متى تضاف الأعشاب والتوابل للأطباق؟

دائما ما تكون فكرة الطهي بأعشاب وتوابل طازجة رائعة. ولكن إذا أردت الحصول على أفضل ما فيها، من المهم إضافتها في المرحلة الصحيحة من عملية الطهي.
ويوضح مركز معني بالمستهلك في ولاية بافاريا الألمانية أن القاعدة، بشكل عام، تقول إن الأعشاب الرقيقة ذات الأوراق الدقيقة، مثل الريحان والبقدونس والكزبرة أو بلسم الليمون يجب أن تقطع قطعا صغيرة قبيل استخدامها وتضاف قبل الأكل مباشرة وإلا ستفقد نكهتها.
أما الأعشاب ذات الأوراق الأقل رقة مثل الزعتر والروز ماري (إكليل الجبل) والمردقوش والمريمية واللافندر (الخزامي) أو كرنب السافوي أو ورق اللورا، يجب أن تضاف وتترك ليتم طهيها مع الطبق لمدة أطول لتبعث نكهتها.
وعلى نحو مماثل لا تطلق توابل مثل الكراوية والقرنفل والتوت العرعر نكهتها إلا بعد طهيها لفترة طويلة رغم أن جوزة الطيب والبابريكا والفلفل الأسود تكره الحرارة.
تجعل الخضراوات الورقية الطازجة الأطباق شهية وغنية بالألوان. غير أنه من الصعب إبقاؤها طازجة لأنها تتلف سريعا.
إذن، ماذا تفعل لإبطاء تلف الخضراوات الورقية؟ عندما يكون لديك ريحان أو بقدونس أو ثوم معمر لن تستطيع استخدامها مباشرة، قم بقطع نهايات جذعها حيث تنمو البكتيريا التي تتسبب في الذبول.
وبعد ذلك قم بلف الخضراوات الورقية في منشفة رطبة وضع الحزمة في كيس بلاستيكي وأغلقه بإحكام قبل وضعه في المجمد، بحسب مبادرة ألمانية تدعو لحسن استغلال الطعام. وتساعد هذه الطريقة في احتفاظ الخضراوات برطوبتها وتظل في حالة جيدة للطهي لأيام قليلة أكثر.