3600 واقعة انتهاك جنسي بالكنيسة الكاثوليكية الألمانية

3600 واقعة انتهاك جنسي بالكنيسة الكاثوليكية الألمانية

الأحد - 17 صفر 1440 هـ - 28 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14579]
برلين: «الشرق الأوسط»
حرر قانونيون في ألمانيا بلاغات ضد مجهول في أكثر من 3600 واقعة انتهاك جنسي داخل الكنيسة الكاثوليكية الألمانية، حسبما ذكرت تقارير صحافية.

وقالت مجلة «دير شبيغل» الألمانية الصادرة السبت، إن هذه البلاغات تم تقديمها إلى مكاتب الادعاء العام في المناطق التي تتبعها جميع الأبرشيات الكاثوليكية الـ27. ونقلت المجلة عن مقدمي البلاغات قولهم: «ليس للكنيسة الحق في أن تبعد مؤسساتها عن التدخلات الجنائية».

وأضاف مقدمو البلاغات، برئاسة البروفسور هولم بوتسكه أستاذ القانون الجنائي في جامعة باساو، أن أحدث الدراسات لحالات الانتهاكات التي أعدها باحثون بتكليف من مؤتمر الأساقفة الألمان أظهرت وجود «قرائن فعلية كافية» لتقديم البلاغات.

وتابع الباحثون أن السلطات ملزمة بشكل غير مشروط بأن تتحفظ على ملفات الكنيسة، لافتين إلى أن حقائق الدراسة «تبرر تفتيش كل الأبرشيات».

وبحسب الدراسة، ارتكب 1670 رجل دين كاثوليكي في الفترة بين عامي 1946 و2014 جرائم انتهاك جنسي بحق 3677 قاصراً، غالبيتهم ذكور.

وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية، أنه في أعقاب النشر شكا هارالد رديسينج المشرف على الدراسة، غياب الإرادة لدى قطاعات واسعة في الكنيسة الكاثوليكية في تقديم توضيحات بشأن هذه الانتهاكات، ووصف حجم الانتهاكات وطريقة تعامل المسؤولين معها بأنه كان صادماً.

كان راينهارد ماركس، رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان، أعلن عن إجراء إصلاحات، في رد فعل منه على فضيحة الانتهاكات، ومن بين هذه الإصلاحات إعادة النظر في عدم زواج القساوسة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة