10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الثلاثاء 16 - 10 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- قال مسؤولون اليوم (الثلاثاء)، إن ما لا يقل عن 20 فرداً من قوات الأمن الأفغانية، من بينهم ضابط ذو رتبة كبيرة، قتلوا في هجمات لـ«طالبان» بإقليم سامانجان شمال البلاد.

- أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مساء أمس (الاثنين)، أن كندا مصممة على مواصلة المفاوضات التجارية مع الصين، على الرغم من بند في اتفاق التبادل الحر مع الولايات المتحدة والمكسيك يفرض التشاور بين الدول الثلاث قبل ذلك.

- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية في جهود نزع أسلحتها النووية، لكن على بيونغ يانغ أولاً إبداء التزامات مفصلة ورغبة حقيقية في تفكيك ترسانتها النووية والباليستية.

- غادر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بلاده اليوم، في جولة تستمر 5 أيام يزور خلالها إسبانيا وفرنسا وبلجيكا لمناقشة التعاون الاقتصادي والقضايا الدولية، حسبما ذكرت الحكومة.

- وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى مدينة هوشي منه اليوم، في ثاني زيارة له إلى فيتنام هذا العام، وسط تصاعد التوتر مع الصين بسبب التجارة.

- قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن الكوريتين عقدتا أول محادثات ثلاثية مع قيادة قوات الأمم المتحدة اليوم، لمناقشة نزع السلاح من المنطقة الحدودية، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان نحو السلام.

- يمكن للنيوزيلنديين قريباً أن يتنقلوا على متن سيارات أجرة كهربائية طائرة ذاتية القيادة، بعد أن أعلنت شركة الطيران الوطنية «إير نيوزيلند» تعاونها مع شركة «زفير إيرووركس» للسيارات الطائرة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها.

- توفي بول ألين، الذي شارك في تأسيس شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة للبرمجيات مع صديق طفولته بيل غيتس عن 65 عاماً.

- قال مسؤولون تنفيذيون في «فيسبوك» إن الشركة ستحظر نشر المعلومات الخاطئة بشأن شروط التصويت في الانتخابات، كما ستتحقق من التقارير الزائفة عن العنف أو طول طوابير الانتظار عند مراكز الاقتراع قبل وأثناء انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي.

- أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني زوجاً من الأحذية الرياضية، فيما منحهما الرئيس أسماء «أوغندية» خلال لقاء استهدف الترويج للسياحة في شرق أفريقيا.