قمة البشير والسيسي تمهّد لعودة التكامل

قمة البشير والسيسي تمهّد لعودة التكامل

تُوِّجت بـ12 اتفاقية... ورفع الحظر عن السلع
الجمعة - 15 صفر 1440 هـ - 26 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14577]
الرئيس السوداني عمر البشير مستقبلاً نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لدى وصوله إلى الخرطوم أمس (أ.ف.ب)
الخرطوم: أحمد يونس القاهرة: سوسن أبو حسين
فتحت القمة التي عقدت في الخرطوم، أمس، بين الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي، صفحة جديدة من العلاقات تمهّد لعودة التكامل بين البلدين بعد جمود ساد بينهما خلال الفترات الماضية.

وتُوجت القمة بتوقيع بيان ختامي و12 اتفاقية تعاون وتفاهم، بعد سلسلة اجتماعات شارك فيها 12 وزيراً مصرياً رافقوا السيسي خلال الزيارة التي استغرقت ساعات. وأبدى البشير ارتياحه لزيارة السيسي والوفد الكبير، وأشار إلى ذلك بقوله «أنا أعدّ هذا مجلس وزراء مصر في الخرطوم».

وأعلن البشير في مؤتمر صحافي مشترك مع السيسي، إلغاء الحظر التجاري الذي فرضه على المنتجات المصرية منذ أكثر من عام، وإزالة العوائق أمام حركة السلع والمواطنين عبر حدود الدولتين. وأوضح، أن القرار سينفذ فوراً. وتابع: «من جانبنا وقّعنا اتفاقية الحريات الأربع لتسهيل حركة المواطنين».

بدوره، قال السيسي إن الإرادة السياسية بين القيادتين، تعد قوة دفع كبيرة لتطوير علاقات البلدين، وإن الدورة الثانية من اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا توجت هذه الإرادة المشتركة، وأضاف: «الحقيقة الثابتة تظهر أن الأيام والسنين تكسب علاقتنا الأخوية الرسوخ والثبات، والقدرة على التصدي لأي خلافات خارجية، ومعالجة المشكلات المصطنعة»، وتابع: «إن ما تملكه الدولتان من موارد بشرية وثروات طبيعية، ندر أن تتوفر لأي دولتين جارتين في العالم».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة