ترمب: لن نبتعد عن السعودية ومحتاجون إليها

ترمب: لن نبتعد عن السعودية ومحتاجون إليها

بومبيو نقل عن إردوغان تأكيده تعاون الرياض في قضية خاشقجي
الخميس - 8 صفر 1440 هـ - 18 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14569]
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لدى وصوله إلى أنقرة أمس (أ.ف.ب)
واشنطن: معاذ العمري أنقرة: سعيد عبد الرازق
شدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، على أهمية العلاقات بين واشنطن والرياض، مشيرا إلى أن بلاده «لن تبتعد»، عن السعودية، وهي «بحاجة إليها»، في أكثر من مجال، بما في ذلك الحرب على الإرهاب والتصدي لإيران، ومؤكدا أن المملكة تعهدت بإجراء تحقيق شفاف وشامل في ملابسات اختفاء مواطنها الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول قبل أكثر من أسبوعين، معربا عن اعتقاده أن ملابسات ما حصل يمكن أن تبدأ في الظهور بحلول نهاية الأسبوع.

وجاء كلام ترمب بعد ساعات من إنهاء وزير خارجيته مايك بومبيو زيارة قصيرة إلى أنقرة حيث اجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومسؤولين كبار وبحث معهم قضية خاشقجي. وقال بومبيو للصحافيين على متن الطائرة التي أقلته من أنقرة إلى بروكسل: «لقد أوضح (إردوغان) أن السعوديين تعاونوا مع التحقيق الذي تجريه تركيا وأنهم سيتبادلون المعلومات التي لديهم مع السعودية أيضاً». وأضاف: «حدث تأجيل (للتحقيق) مرتين، لكنهم (الأتراك) واثقون تماماً، فيما يبدو، من أن السعوديين سيسمحون لهم بفعل ما يريدون لإكمال تحقيقهم الشامل والمستفيض»، بحسب ما أوردته وكالة «رويترز».

وقبل ذلك، وزعت الخارجية الأميركية بياناً لبومبيو عن زيارته إلى الرياض قبل أنقرة، أشار فيه إلى أن المملكة أكدت أن «ثمة تحقيقاً جدياً وموثوقاً به» يجري حاليا في قضية خاشقجي، مضيفا أن السعوديين تعهدوا بأن «يتوصل عمل المدعي العام السعودي إلى استنتاج كامل وشامل بشفافية مطلقة ليطلع العالم عليه».

وقام فريق من المحققين الأتراك والسعوديين بزيارة مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول أمس، كما فتشوا القنصلية السعودية، للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع، بحسب وكالة «رويترز».

وفي الإطار ذاته، أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في مقابلة مع وكالة «أنباء الأناضول»، أن الجانب السعودي لم يمانع في تفتيش منزل القنصل، وأن عملية التفتيش جاءت بعد تفاهم مشترك.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة