عادل عبد المهدي... المهمة شبه المستحيلة

TT

عادل عبد المهدي... المهمة شبه المستحيلة

وفق الأسطورة الإغريقية، كان على هرقل أن يقوم باثني عشر عملاً بطولياً خارقاً ليحقق لنفسه الخلود. ولعل المهمة الخامسة هي الأصعب على الرغم من أنها لا تستلزم شجاعة وقوة بدنية ومهارات قتالية فوق بشرية، بل تتطلب عنصرين فقط: الحنكة والقدرة على تنفيذ خطته.
كانت هذه المهمة عبارة عن تنظيف إسطبلات الملك «أوجياس» التي تراكمت على أرضيتها طبقات الروث العفن سنة بعد سنة إلى الحد الذي أصبح التخلص منها مستحيلا، لسعة هذه الحظائر ولعدد الماشية الهائل فيها، وكان الوقت الممنوح لتحقيق هذا العمل يوماً واحداً.
كان على هرقل أن يتبع طريقة غير تقليدية لإنجاز هذه المهمة دون أن يستعمل أيا من أسلحته الفتاكة.
فحسب الأسطورة دك البطل الإغريقي جزءاً من جدار هذه الإسطبلات وحرَفَ بقدرته الجسدية الفائقة مسار نهرين فتدفقت مياههما بتيار قوي داخل طبقات الروث فأزالتها ودفعتها لتخرج بها من فتحة على الجانب الآخر من الجدار، عملها هرقل نفسه. حال إتمام المهمة أعاد الأخير كل شيء إلى مكانه، النهرين إلى مجراهما الأصلي والجدار إلى ما كان عليه.
وكم تبدو لي مهمة السيد عادل عبد المهدي مشابهة لمهمة هرقل هذه، فطبقات الفساد التي تراكمت داخل مؤسسات الدولة ابتداء من أعلى كياناتها المتمثلة بالبرلمان العراقي وحتى أصغر دائرة حكومية خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة جعلت العراق يحتل المرتبة الأولى عالمياً في حجم الفساد وكثافته، وأفضل وسيلة لقياسه هو المقارنة بما كسب العراق من مدخولات مالية ريعية ناجمة عن بيع النفط خلال هذه الفترة وحجم المعاناة التي ظل أغلبية المواطنين يعيشونها نتيجة الحرمان من الخدمات الأولية الأساسية من ماء نظيف وكهرباء وتعليم وصحة. ففي الوقت الذي يقدر كثير من الخبراء أن ما دخل العراق من بيع النفط خلال الخمس عشرة سنة يزيد عما كسبه ابتداء من أول برميل باعه العراق في أواخر الأربعينات من القرن الماضي وحتى عام 2003.
ولعل السبب الأساسي لهذا الفساد يكمن في مبدأ المحاصصة الطائفية الذي سمح لنخبة سياسية تضم كل المكونات المجتمعية من الاستئثار بخيرات هذا البلد وتحويل الوزارات إلى «غيتوهات» تضم هذا الوزير أو ذاك، فيها موظفون من أبناء عائلته وعشيرته وطائفته، وهذا على حساب العمل الخدماتي الذي تأسست هذه الوزارة أو تلك لتنفيذه لصالح المواطن أيا كان.
والآن وبعد مشاركة أقل من 20 في المائة من المواطنين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات النيابية الأخيرة، كشفت نتائجها عن أنه ليس هناك أي طرف سياسي قد حقق الأغلبية التي تمكنه من الحكم وحده. ولذلك أصبح أمام النخبة السياسية التي وصل ممثلوها إلى البرلمان خياران: إما الاستمرار بصيغة المحاصصة الطائفية - الاثنية التي تعني استمرارا في استشراء الفساد وتدهور الخدمات الأولية أكثر فأكثر أو العثور على صيغة أخرى تمكنها من الاستفادة مما أنجزته في الانتخابات الأخيرة، وفي الوقت نفسه المراهنة على عودة نظام المحاصصة من الشبّاك بعد إخراجه من الباب. ومن هنا جاء اختيار السيد عادل عبد المهدي لهذه المهمة.
لا بد من الإشادة أولا بالمرشح عبد المهدي فهو أفضل من يمثل العراق من حيث التيارات السياسية التي حددت شكله ومصيره، فهو في عمر مبكر انتمى إلى حزب البعث ثم في أواسط فترة شبابه انتمى إلى الحزب الشيوعي بتياره الأكثر ثورية، ثم بعد الثورة الإيرانية إلى التيار الديني الشيعي.
قد يسمح هذا التاريخ الشخصي السياسي لعادل عبد المهدي بمد الجسور بين الطوائف والإثنيات وبين الأطراف المنتمية إلى أي من هذه التيارات، أي قد يساعد على عودة المواطنة والانتماء إلى الوطن قبل الانتماء إلى الحزب والطائفة والإثنية، وقد تسمح له خلفيته الأكاديمية وإقامته في بلد غني بحياته السياسية مثل فرنسا، بامتلاك رؤية عصرية لمفهوم الوطن والمواطنة وما تقتضيه هذه الرؤية من مقاربات عصرية وعلمية للمشكلات المطروحة أمامه.
كذلك، كانت الشروط التي وضعها السيد عبد المهدي للقبول بمنصب رئيس وزراء جيدة، فهو اشترط عدم تدخل الأحزاب الفائزة بمقاعد في المجلس النيابي باختياره للوزراء، ثم طلب من كل الأفراد الذين يرتأون في أنفسهم الصفات المؤهلة كي يصبحوا وزراء أن يقدموا طلباتهم إلكترونيا. وهذه مقاربة لم يسبقه أحد إليها في العالم.
غير أن للضرورة أحكامها، فهو إجراء يهدف إلى اختيار أفضل ما في العراق من كوادر بعيداً عن الأشخاص الذين احتلوا مناصب خلال الخمس عشرة سنة من دون أي مؤهل مناسب، فبفضل نظام المحاصصة دخلت أعداد كبيرة من الأفراد الذين يفتقدون الخلفية الأكاديمية والخبرة المهنية في حدودها الدنيا إلى سلك الدولة ليحتلوا أعلى المناصب فيها وليعيثوا فيها فساداً.
لا أستبعد أبدا أن يختار عادل عبد المهدي أكثر الأفراد كفاءة لتقلد مناصب وزارية هدفها سيكون - ولأول مرة بعد 15 سنة عجاف - خدمة المواطن وتحسين مستواه الحياتي وتحقيق نظام قائم على المواطنة والمساواة والعدالة.
غير أن الرهان على نجاحه يظل قيد الشك إذا أخذنا بنظر الاعتبار حقيقة أن مرشح الأحزاب الفائزة في مقاعد البرلمان سيكون بشكل أو بآخر رهينة تحت يد الكتل الأكبر، فإن هو أراد على سبيل المثال أن يحيل موظفا ما عليه أدلة قاطعة بالاحتيال للقضاء فسيهب في وجهه الطرف الذي ينتمي إليه هذا الموظف ويعرقل قراره.
وهذا سينطبق أكثر إذا أراد رئيس الوزراء المقبل أن يضم كل فصائل الحشد الشعبي إلى مؤسسات الجيش والشرطة، وجعلها محكومة بالأنظمة نفسها التي يخضع لها رجال الشرطة والجيش، فإنه سيلاقي صداً قوياً من ممثلي هذه المنظمات شبه العسكرية التي برزت تحت ظروف طارئة (وكان حرياً بعد انتهاء هذه الظروف أن يُدمَج أفرادها بمؤسسات الدولة الأمنية مع ضمان مكافأتهم على دورهم الكبير في إنقاذ العراق من (داعش) ومكافأة أولئك الذين استشهدوا في ميادين القتال ضد وحوش ما عرف بـ«الدولة الإسلامية»).
أن يكون الرئيس التنفيذي لنظام برلماني من دون أغلبية تمثله في البرلمان، بل حتى من دون قوة سياسية واحدة تمثله، فذلك يجعله أشبه بقصبة تحت الريح.
في هذه الحال سيكون أمام عادل عبد المهدي خياران: إما السعي لإرضاء الائتلافات والتنظيمات (ذات الطابع الطائفي - الإثني) وتجنب إغضابها (أي أن يظل محكوماً بقواعد المحاصصة سيئة الصيت) أو المواجهة معها، وهذا سيؤدي بعد فترة قصيرة إلى الإطاحة به.
وإذا أضفنا الضغط الشعبي الذي سيتصاعد لحل الأزمات الحياتية المتراكمة، فإن الوقت الذي سيمنحه الناس لعادل عبد المهدي سيكون قصيراً جداً مثلما هو الحال مع هرقل: أن يحقق المعجزة خلال أربع سنوات فقط.
هناك بارقة أمل قد تتحقق إذا طرح مرشح رئاسة الوزراء برنامجاً تفصيلياً يعالج فيه بوضوح الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، ويعالج مسألة المنظمات المسلحة غير الحكومية، وتفاصيل تحقيق الإصلاح الإداري، والخطط التي ستتبعها حكومته لتحسين الخدمات الأولية للشعب من توفير ماء صالح للشرب إلى كهرباء إلى تعليم قريب لما كان سائدا خلال السبعينات من القرن الماضي إلى ضمان صحي وغير ذلك. وفي حالة موافقة الأحزاب والتكتلات البرلمانية بذلك والتزامها بالموافقة والتوقيع على هذا البرنامج، يصبح بإمكانه آنذاك أن يضع أول خطوة في طريق الإصلاح الطويل والشاق في آن.
أن يكون رئيساً تنفيذياً لنظام برلماني فذلك يعني أن يكون عادل عبد المهدي رجل الدولة الأول القادر على إصدار القوانين (بعد مصادقتها من البرلمان) ومتابعة تنفيذها حتى النهاية. فهل سيربح الرهان في وضع استثنائي كهذا؟
كل شيء ممكن في العراق. وهذا ما يجعلني مصراً على خيط الأمل مهما كان ضعيفاً.



«يورو 2024»: الشرطة البريطانية تطالب جماهيرها باحترام القوانين

الجماهير الإنجليزية مطالبة بحسن التصرف في اليورو (غيتي)
الجماهير الإنجليزية مطالبة بحسن التصرف في اليورو (غيتي)
TT

«يورو 2024»: الشرطة البريطانية تطالب جماهيرها باحترام القوانين

الجماهير الإنجليزية مطالبة بحسن التصرف في اليورو (غيتي)
الجماهير الإنجليزية مطالبة بحسن التصرف في اليورو (غيتي)

دعت الشرطة الإنجليزية مشجعي كرة القدم، الذين سيسافرون إلى ألمانيا لحضور بطولة أوروبا 2024 في وقت لاحق هذا العام، لحسن التصرف خاصة في الأمور الحساسة ثقافياً وتاريخياً، وتجنب مخالفة القوانين هناك.

وسترسل بريطانيا أكبر بعثة أمنية لها على الإطلاق للعمل مع المسؤولين الألمان للمساعدة في تأمين البطولة، إذ من المتوقع أن يسافر أكثر من 300 ألف مشجع، غالبيتهم دون تذاكر، إلى ألمانيا. ولم يتم الكشف عن عدد أفراد هذه البعثة الأمنية.

وستقدم الشرطة البريطانية ووزارة الخارجية وروابط المشجعين إرشادات للجماهير لمساعدتهم على تجنب خرق القانون الألماني، محذرة من أن الشرطة المحلية قد تصدر غرامات فورية مع اقتياد المخالفين إلى أقرب بنك لضمان الدفع.

وقال مارك روبرتس المسؤول البارز في قطاع تأمين مباريات كرة القدم في الشرطة الإنجليزية إن غالبية المشجعين يعرفون ما هو الصواب والخطأ.

وقال روبرتس في مؤتمر صحافي مع الشرطة الألمانية في برلين: «كي نكون واقعيين، بعض هذه الأشياء لا تحتاج حقاً إلى القول إنها ستكون جريمة جنائية في أي ديمقراطية غربية طبيعية. لا يتعين عليك مراجعة القوانين الألمانية قبل السفر. فقط كن ضيفاً لطيفاً واستمتع بوقتك».

وحين واجهت إنجلترا منتخب ألمانيا ودياً في 2017 في دورتموند، أدان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سلوك بعض المشجعين الذين شوهدوا وهم يؤدون التحية النازية.

ودعا أوليفر شترودهوف من مركز التعاون الدولي للشرطة الألمانية المشجعين إلى تفهم أن بعض التصرفات المقبولة في بريطانيا قد لا تكون كذلك في ألمانيا.

وأضاف أن الشرطة الألمانية لن تتسامح مطلقاً مع أي خرق للقوانين. وقال: «عندما تأتي إلى بلد ما عليك أن تحترم ثقافته وتاريخه». وستلعب أسكوتلندا وإنجلترا في البطولة.

ويخضع حوالي 2000 من مشجعي كرة القدم البريطانيين حالياً لقيود قانونية تمنعهم من السفر لحضور البطولة.


آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الاحتفاء بنزال «حلبة النار» الذي سيقام في 18 مايو الحالي، بين الملاكم في الوزن الثقيل تايسون فيوري، والملاكم في الوزن نفسه ألكسندر أوسيك، عبر ساعة يد صنعت يدوياً لهذا الحدث المهم؛ إذ من المقرر أن تباع هذه الساعة المميزة في المزاد العلني من قبل دار «سوذبيز» للمزادات لصالح مؤسسة «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية.

ويأتي تنفيذ العمل بتعاون من «بيغ تايم» الإبداعية، وشركة «جاكوب آند كومباني» في تصميم ساعة بإصدار محدود للاحتفاء بذكرى هذا النزال التاريخي في عالم الملاكمة، حيث ستباع هذه القطعة المميزة في مزاد سوذبيز، الوجهة الأولى في العالم للفنون والرفاهية، والتي تعزز الوصول وملكية الأعمال الفنية والمقتنيات الفاخرة الاستثنائية، خلال أسبوع النزال، حيث سيعود ريع المزاد العلني إلى «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية، التي تعمل في مجال مساعدة تحقيق أمنيات الأطفال المصابين بالأمراض الخطيرة في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وتظهر واجهة الساعة بطلي العالم الحاليين للوزن الثقيل في شكل مجسم صغير لهما، إلى جانب يد الساعة التي تعرض قفازاً موقّعاً من كل من الملاكمين فيوري وأوسيك على ميناء أسود مع إطار من الذهب الوردي، فيما تتزين الساعة الحصرية بجوانب رمزية مختلفة تمثل نزال الوزن الثقيل التاريخي، ويظهر السوار الجلدي الأخضر وميناء الساعة على حزام النزال المميز والميدالية المقدمة من مجلس الملاكمة العالمي، الشريك الرسمي لموسم الرياض.

وأوضح المستشار تركي آل الشيخ أن هذه فرصة فريدة من نوعها لامتلاك قطعة غير معهودة تمثل حدثاً مميزاً في تاريخ الملاكمة والرياضة ستتناقله الأجيال لعقود من الزمن، وستمثل هذه الساعة للفائز في المزاد قيمة خاصة تربطه مع الملاكمين من خلال امتلاكه واحدة من هذه الساعات الفريدة والأنيقة.

وأضاف: «يسعدنا التبرع بكامل ريع المزاد العلني لمؤسسة (ميك أويش فاونديشن) حتى تتمكن من تحقيق أمنيات المزيد من الأطفال حول العالم، ومنحهم تجارب يمكن أن تسعدهم وعائلاتهم خلال الأوقات الصعبة».

من جهته، قال مايكل ماكاولي، نائب رئيس دار «سوذبيز» للفن المعاصر، والمسؤول عن بيع المزاد العلني لهذا الحدث: «يسر دار (سوذبيز) أن تستضيف هذا المزاد الخيري في المملكة، خلال نزال (حلبة النار) المرتقب للوزن الثقيل، فيما يعد بمواجهة ملحمية بين اثنين من أعظم الملاكمين في العالم، مشيراً إلى أن المساعدة في جمع الأموال لصالح مؤسسة (ميك أويش فاونديشن) الخيرية المشهورة على نطاق واسع أمر مميز، فعلى مدى عقود، كرست المؤسسة الخيرية جهودها لخدمة الأطفال المصابين بأمراض خطيرة، ونجحت في تحقيق أكثر من نصف مليون أمنية غيرت حياتهم بمساعدة الجهات المانحة وأكثر من 27.000 متطوع من حول العالم، مؤكداً امتنان دار (سوذبيز) للمستشار تركي آل الشيخ على هذه الشراكة».

بدوره، عبّر لوتشيانو مانزو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة «ميك أويش فاونديشن» الخيرية العالمية، عن امتنانه وحماسه للمزاد المنتظر، قائلاً: «تحمل المؤسسة رؤية لتحقيق أمنية كل طفل مؤهل، وتعاوننا مع الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية سيضمن أن يحصل المزيد من الأطفال الذين يعانون من أمراض حرجة على أمنياتهم وفرصة لتحويل الخوف إلى ثقة، والحزن إلى فرح، والقلق إلى أمل».

وأضاف: «نحن ممتنون جداً للمستشار تركي آل الشيخ وشركة (جاكوب آند كومباني) و(سوذبيز)، وتايسون فيوري وألكساندر أوسيك على دعمهم، كما أبدى رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة (جاكوب آند كومباني)، جاكوب عرابو حماسه لرؤية نزال فيوري وأوسيك الذي وصفه بالتاريخي، حيث قال: «لدينا في (جاكوب آند كومباني)، تاريخ طويل في صنع ساعات فريدة خصيصاً للمقاتلين. وإنه لشرف بالنسبة لنا أن نصنع هذه الساعة الفريدة من نوعها محدودة الإصدار. خاصة أن عائدات الساعة ستذهب لواحدة من أهم الجمعيات الخيرية في العالم».


أنشيلوتي: بايرن والريال متشابهان… ندرك تحديات المواجهة

أنشيلوتي يحذر فريقه من مواجهة العودة ضد بايرن ميونيخ (د.ب.أ)
أنشيلوتي يحذر فريقه من مواجهة العودة ضد بايرن ميونيخ (د.ب.أ)
TT

أنشيلوتي: بايرن والريال متشابهان… ندرك تحديات المواجهة

أنشيلوتي يحذر فريقه من مواجهة العودة ضد بايرن ميونيخ (د.ب.أ)
أنشيلوتي يحذر فريقه من مواجهة العودة ضد بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

طالب كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد لاعبي فريقه باللعب بمزيد من السرعة والقوة إذا أرادوا الحفاظ على آمالهم في الحصول على ثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم والفوز على بايرن ميونيخ في إياب قبل نهائي دوري الأبطال، الأربعاء.

وحسم ريال لقب الدوري الإسباني مطلع الأسبوع قبل 4 مباريات على النهاية، لكن ذلك لم يمنع أنشيلوتي من توجيه انتقادات شديدة لأداء فريقه في التعادل 2 - 2 في مباراة الذهاب في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا في ألمانيا.

وحذر المدرب لاعبيه من أنه لا يمكنهم تحمل أداء دون المستوى مرة أخرى إذا أرادوا خوض المباراة النهائية في الأول من يونيو (حزيران) على ملعب ويمبلي.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي، الثلاثاء: «نحتاج إلى أداء يتسم بالقوة والسرعة، بالنظر إلى مباراة الذهاب، كان من الممكن أن نفعل الكثير دفاعياً»، مشدداً على أن فريقه لا يمكنه الاستهانة بالتحدي الذي يمثله بايرن رغم الموسم المحلي المخيب للآمال للفريق الألماني.

وأنهى باير ليفركوزن هيمنة بايرن على الدوري الألماني التي استمرت 11 عاماً بفوزه بلقب الدوري، الشهر الماضي، لكن أنشيلوتي قال إن بطل أوروبا 6 مرات سيملك حافزاً إضافياً للفوز باللقب الوحيد الذي لا يزال بإمكانه المنافسة عليه هذا الموسم.

وأضاف أنشيلوتي: «(بايرن وريال) ناديان متشابهان؛ لأن لديهما تاريخاً عظيماً، وحققا نجاحاً كثيراً. علينا أن نحترم منافسنا لأنه قدم أداءً جيداً جداً، وكان أفضل منا في مباراة الذهاب. نحن متحمسون جداً؛ لأنها قد تكون ليلة ساحرة أخرى بالنسبة لنا، لكن لا يوجد تفاؤل. نحن ندرك الصعوبات التي سنواجهها».

داني كارباخال: نحن على مسافة مباراتين من الفوز بدوري أبطال أوروبا (رويترز)

واعترف المدافع داني كارباخال، أحد أكثر اللاعبين خبرة في تشكيلة ريال مدريد والفائز بـ5 ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع العملاق الإسباني، بأنه يشعر بأن المشجعين ما زالوا على ثقة من فرصهم في الوصول إلى النهائي بسبب مسيرتهم الخالية من الهزائم في المسابقة هذا الموسم.

وقال مازحاً إن أنشيلوتي «بات أكثر ميلاً للخوف» مع مرور السنوات، لكنه أشاد بدور مدربه في الحفاظ على تركيز التشكيلة في طريقها للفوز باللقب 15 في دوري الأبطال، وهو رقم قياسي.

وأضاف كارباخال في المؤتمر الصحافي بعد أيام قليلة من فوز ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني للمرة 36 معززاً رقمه القياسي: «هناك حالة نشوة؛ لأننا نمر بعام رائع. نحن جميعاً متحمسون جداً بشأن الفوز بدوري الأبطال. نعرف ذلك في غرفة الملابس. وفي الشارع يهنئنا المشجعون ويشجعوننا كثيراً لنحلم بالفوز باللقب مرة أخرى. نحن على مسافة مباراتين من الفوز بدوري أبطال أوروبا. أنشيلوتي أبقى أعيننا مفتوحة، وقمنا جميعاً بالمساهمة. هذا ما يهم لتحقيق الأهداف».


«أبل» تكشف عن أكبر تحديث لأجهزة وملحقات سلسلة «الآيباد»

جهاز «الآيباد برو» الجديد يأتي مزوداً بشريحة M4 الأحدث (أبل)
جهاز «الآيباد برو» الجديد يأتي مزوداً بشريحة M4 الأحدث (أبل)
TT

«أبل» تكشف عن أكبر تحديث لأجهزة وملحقات سلسلة «الآيباد»

جهاز «الآيباد برو» الجديد يأتي مزوداً بشريحة M4 الأحدث (أبل)
جهاز «الآيباد برو» الجديد يأتي مزوداً بشريحة M4 الأحدث (أبل)

في أكبر تحديث لأجهزتها اللوحية، كشفت شركة «أبل»، عملاق صناعة التكنولوجيا الأميركية، عن أحدث طرازات سلسلة الآيباد، وذلك من خلال تعزيزها بتقنيات جديدة وتحسينات إضافية، في حدث خاص عقدته الشركة بالعاصمة البريطانية لندن، الثلاثاء.

وفي حدث «لت لوز Let Loose»، أزاحت «أبل» الستار عن أجهزة «الآيباد برو» و«الآيباد أير» التي تضمنت شريحة المعالج «M2» «للآيباد أير» والشريحة الجديدة للمعالج «M4» «للآيباد برو»، وقلم «أبل بنسل برو Apple Pencil Pro»، وإطلاق لوحة المفاتيح الجديدة «Magic Keyboard»، ما يرفع كفاءة الأجهزة بشكل ملفت.

وذكرت «أبل» أنها صمّمتها لتلبية احتياجات المحترفين والمبدعين، على حد سواء.

كما كشفت عن تطوير وتحديث لتطبيقات «فاينل كت Final Cut»، ما يمنح المستخدمين قدرات هائلة في إنتاج وتعديل الفيديوهات والصور، إضافة إلى تطبيقين لوجك للآيباد والماك الجديدين، اللذين يقدمان قدرات واسعة في كتابة الأغاني، وتأليف النغمات، والإنتاج، والمزج.

«الآيباد أير» الجديد يتوفر بحجمين 11 بوصه و13 بوصة بمعالج M2 (أبل)

«آيباد أير»

يأتي «آيباد أير» بخيارين للحجم، هما 11 و13 بوصة، يوفران خيارات متعددة، كما يحتوي على شريحة معالج «M2»، ما يرفع ويحسن أداء الجهاز، ويقدم تجربة سلسلة للمستخدم، في الوقت الذي تضمن الجهاز الجديد من سلسلة «آيباد أير» كاميرا أمامية على الحافة الأفقية لتحسين تجربة مكالمات الفيديو، ويتوفر بألوان جديدة، مثل الأزرق والليلكي، إلى جانب الألوان الكلاسيكية مثل ضوء النجوم والرمادي الفلكي.

يتضمن الجهاز الجديد من سلسلة «آيباد أير» كاميرا أمامية على الحافة الأفقية لتحسين تجربة مكالمات الفيديو (أبل)

وحدّدت «أبل» أسعار الجهاز لنسخة 11 بوصة عند حدود 599 دولاراً، و799 دولاراً للطراز 13 بوصة.

وقال بوب بورشرز، نائب رئيس تسويق المنتجات بشركة «أبل»: «يتمتع (الآيباد أير) بمكانة كبيرة في قلوب كثير من المستخدمين، سواء أكانوا من الطلاب أم صانعي المحتوى، أم الشركات الصغيرة، وغيرهم كثيرون، وذلك لما يتميز به الجهاز من إمكانات رائعة للأداء وسهولة الحمل وتعدد الاستخدامات، وكل ذلك بسعر في المتناول الجميع».

وأضاف: «يأتي (آيباد أير) مع تحسينات أكبر. ويسعدنا طرحه في تصميمه الجديد مقاس 11 بوصة، ومقاس 13 بوصة، الجديد كلياً، حيث يتوفر المقاسان معاً للمرة الأولى».

«آيباد برو»

جهاز «الآيباد برو» الجديد يدعم سطوعاً يصل إلى 1600 شمعة/ م² (أبل)

أطلقت شركة «أبل» نسخة «الآيباد برو» بشاشة من نوع «أولد OLED» ثنائية الطبقة تدعم 1000 شمعة في المتر المربع لمحتوى «SDR» و«HDR»، و«1600 شمعة لأعلى سطوع في محتوى HDR»، في حين يتضمن معالج «أبل» الجديد «M4»، الذي يقدم تحسينات كبيرة بزيادة 50 في الأداء، و4 أضعاف الأداء في تقديم الرسوميات مقارنة بشريحة «M2»، مع تحسين استهلاك الطاقة.

ويأتي جهاز «آيباد برو» الجديد باللونين الفضي والأسود الفلكي، بتصميم نحيف للغاية، يعد قياسياً بين الأجهزة المماثلة والطرازات السابقة، حيث يبلغ سمك الطراز مقاس 11 بوصة نحو 5.9 مليمتر. والطراز مقاس 13 بوصة يأتي بسمك قريب، نحو 6.4 مليمتر.

وكشفت «أبل» عن أسعار الجهاز، التي تبدأ من 999 دولاراً للطراز 11 بوصة، و1299 دولاراً للطراز 13 بوصة، مع نسخ الواي فاي، المتضمن شريحة اتصال.

جهاز «الآيباد برو» الجديد يُعد الأنحف في تاريخ سلسلة أجهزة الآيباد (أبل)

وقال جوني سروجي، نائب رئيس شركة «أبل» لإدارة تكنولوجيا الأجهزة: «جهاز (آيباد برو) الجديد مع شريحة M4 هو خير مثال على أنّ الصناعة المتقنة لشرائح سيليكون مخصصة رائدة في مجالها، ما يُمكّن من تقديم منتجات غير مسبوقة. فأداء شريحة M4 ذو كفاءة مذهلة في استهلاك الطاقة، إلى جانب محرك الشاشة الجديد».

وتابع: «يتيح التصميم النحيف والشاشة تغيير قواعد اللعبة لجهاز (آيباد برو)، في حين أنّ التحسينات الجذرية لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة رسومات الغرافيك والمحرك العصبي ونظام الذاكرة تجعل شريحة M4 مناسبة تماماً لأحدث التطبيقات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي. وإجمالاً، فإنّ هذه الشريحة الجديدة تجعل (آيباد برو) أقوى جهاز من نوعه».

منتجات جديدة

أطلقت «أبل» في المؤتمر الذي استمر نحو 35 دقيقة في العاصمة البريطانية لندن ابتكارات جديدة، تتضمن تجديد قلم «أبل» برو، يسمح بالضغط والتحكم في الحركة والتدوير، ما يعزز من دقة وإمكانات الاستخدام، وحددت سعره عند 129 دولاراً.

قلم «Apple Pencil Pro» الجديد يتضمن ميزات متطورة تحسن تجربة الاستخدام (أبل)

فيما تم طرح لوحة المفاتيح الجديدة «ماجيك كي بورد» من خلال تصميم جديد بوزن أخف وأكثر نحافة، مع إضافة صفّ للوظائف السريعة وتحسينات في الاستجابة اللمسية، ويبلغ سعر لوحة المفاتيح ما بين 299 لنسخة 11 بوصة، و349 لنسخة 13 بوصة.

ختاماً، تستمر «أبل» في دفع حدود الابتكار مع كل إصدار جديد، حيث تقدم تقنيات تغير الطريقة التي نتفاعل بها مع أجهزتنا الرقمية. ومع أحدث إطلاقاتها، تؤكد مرة أخرى على التزامها بتوفير أفضل تجربة مستخدم، سواء للمحترفين في العمل أو المبدعين في الفن.

لوحة مفاتيح «Magic Keyboard» الجديدة تأتي بتصميم معاد تصوره لتكون أنحف وأخف وزناً (أبل)


رئيس خيتافي يؤكد مساعي برشلونة لضم غرينوود

ميسون غرينوود مرشح للانتقال لبرشلونة صيفاً (غيتي)
ميسون غرينوود مرشح للانتقال لبرشلونة صيفاً (غيتي)
TT

رئيس خيتافي يؤكد مساعي برشلونة لضم غرينوود

ميسون غرينوود مرشح للانتقال لبرشلونة صيفاً (غيتي)
ميسون غرينوود مرشح للانتقال لبرشلونة صيفاً (غيتي)

يسعى نادي مانشستر يونايتد لبيع لاعبه ميسون غرينوود في الصيف المقبل وسط اهتمام من نادي برشلونة الإسباني لضمه، وفقاً لتأكيدات رئيس نادي خيتافي آنخيل توريس.

وانضم غرينوود إلى خيتافي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد في سبتمبر (أيلول)، وسجل 8 أهداف إضافة إلى صناعة 6 تمريرات حاسمة في 29 مباراة بالدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم.

وقال توريس عن غرينوود عبر إذاعة راديو «ماركا» الإسبانية، الثلاثاء: «إذا كان الأمر بيد اللاعب ووالديه وخيتافي، فأعتقد أنه سيبقى معنا موسماً آخر».

وكانت تقارير صحافية قد أشارت إلى أن ناديي برشلونة وأتلتيكو مدريد مهتمان بالتعاقد مع غرينوود الذي يتبقى في عقده مع مانشستر يونايتد موسم واحد فقط.

وأشار رئيس نادي خيتافي إلى أن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة وديكو المدير الرياضي للنادي الكتالوني تواصلا معه للاستفسار عن اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً، مضيفاً: «لم يسألني أحد من أتلتيكو مدريد عن غرينوود».

وكشف آنخيل توريس: «لقد تحدثت مع رئيس نادي أتلتيكو مدريد، ولكن عن أمور أخرى، أما الشخص الوحيد الذي سألني عن اللاعب فهو خوان لابورتا».

وأتم رئيس خيتافي تصريحاته: «لقد تحدثت معه (لابورتا) وديكو، وسألاني عن انطباعاتي عن اللاعب، لكن برشلونة عليه أولاً البيع ليتمكن من الشراء، هذه مشكلة في الكرة الإسبانية».


10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي

رأسية هالاند الرائعة تعانق مرمى وولفرهامبتون ضمن «السوبر هاتريك» الذي أحرزه (إ.ب.أ)
رأسية هالاند الرائعة تعانق مرمى وولفرهامبتون ضمن «السوبر هاتريك» الذي أحرزه (إ.ب.أ)
TT

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي

رأسية هالاند الرائعة تعانق مرمى وولفرهامبتون ضمن «السوبر هاتريك» الذي أحرزه (إ.ب.أ)
رأسية هالاند الرائعة تعانق مرمى وولفرهامبتون ضمن «السوبر هاتريك» الذي أحرزه (إ.ب.أ)

أكّد آرسنال تمسّكه بصدارة الدوري الإنجليزي بفوزه على ضيفه بورنموث بثلاثية نظيفة، وواصل مانشستر سيتي، حامل اللقب، تضييق الخناق عليه باكتساحه ضيفه وولفرهامبتون بخماسية بينها سوبر هاتريك لهدافه النرويجي إيرلينغ هالاند في المرحلة السادسة والثلاثين من المسابقة. وبعد بداية مثيرة للإعجاب مع المدرب أنجي بوستيكوغلو، أنهى توتنهام الموسم الأول للمدرب بأداء أكثر من كارثي بعد الهزيمة برباعية أمام ليفربول، وهي الهزيمة الرابعة على التوالي للفريق وهي المرة الأولى منذ 20 عاماً التي يحدث فيها ذلك. «الغارديان» تستعرض هنا 10 نقاط جديرة بالدراسة في هذه الجولة:

محمد صلاح يستعيد ابتسامته

بعد شجاره مع مديره الفني بجوار خط التماس في لندن الأسبوع الماضي، قدّم محمد صلاح أداءً مليئاً بالنشاط والحيوية وقاد فريقه لاكتساح توتنهام بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليبتسم النجم المصري مرة أخرى. لقد كُتب وقيل الكثير عن المهاجم المصري وعن معاناته في الآونة الأخيرة ومستقبله وسلوكه، لكن لاعباً بهذه القيمة وهذه المسيرة الكروية الحافلة يتعين عليه أن يبتعد عن كل هذا الضجيج ويستعيد مستواه المعروف مرة أخرى. قدم صلاح مستويات استثنائية أمام توتنهام، حيث سدّد كرة في العارضة وكان قريباً للغاية من التسجيل في لعبة أخرى في الدقائق العشر الأولى من المباراة. واصطدمت تسديدة أخرى بالقائم بعد فترة وجيزة، على الرغم من وقوعه في مصيدة التسلل، ثم أحرز هدف التقدم لفريقه في الدقيقة الـ16، بعدما تحرك بشكل رائع على القائم البعيد ليضع الكرة العرضية برأسه داخل الشباك. وعلاوة على ذلك، ساهم صلاح في أهداف ليفربول الثلاثة الأخرى، ليقود فريقه لتحقيق فوز عريض على ملعب آنفيلد في ظهيرة مشمسة مع اقتراب الوداع الأخير للمدير الفني الألماني يورغن كلوب. (ليفربول 4 - 2 توتنهام).

كالوم ويلسون يفتتح رباعية نيوكاسل في شباك بيرنلي (رويترز)

ركلة جزاء مانشستر سيتي تزيد غضب أونيل

إذا كان هناك غرض ما وراء كلام غاري أونيل ضد الحكام يتجاوز إطلاق غضبه، فهو بالتأكيد، وفقاً لمبدأ السير أليكس فيرغسون القديم، إثارة الشك في العقل الباطن للحكام، وجعلهم يقولون لأنفسهم: «هل نحن متأكدون حقاً بشأن هذا؟ لا نريده أن يغضب منا». لكن هذا الأمر لم ينجح مع أونيل. ربما لم يكن تصريح أونيل بأن اللاعب الذي يقف على بُعد قدمين أمام حارس مرمى الخصم غير متداخل في اللعبة - كما فعل بعد مباراة وست هام؛ وهو ما كلفه الإيقاف وغرامة قدرها 8000 جنيه إسترليني - ليس أفضل طريقة لإثبات وجهة نظره، لكن مباراة مانشستر سيتي أمام وولفرهامبتون يوم السبت الماضي شهدت احتساب ثالث ركلة جزاء مثيرة للجدل ضد وولفرهامبتون هذا الموسم. لقد جاءت محاولة ريان آيت نوري للوصول إلى الكرة العرضية التي لعبها برناردو سيلفا متأخرة بفارق ضئيل عن يوسكو غفارديول، وكانت النتيجة اصطدام آيت نوري بغفارديول. لم يكن هناك أي تدخل مقصود، ولم تكن هناك محاولة للخداع، ولم يحصل لاعب وولفرهامبتون على أي ميزة من اللعبة، فهل هذا خطأ حقاً، وليس مجرد اصطدام عادي؟ (مانشستر سيتي 5 - 1 وولفرهامبتون).

أستون فيلا يعاني الإرهاق

إذا كان انهيار توتنهام ساعد أستون فيلا في سعيه لاحتلال المركز الرابع المؤهل للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، فإن أستون فيلا بقيادة أوناي إيمري يعاني بشكل واضح الإرهاق الذي اشتكى منه كل المديرين الفنيين لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي تلعب في البطولات الأوروبية. وقد تحدث المدير الفني لليفربول، يورغن كلوب، عن هذا الأمر أيضاً في تصريحات تلفزيونية مؤخراً، كما أعرب روبرتو دي زيربي عن تعاطفه مع أستون فيلا الذي أصابه الإرهاق في وقت غير مناسب. وقال المدير الفني الإيطالي: «أستطيع أن أفهم ذلك أفضل بكثير من الآخرين»، متذكراً مغامرات برايتون في الدوري الأوروبي وتداعياتها على فريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز. وأضاف: «منذ مواجهة روما وحتى الآن، لم نفُز بالكثير من المباريات، وخسرنا الكثير من المباريات، وهم يعانون». لقد واجه أستون فيلا مشكلة مماثلة، ويتعين عليه أن يجد، بطريقة أو بأخرى، طريقاً للعودة إلى مستواه المعروف خلال مباراة الإياب للدور نصف النهائي لدوري المؤتمر الأوروبي (الخميس) في أولمبياكوس. وقال إيمري: «أسعى لمساعدة اللاعبين على استعادة نشاطهم وطاقتهم. سيكون الأمر أكثر صعوبة يوم الخميس، لكننا سنسعى للقيام بشيء مختلف هناك». (برايتون 1 - 0 أستون فيلا).

رايس يشارك تروسارد فرحته بهز شباك بورنموث (رويترز)

أرتيتا يقود آرسنال بهدوء في سباق اللقب

على مدار سنوات، كان ميكيل أرتيتا يبدو وكأنه قطة على صفيح ساخن داخل منطقته الفنية وحولها. لكن خلال الأسابيع الأخيرة، أصبح المدير الفني الإسباني الشاب يتحلى بقدر أكبر من الهدوء والبهجة؛ وهو ما قد يكون انعكاساً لكيفية تعامل لاعبيه مع السباق على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذه المرة. وبعد الفوز بثلاثية نظيفة على بورنموث، أشاد أرتيتا بفريقه لأنه «وجد السعادة في هذه الرحلة، ولأنه لا يزال في سباق اللقب في هذه المرحلة من الموسم». في الحقيقة، يختلف الأمر تماماً هذه المرة عما كان عليه آرسنال الموسم الماضي، وقد ظهر ذلك في النتائج التي حققها الفريق، حيث كانت الخسارة أمام أستون فيلا هي التعثر الوحيد خلال سبع مباريات لعبها الفريق منذ بداية أبريل (نيسان) الماضي. لكن في أبريل من العام الماضي، أهدر آرسنال النقاط في أربع مباريات متتالية ليترك الصدارة لمانشستر سيتي الذي فاز باللقب في نهاية المطاف. ربما يفوز سيتي، بقيادة جوسيب غوارديولا، باللقب مرة أخرى هذا الموسم، لكن آرسنال أثبت على الأقل أنه فريق قادر على المنافسة حتى الرمق الأخير وأنه قادر على التعامل مع الضغوط. (آرسنال 3 - 0 بورنموث).

مادويكي يُظهِر أن تشيلسي ينضج

من الواضح للجميع أن تشيلسي يتعلم بمرور الوقت. خلال الشهر الماضي، حدثت ضجة عندما حاول كل من نيكولاس جاكسون ونوني مادويكي الحصول على الكرة من كول بالمر لتسديد ركلة الجزاء خلال المباراة التي سحق فيها تشيلسي نظيره إيفرتون بسداسية نظيفة. وكان المدير الفني للبلوز، ماوريسيو بوكيتينو، غاضباً، وانتقد لاعبيه الشباب بسبب عدم نضجهم. لكن الحالة المزاجية كانت مختلفة تماماً بعد فوز تشيلسي على وست هام بخمسة أهداف دون رد، حيث كان المدير الفني الأرجنتيني سعيداً عندما راوغ مادويكي حارس المرمى ومرر الكرة إلى جاكسون ليسجل هدف تشيلسي الرابع. كان من السهل على مادويكي أن يتخذ قراراً آخر ويسدد الكرة في المرمى، لكنه بدلاً من ذلك مرّر الكرة إلى زميله والمرمى خالٍ. وقال المدير الفني لتشيلسي: «التمريرة الحاسمة التي لعبها نوني لجاكسون تُظهر أننا نتعلم وأننا أصبحنا نتحلى بالذكاء. لقد تعرضنا للكثير من الانتقادات بسبب ما حدث أثناء ركلة الجزاء ضد إيفرتون، لكن الفريق الشاب يحتاج دائماً إلى ارتكاب الأخطاء من أجل التعلم منها. يتعين عليك أن تواجه مثل هذه المواقف لكي تتطور وتتحسن. ما حدث اليوم من نوني كان رائعاً ويُظهر أن هذه المجموعة من اللاعبين بدأت تثق بأنفسها». (تشيلسي 5 - 0 وست هام).

فوز نوتنغهام فورست على شيفيلد يونايتد جعله في وضع أفضل لتأمين البقاء في أضواء الدوري الممتاز (رويترز)

هل نوتنغهام فورست أنجز المهمة؟

الفوز الذي حققه نوتنغهام فورست على شيفيلد يونايتد جعل الفريق في وضع أفضل لتأمين البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن الأيام القليلة المقبلة ستكون مهمة للغاية بالنسبة للنادي. يتقدم نوتنغهام فورست الآن بفارق ثلاث نقاط عن لوتون تاون وخمس نقاط عن بيرنلي - بالإضافة إلى تفوقه في فارق الأهداف – وبالتالي، فإنه في حاجة إلى تحقيق فوز وحيد المباراتين المتبقيتين لكي يضمن البقاء رسمياً. وستكون الأمور أفضل بكثير قبل مباراة تشيلسي لو تم قبول الاستئناف الذي تقدم به النادي ضد خصم أربع نقاط من رصيده هذا الموسم. ولو استعاد نوتنغهام فورست نقطة واحدة فقط عند الاستئناف فسيؤدي هذا إلى هبوط بيرنلي. أما إذا استعاد نوتنغهام فورست النقاط الأربعة عند الاستئناف، فإن هذا يسعني أن صراع الهروب من الهبوط سينتهي حتى دون أن يلعب أي فريق أي مباراة! لقد اعترف المدرب نونو إسبيريتو سانتو بعد المباراة يوم السبت أن ذلك لن يكون عادلاً لأي شخص، لكن بغض النظر عما سيحدث بعد ذلك، فقد قدم هو ولاعبوه مستويات جيدة في الآونة الأخيرة. (شيفيلد يونايتد 1 - 3 نوتنغهام فورست).

ميرفي يتألق مرة أخرى مع نيوكاسل

ساهم جاكوب ميرفي في ثلاثة أهداف من الأهداف الأربعة التي سجلها نيوكاسل في مرمى بيرنلي يوم السبت. لم يكن ميرفي أبداً جناحاً فذاً، وقضى معظم مسيرته في نيوكاسل لاعباً عادياً يلعب من أجل مصلحة الفريق، وكان يشارك بديلاً في معظم المباريات في الدوري، لكنه نادراً ما خذل إيدي هاو، الذي وصف ميرفي بأنه «المحترف المطلق». وخلال الموسم الحالي، شارك ميرفي في عدد أكبر من المباريات بسبب تعرض عدد كبير من اللاعبين الأساسيين للإصابة، وقدم مستويات رائعة عندما أتيحت له الفرصة للمشاركة في التشكيلة الأساسية. وعلى ملعب «تيرف مور» معقل بيرنلي، لعب ميرفي دوراً محورياً على الجهة اليمنى في تشكيل شهد الكثير من التغييرات، ونجح في تنفيذ تعليمات المدير الفني، وقام بواجباته الهجومية والدفاعية على النحو الأمثل. لقد حافظ على هدوئه في المواقف الصعبة، وقاد فريقه لتحقيق فوز عريض بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد. في الحقيقة، يحتاج كل فريق إلى لاعب بمواصفات وقدرات ميرفي لكي يحقق النتائج المرجوة. (بيرنلي 1 - 4 نيوكاسل).

هارفي إليوت (يمين) يختتم رباعية ليفربول في شباك توتنهام (رويترز)

توتنهام ما زال يستفيق متأخراً

للأسبوع الثاني على التوالي، يستفيق توتنهام متأخراً بعدما تكون الأمور قد حُسمت. فأمام آرسنال، انتهى الشوط الأول بتأخر توتنهام بثلاثية نظيفة، قبل أن يستعيد الفريق عافيته في الشوط الثاني ويحرز هدفين لتنتهي المباراة بالخسارة بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وعلى ملعب آنفيلد، تأخر توتنهام برباعية نظيفة قبل أن يحرز ريتشارليسون وسون هيونغ مين هدفين في الربع الساعة الأخير. لا يبدو المدير الفني للسبيرز، أنغي بوستيكوغلو، من نوعية المديرين الفنيين الذين يسعون إلى الخروج بأقل خسائر وحفظ ماء الوجه؛ لذلك أشرك ريتشارليسون وجيمس ماديسون بعد أن تلقى فريقه الهدف الرابع؛ على أمل تحسين الأمور. وعلى الرغم من البداية الواعدة لبوستيكوغلو، فإن فريقه مرّ بفترتين صعبتين في الدوري: الحصول على نقطة واحدة من خمس مباريات في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول)؛ والآن التعرض لأربع هزائم متتالية للمرة الأولى منذ ما يقرب من 20 عاماً. ومع الوضع في الحسبان أن الفريق سيلعب أمام مانشستر سيتي، في الوقت الذي استعاد فيه نيوكاسل عافيته، فإن احتلال توتنهام للمركز الخامس لم يعد آمناً!

لوتون قد يهبط... لكن أديبايو سيبقى

كان ابتعاد إيليا أديبايو عن الملاعب لمدة شهرين بداعي الإصابة بمثابة ضربة موجعة للوتون تاون. لا يحب المدافعون مراقبة اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً، الذي كان هذا الموسم هو الأول له في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه قدّم مستويات مثيرة للإعجاب. عندما أصيب أديبايو في فبراير (شباط)، عانى لوتون تاون بشكل واضح في الخط الأمامي. كان لوتون تاون يفتقد لخدمات عدد كبير من لاعبيه بسبب الإصابة، لكن غياب أديبايو على وجه التحديد كان مؤثراً للغاية على أداء الفريق بقيادة المدير الفني روب إدواردز. لقد تراجعت الفاعلية الهجومية للفريق بشكل كبير، كما تضاءلت فرص الفريق في الابتعاد عن المراكز الثلاثة الأخيرة في جدول الترتيب. ويبدو أن مصير لوتون تاون بات محسوماً تقريباً بعد التعادل السلبي مع إيفرتون مساء الجمعة. كان إدواردز يدرك جيداً أن فريقه في حاجة ماسة إلى تحقيق الفوز، لكنه شعر بالإحباط بعد هذا التعادل، على الرغم من أنه ربما كان سعيداً بالمستوى الذي قدمه أديبايو فور عودته إلى التشكيلة الأساسية. لقد سجل أديبايو هدف التعادل بشكل رائع - هدفه العاشر هذا الموسم - وكان يشكل خطورة مستمرة على مرمى إيفرتون. ربما ستكون بعض الفرق مهتمة بالتعاقد مع أديبايو في حال هبوط لوتون تاون. وقد يكون أديبايو صفقة ذكية للغاية بالنسبة لأي فريق يبحث عن مهاجم جيد هذا الصيف. (لوتون 1 - 1 إيفرتون).

فرانك يحث ساوثغيت على ضم توني

يرى كثيرون أنه لن يكون هناك سوى مكان واحد فقط لأي من إيفان توني أو أولي واتكينز في قائمة المنتخب الإنجليزي المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة. قدم مهاجم برينتفورد مستويات رائعة وأحرز أربعة أهداف في خمس مباريات بعد عودته من الإيقاف لمدة ثمانية أشهر بسبب انتهاكه قواعد المراهنات، وسجل في أول مباراة دولية له مع المنتخب الإنجليزي في مرمى بلجيكا في مارس (آذار) الماضي. لكنه خاض الآن 10 مباريات في الدوري دون أن يسجل أي هدف. وفي ظل الشكوك المحيطة بمستقبل ناديه – وسط توقعات بأنه سيرحل عن برينتفورد هذا الصيف – يأتي هذا الصيام التهديفي في أسوأ وقت ممكن، حيث يسعى توني إلى إقناع غاريث ساوثغيت بأحقيته في الانضمام إلى منتخب بلاده. لكن المدير الفني لبرينتفورد، توماس فرانك، يعتقد أن ذلك لن يكون له تأثير، قائلاً: «أنا متأكد من أن غاريث يعرف من يريد اختياره، وحتى لو كان هناك تراجع بسيط في المستوى، فلا أعتقد أن هذا يعني أي شيء، فالأمر يختلف تماماً عندما تشارك في بطولة اليورو. وإذا كنت لائقاً، فهذا هو الشيء الأكثر أهمية. إنها بطولة مختلفة، وبيئة مختلفة، وطاقة مختلفة». (برينتفورد 0 - 0 فولهام).

* خدمة «الغارديان»


الجزائري غربال حكماً لذهاب نهائي أبطال أفريقيا

الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
TT

الجزائري غربال حكماً لذهاب نهائي أبطال أفريقيا

الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)
الحكم الجزائري مصطفى غربال (غيتي)

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تعيين الجزائري مصطفي غربال حكماً رئيسياً لذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي الرياضي التونسي وضيفه الأهلي المصري التي ستقام 18 مايو (أيار) في ملعب رادس الأولمبي.

وأكد «كاف»، الثلاثاء، أن غربال سيكون حكماً رئيسياً لمباراة الذهاب، ويعاونه مواطناه مقران قوراري وأكرم زهروني حكمين مساعدين، والليبي معتز الشلماني حكماً رابعاً، ويوجد في غرفة تقنية الفيديو (الفار) الموريتاني دحان بيدا.

ويدير مواجهة الإياب التي ستقام باستاد القاهرة يوم 25 مايو الحالي، الكونغولي جون جاك نادالا، ويعاونه الغاني دانيال لاريا (مساعد أول) والسوداني محمد عبد الله (مساعد ثانٍ)، وفي غرفة تقنية الفيديو (الفار) يوجد الجزائري لحلو بن براهم.


إعلام إسرائيلي: إطلاق 30 صاروخاً من غزة على بلدات حدودية... واعتراض نصفها

الفصائل الفلسطينية تطلق 30 صاروخاً على بلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة (إ.ب.أ)
الفصائل الفلسطينية تطلق 30 صاروخاً على بلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة (إ.ب.أ)
TT

إعلام إسرائيلي: إطلاق 30 صاروخاً من غزة على بلدات حدودية... واعتراض نصفها

الفصائل الفلسطينية تطلق 30 صاروخاً على بلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة (إ.ب.أ)
الفصائل الفلسطينية تطلق 30 صاروخاً على بلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة (إ.ب.أ)

قالت صحيفة «هآرتس» اليوم (الثلاثاء) إن الفصائل الفلسطينية أطلقت 30 صاروخاً على بلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة.

وبحسب «وكالة أنباء العالم العربي»، أضافت أن منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي اعترضت نصف تلك الصواريخ، في حين سقط الباقي في مناطق مفتوحة.

وأفاد مجلس «أشكول» الإقليمي بأن القصف سبب نشوب حريق في منطقة ناحال الهاشور، دون وقوع إصابات معروفة.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن الجيش الإسرائيلي أعلن إطلاق صفارات الإنذار في بلدات عين هشلوشا وكيسوفيم ورعيم الحدودية.


«التعاون الخليجي» يدعو لتدخل دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

مجلس التعاون دعا لتحرك دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية التي تهدد حياة الفلسطينيين (أ.ف.ب)
مجلس التعاون دعا لتحرك دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية التي تهدد حياة الفلسطينيين (أ.ف.ب)
TT

«التعاون الخليجي» يدعو لتدخل دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

مجلس التعاون دعا لتحرك دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية التي تهدد حياة الفلسطينيين (أ.ف.ب)
مجلس التعاون دعا لتحرك دولي فوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية التي تهدد حياة الفلسطينيين (أ.ف.ب)

دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والعمل الجماعي للضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلية، لوقف انتهاكاتها العدوانية الخطيرة على الأراضي الفلسطينية وتهديدها لحياة المدنيين الأبرياء.

وشدد جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون، على أن «استمرار الهجمات الغوغائية والاستفزازات، يقوّض فرص إحلال السلام، ويعزز من حلقات العنف المتصاعدة في المنطقة، مما يتطلب تدخلاً دولياً فورياً لإنهاء الأزمة».

وأكد أن توسعة نطاق العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية ليشمل رفح بعد قطاع غزة، من شأنها أن تعرّض أرواح العديد من أفراد الشعب الفلسطيني للمخاطر، ومن شأنها كذلك أن تسهم بشكل مباشر في تهديد الأمن والسلم بالمنطقة برمتها.

وجدد الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعمه للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الـ44 للمجلس الوزاري بمجلس التعاون، الذي تم التأكيد فيه على الالتزام بالدعوة التي تم إطلاقها لعقد مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الأطراف المعنية لمناقشة جميع المواضيع المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.


الإدارة الأميركية أمام معضلة الإجابة عن: هل انتهكت إسرائيل القانون في غزة؟

مستودع المساعدات الغذائية التابع لـ«الأونروا» تضرر بسبب الغارات الإسرائيلية على حي تل الهوى جنوب مدينة غزة (أ.ف.ب)
مستودع المساعدات الغذائية التابع لـ«الأونروا» تضرر بسبب الغارات الإسرائيلية على حي تل الهوى جنوب مدينة غزة (أ.ف.ب)
TT

الإدارة الأميركية أمام معضلة الإجابة عن: هل انتهكت إسرائيل القانون في غزة؟

مستودع المساعدات الغذائية التابع لـ«الأونروا» تضرر بسبب الغارات الإسرائيلية على حي تل الهوى جنوب مدينة غزة (أ.ف.ب)
مستودع المساعدات الغذائية التابع لـ«الأونروا» تضرر بسبب الغارات الإسرائيلية على حي تل الهوى جنوب مدينة غزة (أ.ف.ب)

في خضم المحادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة «حماس» والهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب غزة وتبعاتها الكارثية الإنسانية، تواجه إدارة بايدن معضلة سياسية وأخلاقية صعبة؛ حيث يتعين على الإدارة تقديم تقريرها، الأربعاء، إلى الكونغرس، والإجابة عما إذا كانت تعتقد أن إسرائيل انتهكت القوانين الأميركية والقانون الدولي والإنساني في غزة أم لا.

الرئيس الأميركي جو بايدن في حديقة الورود بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة في 6 مايو 2024 (أ.ف.ب)

ففي فبراير (شباط) الماضي، أصدر الرئيس بايدن مذكرة من 4 صفحات تتعلق بالأمن القومي الأميركي (NSM20) تربط إرسال المساعدات العسكرية والأسلحة الأميركية، بالحصول على ضمانات مكتوبة وموثوق بها بأن الدول التي تحصل عليها ملتزمة بالقانون الدولي الإنساني، والقانون الأميركي المعروف باسم «قانون ليهي» الذي يفرض قيوداً على استهداف المدنيين، ويمنع القتل العشوائي، ويحظر استخدام الأسلحة الأميركية في معارك لا تميز بين المقاتلين والمدنيين.

المذكرة حددت موعداً نهائياً بحلول الثامن من مايو (أيار) الحالي، وكلفت الإدارة الأميركية وزير الخارجية أنتوني بلينكن بتقديم تقييم حول مدى التزام البلدان التي تتلقى مواد دفاعية أميركية بالقوانين إلى الكونغرس الأميركي. وتتجه الأنظار بصفة خاصة إلى إسرائيل التي تلقت أكثر من 100 صفقة بيع لأسلحة أميركية، وذخائر الدبابات، والمدفعية، والقنابل، والصواريخ.

مستشفى «الشفاء» في غزة وأشخاص بجانب جثث ضحايا الاستهداف الإسرائيلي لنقطة توزيع المساعدات (أ.ف.ب)

وطلبت إدارة بايدن من إسرائيل تقديم تعهدات مكتوبة تسلمتها أواخر شهر مارس (آذار) الماضي، وقَّعها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تعهدت فيها إسرائيل باحترام القوانين الأميركية والدولية في استخدام الأسلحة، كما التزمت بعدم عرقلة نقل وتسليم المساعدات الإنسانية الأميركية والدولية. وفي ذلك الوقت أشار ماثيو ميللر المتحدث باسم الخارجية إلى أن الإدارة الأميركية، لم نجد أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي سواء فيما يتعلق بالعمليات العسكرية أو ما يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية. وتحت إلحاح أسئلة الصحافيين مضى بالقول إن الإدارة الأميركية مستمرة في تقييم مدى التزام إسرائيل بالقوانين، وإن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها بعد هجمات «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

السيناتور بيرني ساندرز... حامل لواء اليسار في الحزب الديمقراطي (رويترز)

ويثير عدد من المشرّعين الديمقراطيين على رأسهم السيناتور بيرني ساندرز مسألة تجميد وقطع المساعدات الأميركية لإسرائيل، مؤكداً أن مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، يجب ألا يعفي الولايات المتحدة من مسؤوليتها في محاسبة الدول التي تتلقى الأسلحة الأميركية حينما تخالف القوانين الأميركية.

خيارات بلينكن

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

وسيكون على وزير الخارجية أنتوني بلينكن إقرار ما إذا كانت الضمانات الإسرائيلية ذات مصداقية وموثوقاً بها، أم أن إسرائيل انتهكت القوانين، وبالتالي تقديم توصيات إلى الرئيس بايدن بالخطوات التالية التي تتدرج بين إجراءات تطالب إسرائيل بتقديم تفسيرات وتعهدات جديدة (ما يمنح إسرائيل مزيداً من الوقت للرد) ومطالبات بتصحيح الوضع، كما يمكن أن تتضمن تعليق شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل.

ووفقاً للمذكرة، لا تنطبق هذه الشروط على الأسلحة الدفاعية مثل أنظمة الدفاع الجوي ونظام القبة الحديدية. ولا يستطيع وزير الخارجية الأميركي التهرب من تقديم هذا التقرير إلى الكونغرس في الموعد المحدد، الأربعاء، لكن المذكرة توفر لوزير الخارجية فرصة التهرب من سلطة إجبار إسرائيل على الامتثال لمتطلبات الالتزام بالقوانين الأميركية والدولية «لأسباب تتعلق بالأمن القومي الأميركي»، وهو ظرف ضيق وغير عادي، ويتطلب إخطار الرئيس الأميركي.

نازحون فلسطينيون ينتظرون الحصول على مساعدات «الأونروا» في رفح بجنوب قطاع غزة الثلاثاء (رويترز)

ومنذ صدور هذه المذكرة، أدان الرئيس بايدن ومسؤولو الخارجية والبنتاغون ومسؤولو الأمم المتحدة، الطريقة التي تدير بها إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة، وحذروها من القصف العشوائي الذي يستهدف المدنيين وسياسات التجويع، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية، واستهداف عمال الإغاثة.

وتشير التقارير الصادرة عن مراقبي أوضاع حقوق الإنسان والخبراء القانونيين، إضافة إلى مذكرات مسربة من وزارة الخارجية، إلى أن إسرائيل بالفعل ارتكبت مخالفات، وانتهكت القوانين.

فلسطينيون ينقلون عبوات الدقيق فوق ظهر عربة تحمل المساعدات في قطاع غزة مارس الماضي (أ.ف.ب)

وتبرر إسرائيل الخسائر في صفوف المدنيين بوجود مقاتلي حركة «حماس» وسط التجمعات السكانية المدنية الكثيفة في غزة، واستخدام مسلحي «حماس» البنية التحتية المدنية.

ورغم تحذيرات الرئيس بايدن لنتنياهو في اتصالات هاتفية عدة، وإدانة نائبة الرئيس كامالا هاريس استهداف المدنيين، وصدور انتقادات علنية حادة من مسؤولين أميركيين، فإن إدارة بايدن ظلت ثابتة في مواقفها من الدعم الصارم لإسرائيل، ولم تقم باتخاذ أي خطوات في استخدام النفوذ الأميركي واستخدام كارت المساعدات العسكرية الأميركية للتأثير على رئيس الوزراء الإسرائيلي، حتى مع استمرار نتنياهو في تحدي بايدن، والمضي قدماً في خططه لاجتياح رفح جنوب قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني يعيشون في ظروف صعبة مع نقص الطعام والمياه والأدوية، وشبح مجاعة يلوح في الأفق.

هل تعترف إدارة بايدن؟

السؤال المُلح: هل تعترف إدارة بايدن بأن إسرائيل قد انتهكت القانون الأميركي والقانوني الدولي، خصوصاً بعد توترات شابت علاقة بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وتحدي إسرائيل تحذيرات واشنطن حول اجتياح رفح، واستمرار الحرب والحصار الذي أودى بحياة أكثر من 34 ألف فلسطيني، وصور القتلى من النساء والأطفال التي تملأ وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

الاعتراف بأن إسرائيل تعوق وصول المساعدات الإنسانية، سيعد انتهاكاً للمادة 620I من قانون المساعدات الخارجية. وإذا اعترفت الإدارة الأميركية بأن إسرائيل انتهكت القانون، وأن إسرائيل قيدت دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهو أمر اعترف المسؤولون الأميركيون بحدوثه بالفعل، وأن إسرائيل نفذت ضربات عسكرية على مستشفيات ومدارس، وألحقت الضرر بالمدنيين.

ففي هذا السيناريو سيكون أمام إدارة بايدن 45 يوماً للتوصية بالخطوات التالية، وستشتعل المطالبات بتعليق المساعدات العسكرية الأميركية، وتعليق نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل، وفرض عقوبات، وهذا سيؤدي بدوره إلى إثارة غضب اليمين الجمهوري الذي يساند إسرائيل، وغضب اللوبي اليهودي والمنظمات المساندة لإسرائيل، مثل «إيباك» و«جيه ستريت» وغيرهما، وغضب المانحين السياسيين، وعدد لا يستهان به من الناخبين الأميركيين بما يعرِّض محاولات بايدن للفوز بولاية ثانية للخطر.

جنود إسرائيليون بجوار مركبات عسكرية قرب الحدود مع غزة جنوب إسرائيل 7 مايو (رويترز)

وفي الجانب الآخر، فإن مضي الإدارة الأميركية في إنكار انتهاك إسرائيل القوانين الأميركية والدولية وسط كل الخسائر المدنية الهائلة التي خلَّفتها الحرب الإسرائيلية، من شأنه أن يثير ردود فعل عنيفة من اليسار الأميركي والتيارات الليبرالية والتقدمية، وهذا أيضاً سيثير غضب فئة واسعة من الناخبين الشباب الغاضبين من أسلوب تعامل بايدن مع إسرائيل وسط احتجاجات ما زالت مشتعلة داخل الجامعات الأميركية، وسيعرّض بايدن أيضاً لمخاطر خسارة أصوات تلك التيارات في السباق الانتخابي للفوز بولاية ثانية.

اتساع المظاهرات المؤيدة لغزة في الجامعات الأميركية

وقد رفض مسؤولون في البيت الأبيض والخارجية التعليق على التقرير المرتقب وتداعياته السياسية، واكتفوا بالقول إن الإدارة الأميركية تدرك أنها «في موقف صعب». وأشار مسؤول اشترط عدم الكشف عن هويته، إلى أن التقرير سيكون بمثابة حجة على ما إذا كان ينبغي لإدارة بايدن مواصلة تسليح إسرائيل، وليس هناك مجال في أي سيناريوهات لتجنب ردود فعل سلبية من كل الاتجاهات.

مخاوف المشرعين

مبنى الكابيتول حيث ينتظر المشرعون الأربعاء تقرير إدارة بايدن عن مدى التزام إسرائيل بالقوانين الأميركية والدولية في حرب غزة (رويترز)

وقد أعرب سياسيون من كلا الحزبين عن مخاوفهم والتحديات التي يواجهها بايدن في كلتا الحالتين، فهو لن يخرج سالماً من تبعات تقديم هذا التقرير.

ومن جانبهم، بدا الجمهوريون يثيرون الانتقادات، ويطلقون السهام ضد إدارة بايدن مع احتمال إقدام الإدارة على تعليق المساعدات الأميركية لإسرائيل، ليقولوا إن الإدارة تخون حليفاً استراتيجياً، وتعطي ظهرها لإسرائيل من أجل استرضاء السياسة الداخلية. واتهم النائب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) والسيناتور جيمس ريش (جمهوري من أيداهو)، في لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ، الرئيس بايدن بإصدار المذكرة «لإرضاء المنتقدين» لإسرائيل، وأن متطلبات الإبلاغ الخاصة بها «بدافع من المشاعر المعادية لإسرائيل».

وطالب السيناتور جيمس ريش بإلغاء المذكرة الأمنية التي أصدرها بايدن في فبراير الماضي، ومواصلة دعم إسرائيل بوصفه أولوية في المرحلة الحالية.

وأعرب الديمقراطيون عن مخاوفهم، وقال السيناتور كريس فان هولن الديمقراطي عن ولاية ميرلاند (وهو من أكثر المنتقدين داخل الحزب الديمقراطي لأسلوب إدارة بايدن في التعامل مع الأزمة في غزة): «ليساعدنا الله في مسار تقديم هذا التقرير؛ لأن أي شخص لديه عينان وأذنان يعرف جيداً أن هذا غير صحيح (أن إسرائيل ملتزمة بالمعايير الأميركية والدولية في استخدام الأسلحة)».

وكتب 88 عضواً ديمقراطياً في الكونغرس رسالة إلى الرئيس بايدن، الجمعة الماضي، للتعبير عن اعتقادهم أن هناك أدلة كافية على أن القيود التي تفرضها إسرائيل على تسليم المساعدات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة تنتهك القوانين الأميركية والدولية. وحثت الرسالة التي قادها النائب جيسون كرو الديمقراطي من كولورادو وعضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، على أن تقوم إدارة بايدن بتعليق نقل الأسلحة لإسرائيل في حال اكتشاف أن حكومة نتنياهو تنتهك القوانين والسياسات الأميركية.

وشددت الرسالة على أن العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تخطط لها إسرائيل في رفح بجنوب قطاع غزة، ستؤدي إلى عواقب إنسانية كارثية بما سيكون بمثابة خط أحمر.

البيت الأبيض: العالم يشعر بالقلق إزاء مصير المحتجزين والمدنيين في قطاع غزة (أ.ف.ب)

وقال السيناتور كريس مورفي الديمقراطي من ولاية كونتيكيت: «أنا مهتم برؤية الحجج التي ستقدمها إدارة بايدن لصالح أم ضد التزام إسرائيل بالقانون». وأضاف: «أنا لم أر دليلاً على امتثال إسرائيل بالقانون، وأعتقد أن عملية رفح ستكون حاسمة فيما إذا كانت إسرائيل ملتزمة بنص وروح القوانين الأميركية والدولية أم لا».

مصداقية الولايات المتحدة

ويرى خبراء ومحللون أن مصداقية الولايات المتحدة على المحك، وأنه لا بد من الاعتراف بأن استراتيجيتها فاشلة، وأن عليها تجميد المساعدات العسكرية لإسرائيل، والتوقف عن تمكين إسرائيل من ارتكاب جرائم حرب دون مساءلة أو توفير الغطاء السياسي لها، بما يجعل الولايات المتحدة متواطئة في تلك الجرائم، بدءاً من القتل الجماعي لأكثر من 34 ألف فلسطيني، وتدمير البنية التحتية، وصولاً إلى قتل عمال الإغاثة والصحافيين، وهي انتهاكات للقانون الدولي لا يمكن الدفاع عنها أخلاقياً، ولا يمكن إنكارها.

ينصح الخبراء إدارة بايدن بالعمل مع الدول العربية للضغط على «حماس» لإطلاق سراح الرهائن، وإلقاء السلاح بشكل دائم، والبدء في تنفيذ التزاماتها بحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية بما يؤدي إلى تخفيف التوترات، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.