رصد صواريخ «إس 300» في مطار مشهد الإيراني

رصد صواريخ «إس 300» في مطار مشهد الإيراني

الأربعاء - 13 صفر 1440 هـ - 24 أكتوبر 2018 مـ
صورة الأقمار الصناعية لمطار مشهد (موقع «أوفيتسر»)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أظهرت صور لأقمار صناعية نشرها موقع أوفتسير" السويسري المتخصص في الشؤون العسكرية، إنشاء موقع جديد لصواريخ "إس 300" وأجهزة رادار متقدمة في قاعدة جوية بمطار مدينة مشهد الإيرانية الذي يخدم أغراضاً مدنية وعسكرية، فيما قال موقع عسكري غربي إن نشر الصواريخ طالما ارتبط بحماية المرشد علي خامنئي.

وجاء في تقرير للموقع السويسري اليوم (الأربعاء)، أن القوات الإيرانية نشرت صواريخ "إس 300" الروسية المتطورة في ثلاث مناسبات بين عامي 2017 و2018، تزامنت مع زيارات للمرشد الإيراني.

وبيّن الموقع السويسري أن شركة تابعة للحرس الثوري تولّت بناء الموقع الجديد للصواريخ على الجانب الشمالي من المطار. وأوضح أن الصواريخ نُشرت للمرة الأولى بين يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2017، عندما كان خامنئي يتحدث إلى قضاة في المدينة، وللمرة الثانية بين مارس (آذار) وأبريل (نيسان) الماضيين خلال لقاء بين خامنئي ومجلس الخبراء في عيد النوروز. أما الانتشار الثالث فجرى بين يوليو تموز (يوليو) وأغسطس (آب) الماضيين، عندما حضر خامنئي احتفالا دينيا في مشهد.

وبحسب صور الأقمار الصناعية، تضمنت المكونات منصّتي إطلاق وعدداً من الرادارات. وفي كل عمليات الانتشار التي حدثت، نقلت مكونات النظام الصاروخي من موقعها في مطار مهر آباد في طهران عبر الطريق السريع إلى مشهد.

وبالإضافة إلى مهر آباد، هناك مواقع أخرى في إيران تحتضن صورايخ "إس 300"، من بينها بوشهر وخافار شهر وأصفهان.

وحصلت إيران على هذه المنظومة من روسيا في 2016 في صفقة بلغت قيمتها مليار دولار، بعدما تأخر التسليم لفترة طويلة بسبب الضغوط الأميركية على موسكو.
ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة