رزان المغربي: برنامج «اللعيب» نقلني إلى عالم من نوع آخر

وجدت في البرامج الرياضية ضالتها

رزان المغربي: برنامج «اللعيب» نقلني إلى عالم من نوع آخر
TT

رزان المغربي: برنامج «اللعيب» نقلني إلى عالم من نوع آخر

رزان المغربي: برنامج «اللعيب» نقلني إلى عالم من نوع آخر

قالت الممثلة والمذيعة التلفزيونية رزان المغربي، إن تقديمها برنامج «اللعيب التلفزيوني» والمختص برياضة كرة القدم نقلها إلى عالم من نوع آخر. وتضيف في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، «أشعر وكأنني أمارس مهنة جديدة تستقطب الملايين في العالم العربي وضعتني في مواجهة جديدة مع نفسي ترتكز على التحدي».
فرزان التي حققت نجاحات كثيرة على صعيد التقديم التلفزيوني وتنقلت بين أهم محطات التلفزة العربية ها هي اليوم تحاكي المشاهد من نافذة أخرى تطل فيها على شغف رياضة كرة القدم المعشوقة من قبل الشباب العربي. وتعلق «كل شيء في هذه التجربة ممتع، أما ميزة عالم الرياضة ونجومه فيكمن في البساطة التي تطبعهما بعيداً كل البعد عن أجواء الفن».
وتروي رزان قصتها مع هذا البرنامج عندما استدعوها من محطة «إم بي سي» لتقديم عرض تلفزيوني لها «اعتقدت بداية أنهم يريدوني من أجل تقديم برنامج ترفيهي أو فني، وكانت المفاجأة هو رغبتهم في مشاركتي تقديم (اللعيب) إلى جانب أحد أهم المراسلين العرب في هذا المجال مهيب عبد الهادي». التقت رزان المغربي بنجوم المنتخب المصري لكرة القدم.
فالموسم الأول من البرنامج الذي حمل عنوان «من روسيا مع التحية» تزامناً مع انطلاق مباراة كأس العالم في كرة القدم هناك في يونيو (حزيران) الماضي؛ مما سنح لها فرصة لقائهم إلى جانب محاورتها فنانين كثيرين حلّوا ضيوفاً على البرنامج أيضاً. ولّد هذا البرنامج خلطة سحرية قلما نصادفها في محطات التلفزة جمع ما بين الفن والرياضة فتعرفنا معها إلى الوجه الآخر لدى الطرفين خلال تبادلنا الأحاديث معهم.
ولكن هل خافت رزان من القيام بهذه التجربة؟ ترد «على العكس تماماً، لقد كانت بمثابة القشة التي يتعلق بها الغريق. فكنت أشعر بالملل من تقديم برامج تدور في محور الفن والترفيه. وكنت أرغب في قفزة نوعية ومختلفة. فجاء العرض غب الطلب، وباشرت في تنفيذ المهمة على أكمل وجه، خصوصاً أنها تتضمن فقرة فنية أرضت تطلعاتي من جميع النواحي».
وتتحدث رزان عن الأجواء التي تغلف مقابلاتها مع الرياضيين وتقول، إنهم أشخاص يطبّق عليهم المثل المعروف العقل السليم في الجسم السليم؛ فغالبيتهم لا تزال في أعمار صغيرة الحياة تطبعهم بالعفوية والبساطة والصدق. حتى أن بعضهم لم يستوعبوا بعد وحتى الساعة إنجازاتهم على صعيد لعبة كرة القدم التي أوصلتهم إلى فرق رياضية عالمية فشكلوا ركناً أساساً فيها.
وماذا عن البطل المصري العالمي محمد صلاح «التقيته خلال تواجدنا في روسيا؛ فهو شخص رائع لا يتكلم كثيراً، ويتمتع بتواضع كبير». تؤكد رزان المغربي بأن «العمل في برنامج تلفزيوني رياضي هو أصعب من غيره». وتوضح «التحاور مع فنان ما قد يتحمل خطأ يصدر عنه أو عن محاوره. أما في عالم الرياضة فممنوع الغلط؛ فأي خطأ يرتكبه الرياضي يؤثر على مسيرته. والأمر ينطبق على المدربين؛ إذ يأتي الحكم عليهم بقساوة من قبل الجمهور والمسؤول عنهم؛ مما يتطلب مسؤولية كبيرة في أسلوب محاورتهم».
تقدم رزان «اللعيب» في موسمه الثاني ليواكب مباريات في كرة القدم للدورين المصري والسعودي، وكذلك البريطاني وغيره من الدوريات. لم تتبلور تماماً خطط الموسم الثاني للبرنامج من قبل إدارة «إم بي سي» كي أستطيع الإفصاح عنها بإسهاب، لكنها تدور في الإطارين المحلي والعالمي بالتأكيد.
لفتت رزان المغربي إلى أهمية لعبة كرة القدم في العالم العربي، وتقول «لست بعيدة عن أجواء رياضة كرة القدم؛ فوالدي وأخي عاشقان لها، فكنت مطلعة إلى حد ما على أبطالها في لبنان ومصر وبريطانيا لإقامتي الطويلة في كل منها. لكن عندما دخلت هذا المجال عن قرب اكتشفت أن أهميته دولية غير بعيدة عن السياسة، وأي تصرف أو كلام من قبل نجوم هذه الرياضة يحسب لها ألف حساب، فلا تمر مرور الكرام؛ إذ ينتظرها الملايين ويتعلقون برموزها».
وعن تجربتها في عملية التقديم الثنائي، تقول «الثنائية ترتبط بعنصرين أساسيين يفرضناها، وهما مضمون البرنامج وعملية الإنتاج من ناحية والكاريزما التي يجب أن يتمتع بها المقدمون». وتتابع «هو أسلوب راج منذ سنوات طويلة ثم غاب ليعود إلى الظهور من جديد. ويمكنني القول إن تجربتي مع زميلي مهيب تحكمها علاقة جيدة ومتناغمة ترتكز على أسلوب هات وخذ من قبل الطرفين، وهو أمر مطلوب في الثنائية التلفزيونية، فإذا أخفق أحد الطرفين في تطبيقه يفسد البرنامج».
لا تخفي رزان المغربي حبها لقيادة برنامجها بنفسها ووحدها، لكن في حالة «اللعيب» كان التقديم الثنائي بديهياً... «لم يكن في استطاعتي أن أقدم هذا البرنامج دون مهيب والعكس صحيح. فلكل منا تجربته وخلفيته الغنية، أنا في مجال الفن وهو في مجال الرياضة؛ فجمعناهما معاً كي نحاور ضيوفنا من فنانين ونجوم رياضة على المستوى المطلوب».
ورزان التي تستقر حالياً في بيروت بعد أن سجلت ابنها رام في إحدى المدارس اللبنانية تستعد من ناحية ثانية لدخول الاستوديوهات لتصوير مسلسل مصري جديد بعنوان «خراب بيوت». وتعلق «هو مسلسل ذو فكرة جديدة تتوجه إلى الشباب وتعتمد على الغرابة والآكشن، وهو من إخراج تامر بسيوني. ومن المقرر تقديم المسلسل في 30 حلقة خارج السباق الرمضاني، ويستهدف المراهقين من مستخدمي شبكة الإنترنت».
لا تتابع رزان البرامج التلفزيونية المحلية بشكل دائم، وتقول «أختار من وقت إلى آخر متابعة ما يجذبني منها، كبرنامج (بلا طول سيرة) للإعلامي زافين على شاشة المستقبل. فهو من المقدمين الذين يخاطبونني باللغة التي أفهمها وبالأسلوب الرصين والسلس الذي لا ينقزني أو يدفعني إلى النفور. ومؤخراً أتحفنا بضيفين مميزين هما زياد الرحباني ونادين لبكي في حلقتين مميزتين تابعتهما بشغف».
أما عن رأيها بالدراما اللبنانية، فتقول «هناك مجهود ملحوظ في أعمالنا الدرامية، لكننا لم نستطع الوصول بعد إلى المستوى المطلوب».



من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.