«سان كارلو» ينضم إلى قافلة «سنيور ساسي» بنكهة فريدة

أول سؤال يخطر على بال الذواقة عند توسع دائرة أي مطعم وافتتاح أكثر من فرع له هو: «هل يمكن الحفاظ على النوعية والنكهة للاستمرار بالنجاح؟»
هذا السؤال بديهي وكانت له إجابات سلبية في حالات مشاريع فشلت عند توسعها مما أفقدها سحرها ونكهتها وبالتالي كبدت أصحابها خسائر فادحة أدت إلى الإفلاس.
ولكن تبقى هناك مشاريع ناجحة لا تتأثر بالتوسع والانتشار، لا بل تتحول إلى إمبراطوريات يسطع نورها في مجال الأكل والمال والأعمال، وقد تكون مجموعة مطاعم الإيطالي كارلو ديستيفانو خير مثال على نجاح مثل هذه المشاريع.
ديستيفانو صاحب مطاعم «سان كارلو» التي تضم 16 مطعما في لندن وخارجها من بينها «سنيور ساسي» الذي يعتبر من أشهر وأنجح المطاعم الإيطالية في لندن والعالم، واليوم ينضم إلى قافلة النجاح «سان كارلو» بفرعه الجديد عند أسفل شارع «ريجنتس ستريت» بلندن عند زاوية منطقة سانت جيمس جارة القصور الملكية ووكر الارستقراطية.
«سان كارلو» الجديد يترجم نجاح الشركة الذي بدأه ديستيفانو الذي جاء من صقلية إلى بريطانيا عام 1962 وكان عمره 17 عاما وفي جيبه 12 جنيها إسترلينيا، وتصريح بالعمل في البلاد بعدما وعده أحدهم بالعمل في محل حلاقة، وفي سن العشرين وبعد عمل مستمر افتتح محلا للحلاقة خاصا به في منطقة ليدز الشمالية إلا أن شغفه بالطهي كان يحتل دائما مكانة كبيرة في قلبه بعدما كان يقضي أوقات فراغه في تعلم الطهي في مطابخ فندق «سافوي» والـ«دورتشستر» ومطعم سيمسون الشهير في شارع ستراند، وهنا أدرك حبه للطهي والخدمة الجيدة فقرر أن يتحول إلى هذا العمل فافتتح مطعمه الأول عام 1992 في «تيمبل ستريت» في منطقة برمنغهام، وكان المطعم متواضعا جدا ويتسع لعشرين شخصا فقط.
وكرت السبحة بعدها وأصبح كارلو من أشهر أصحاب المطاعم في إنجلترا وتحديدا في لندن، بعد أن سطع نجم كل مطاعم إمبراطوريته مثل «سينيور ساسي» ومجموعة «كارلو» مثل «فوموار» وكارلو على سطح مركز «سيلفردجز» التجاري بلندن و«تشيكيتي».
«سان كارلو» الجديد يتميز بأجواء البيسترو الهادئة التي يتخللها الجو الإيطالي الذي يمكن أن يكون صاخبا في بعض الأحيان، الطاولات صغيرة الحجم والأطباق كبيرة، وهذا الأمر تعاني منه بعض المطاعم الجديدة مما يجعل طلب أكثر من طبق صعب التعامل معه، لذا أنصح بطلب طبقين أوليين وطبقين رئيسيين فقط أو طلب أكثر من طبق وإخطار النادل بإحضار كل طبق على حدة.
لائحة الطعام طويلة ولكنها غير معقدة، مقسمة إلى عدة أقسام مثل الأطباق الأولية والأطباق الرئيسية والسمك واللحم والمعكرونة بالإضافة إلى لائحة أطلق عليها «تشيكيتي» Chiccetti وهذا اسم أحد المطاعم التابعة لشركة كارلو، والأطباق صغيرة على شكل التاباس الإسباني، وإذا كنت من أنصار مطعم «سينيور ساسي» وطبقه الأشهر «سباغيتي لوبستر» فهو متوفر على لائحة «سان كارلو» وهذا الطبق وكما يدل اسمه فهو عبارة عن سباغيتي بالصلصة الحمراء مع سلطعون البحر.
من الأطباق الأولية اللذيذة الكوسا المقلي Fried Zucchini مع الكالاماري المقلي إلى جانب صلصة التارتار. وطبق «تونا تارتار» وهو تونة نيئة مع الأفوكادو.
ومن الأطباق اللذيذة أيضا جبن البوراتا الذي يقدم على طبقة من الباذنجان المشوي والمهروس على طريقة الـ«بابا غنوج» وGnocchi محشوة بالفطر وصلصة الكمأة السوداء، وسمك Halibut مشوي مع صلصة السمك وسلمون مدخن مستورد من اسكوتلندا ولمحبي اللحم ننصح بطبق الضأن مع البطاطس الصغيرة المشوية والخرشوف، والريزوتو مع لحم البقر وطبق السباغيتي مع سلطعون البحر.
الخدمة جيدة وهناك عناية فائقة بالتفاصيل، من الممكن الجلوس في الخارج عندما يسمح الطقس بذلك.
يشار إلى أن «سان كارلو» توسع في العالم وأصبح له فرع في دبي وقطر والرياض والبحرين وبانكوك والكويت.