تاكسي طائر في الشوارع الروسية عام 2020

تاكسي طائر في الشوارع الروسية عام 2020

يعتمد على التوجيه عن بعد عبر مركز خاص
الاثنين - 18 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]
موسكو: طه عبد الواحد
يبدو أن التاكسي الطائر سيدخل السوق الروسية بحلول عام 2020، على الأقل هذا ما يخطط له مجموعة من المهندسين الروس، وصلوا إلى مراحل متطورة من الاختبارات على هذا النوع العصري من وسائل النقل، الذي سيدخل قريباً حياتنا اليومية، بعد أن كان حتى نهاية القرن الماضي، ومعه الكثير من الابتكارات، مجرد جزء من روايات وأفلام الخيال العلمي. وقال المكتب الإعلامي في الجامعة الوطنية الروسية للهندسة والتقنيات إن العمل في هذا المجال بلغ مراحل متقدمة، حيث تمكن المهندسون في مركز اختبار التقنيات عالية التعقيد، التابع للجامعة، من تجميع نموذج لهذا الجسم الطائر، بناء على طلب تجاري من واحدة من الشركات الروسية، تريد الاستفادة منه ليعمل «تاكسي طائر». وخضع هذا الجهاز أو «التاكسي الطائر» حتى الآن إلى عدد كبير من الاختبارات والتجارب، اجتازها جميعها بنجاح. ويخطط المهندسون القائمون على المشروع للانتهاء من التصنيع، وطرح وسيلة النقل الجديدة في السوق بحلول عام 2020.

ووفق الشرح التقني الذي قدمته الجامعة حيث يتم تصنيع الجهاز الجديد، فإن «التاكسي الطائر» يعمل بموجب ثلاثة مبادئ رئيسية، هي: قوة الجر (والدفع) بواسطة محركات كهربائية، والديناميكية الهوائية للأجنحة، والإقلاع والهبوط العامودي. أي أن التاكسي الطائر يرتفع بداية بواسطة عنفات (مثل الطائرة المروحية) محمولة على محور متحرك. وفي البداية عند الارتفاع تكون العنفات في وضع موازٍ لجسم التاكسي الطائر، ومن ثم يتم تسريع الحركة أفقياً، وبعد ذلك يتحرك المحور الحامل للعنفات حتى تصبح في وضع عامودي بالنسبة للجسم الطائر، وبذلك تتحول إلى قوة دفع نحو الأمام، تجعل «التاكسي» يتحرك مثل أي طائرة. وبالطبع هناك جزء خاص من الذيل مسؤول عن التوجيه يساراً أو يميناً. ويجري الهبوط باعتماد ذات الآليات لكن بترتيب عكسي.

في «التاكسي الطائر» لا حاجة للحديث مع «سائق التاكسي» لأن الجهاز الجديد يعتمد على التوجيه عن بعد، عبر مركز خاص، وهو بهذا المعنى يبدو بمثابة «درون» للنقل العام، تم تصنيع هيكله من معدن خاص، أو ما يعرف باسم «البوليمرات»، أما المحاور الحاملة فتم تصنيعها من الفولاذ. التاكسي الطائر سيدخل السوق قريباً
Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة