعلان عن تفاصيل المهرجان: «أنه ستعرض أفلام المهرجان من خلال ثلاث حفلات يومية، يعقبها ندوة يديرها أحد النقاد المتخصصين، مشيراً إلى أن هذه العروض تنمي شخصية المخرج من خلال لقائه المباشر مع الجمهور، ولفت إلى أن الأفلام تعرض كذلك في ثلاثة أندية هي «الأهلي»، و«الصيد»، و«التوفيقية»، بالإضافة إلى مكتبة مصر العامة.

في السياق نفسه، افتتح المعرض التذكاري «شحات الغرام» بقاعة آدم حنين في مركز الهناجر للفنون والمقام على هامش المهرجان، حيث يضم أفيشات وحوارات صحافية لأفلام ليلى مراد ومحمد فوزي بمناسبة مئوية ميلادهما، والمعرض من إعداد الباحث السينمائي سامح فتحي، والفنانة نجاة فاروق ويستمر حتى 4 نوفمبر.

وتحمل دورة هذا العام عنوان «السينما... لحظات لا تنسى»، ويكرم المهرجان في دورته الحالية الفنانين الكبيرين حسين فهمي ونادية الجندي، ومدير التصوير محمود عبد السميع، والمونتيرة عنايات السايس، والناقد والمخرج سيد سعيد، كما يصدر المهرجان، ضمن سلسلة «الخالدون» تكريماً للمنتج والمخرج الرائد إبراهيم لاما. ويكرم المهرجان أيضاً، اثنين من العاملين خلف الكاميرا، هما عميد منسقي المناظر محمود المغربي، وعميد المصورين الفوتوغرافيين محمد بكر.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة كلا من: المخرج محمد عبد العزيز «رئيساً»، وعضوية كل من الفنانة سهير المرشدي، والمخرج والناقد أحمد عاطف، والمونتيرة د. منى الصبان، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، والمؤلف الموسيقي تامر كروان، ومهندس الديكور يحيى علام.

كما تضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك كل من المخرج هاني خليفة» رئيساً»، وعضوية الناقدة والباحثة صفاء الليثي، ود ميرفت أبو عوف أستاذ الإعلام في الجامعة الأميركية، ود. نبيل المتيني أستاذ التحريك في المعهد العالي للسينما، والناقد محمد نصر.

يشارك في المهرجان 17 فيلماً روائياً طويلا، منهم ستة أفلام (ضمن مسابقة العمل الأول)، و48 فيلماً روائياً قصيراً منهم 16 فيلم (عمل أول)، و16 فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة منهم 9 أفلام (عمل أول)، و19 فيلما تسجيليا حتى 15 دقيقة منهم 10 أفلام (عمل أول)، و21 فيلم رسوم متحركة منهم 7 أفلام (عمل أول).

وتقام عروض المهرجان بقاعة «سينما الحضارة»، وقاعة «سينما الهناجر» بالقاهرة. وفي مركز «الحرية للإبداع» في محافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى قصر ثقافة أسيوط، وقاعة المحاضرات في قصر ثقافة المنيا، وقصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة بورسعيد، وقصر ثقافة شرم الشيخ، وقصر ثقافة أسوان، وقصر ثقافة الأقصر، وقصر ثقافة شلاتين في محافظة البحر الأحمر، بجانب قصر ثقافة طنطا، وقصر ثقافة مطروح، وقصر ثقافة المحمودية في البحيرة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة