زولا: عودتي إلى تشيلسي بمثابة الحلم

النجم الإيطالي لم يتوقع تعيينه مساعداً لساري بعد الفترة الصعبة التي قضاها في تولي تدريب برمنغهام سيتي

زولا (يمين) بجوار ساري في مقاعد الجهاز الفني لتشيلسي
زولا (يمين) بجوار ساري في مقاعد الجهاز الفني لتشيلسي
TT

زولا: عودتي إلى تشيلسي بمثابة الحلم

زولا (يمين) بجوار ساري في مقاعد الجهاز الفني لتشيلسي
زولا (يمين) بجوار ساري في مقاعد الجهاز الفني لتشيلسي

لم يتوقع اللاعب الإيطالي السابق جيانفرانكو زولا أن يعود لنادي تشيلسي مرة أخرى، للعمل في الطاقم الفني للفريق، بعد الصعوبات الكبيرة التي واجهها في آخر مهمة تدريبية له في إنجلترا.
وقضى زولا ما يزيد قليلا على أربعة أشهر في تدريب نادي برمنغهام سيتي في دوري الدرجة الأولى، قبل أن يستقيل من منصبه في أبريل (نيسان) عام 2017؛ لكنه عاد إلى تشيلسي ليعمل مساعدا للمدير الفني الإيطالي ماوريسيو ساري، الذي تولى قيادة الفريق خلفا لمواطنه أنطونيو كونتي.
وقال زولا في تصريحات بعد فوز تشيلسي على ليفربول بهدفين مقابل هدف وحيد في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: «لقد كنت مندهشاً للغاية عندما أتيحت لي هذه الفرصة، بالنظر إلى أن مهمتي السابقة كانت مؤلمة جداً بالنسبة لي. لم أصدق ذلك، وشعرت بأنني كنت أحلم. لقد قررت أن أترك أي شيء آخر من أجل التفرغ لتلك التجربة مع ماوريسيو ساري، ومع هذا النادي الذي يعلم الجميع مدى حبي وعشقي له، ولذا فهي فرصة رائعة بالنسبة لي». وأضاف النجم السابق لتشيلسي: «أنا سعيد للغاية وممتن جدا لحصولي على هذه الفرصة؛ لكن الآن هناك كثير من العمل الذي أحتاج إلى القيام به لكي أكون جديرا بهذه الثقة. أنا هنا تحت أمر ساري وأتمنى أن أساعده قدر المستطاع لكي ينجح في مهمته؛ لأن نجاحه يسعدني ويجعلني أشعر بالفخر والكبرياء».
وقد مضى أكثر من 15 عاماً منذ أن رحل زولا عن «ستامفورد بريدج» كلاعب، في الوقت نفسه الذي كانت تتردد فيه الشائعات الأولى حول رغبة رجل أعمال روسي في شراء نادي تشيلسي، من رجل الأعمال البريطاني كين بيتس، في وقت كان النادي يعاني فيه من مشكلات مالية وديون بلغت قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني.
وبعد ذلك، عاد زولا لإنجلترا للعمل مديرا فنيا لفريق وستهام يونايتد؛ لكنه يرتبط ارتباطا وثيقا بنادي تشيلسي، ويقول إنه لم يشعر أبدا بأنه قد انفصل عنه. ولا يزال زولا يتذكر كافة التفاصيل التي عاشها خلال مسيرته مع تشيلسي، التي لعب خلالها 311 مباراة وسجل 80 هدفا. وفي عام 2013، اختير زولا كأفضل لاعب في تاريخ تشيلسي.
وبعد قدومه للعمل مساعدا لساري في تشيلسي، يثار كثير من الأسئلة، مثل: هل يستطيع زولا أن يساعد النجم البلجيكي إيدن هازار، الذي فاز بكثير من البطولات، ويقدم مستويات مذهلة هذا الموسم تجعل كثيرين يضعونه في الفئة نفسها مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، على تطوير مستواه نحو الأفضل؟ وهل يستطيع زولا أن يساعد ساري في كافة الأمور المتعلقة بنادي تشيلسي، بفضل خبراته السابقة والسنوات الطويلة التي قضاها في النادي، وفيما يتعلق بقوة وشراسة كرة القدم الإنجليزية؟
وفي الوقت نفسه، فإن زولا البالغ من العمر 52 عاماً، والذي سبق له أن شغل مهمة تدريب خمسة أندية، وعمل مع منتخبات الشباب في إيطاليا، سوف يكتسب الخبرات من ساري، الذي كان يعمل في السابق مسؤولاً في أحد المصارف.
يقول زولا عن ذلك: «إنه عالم جديد بالنسبة لي. كنت أعتقد أنني أعرف كثيرا عن كرة القدم؛ لكنني كنت مخطئاً. إنها تجربة رائعة للتعلم. إذا عدت إلى بداية قصتي، فقد بدأت كالمجانين في تجربتي الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز مع وستهام يونايتد. لقد سارت الأمور على ما يرام؛ لكني أعتقد أنني كنت أفتقد كثيرا من الأشياء في تجربتي بمجال التدريب. أما الآن، فأنا أتعلم كثيرا من هذه التجربة».
وأضاف: «لقد رأيت عدداً قليلاً جداً من المديرين الفنيين الذين يهتمون بأدق التفاصيل، أو يعملون بالقدر نفسه الذي يعمل به ساري. ما تراه على أرض الملعب هو نتاج للعمل الضخم الذي يقوم به من وراء الكواليس. ونتيجة لذلك الجهد الكبير، ينزل اللاعبون إلى أرض الملعب وهم يعرفون في كثير من الأحيان كل شيء يتعين عليهم القيام به داخل الملعب. وبالتالي، أصبحت الأمور أكثر سهولة على اللاعبين».
وتابع: «إنه يحلل ويدرس الفرق المنافسة جيدا، ويدرس كل شيء يتعلق بفريقه، ثم يطبق ذلك داخل الملعب. لقد التقيت به في إيطاليا وتحدثت إليه عدة مرات، لذا كنت أعرف أنه جيد؛ لكن الحقيقة هي أنني لم أكن أتوقع أنه جيد إلى هذه الدرجة. أتمنى أن أقدم إليه دعما جيدا، وهذا هو سبب وجودي هنا. يمكنه أن يقوم بعمله من دوني؛ لكنني أعرف الدوري الإنجليزي الممتاز، وأعرف اللاعبين وأعرف النادي، وأستطيع أن أنقل المعلومات التي لدي إليه». وقد دخل تشيلسي المباراة التي فاز فيها بهدفين مقابل هدف وحيد على ليفربول في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، بتشكيل يختلف كثيرا عن التشكيل الذي لعب به مباراته أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، التي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق؛ لكن ساري لعب المباراتين بالفلسفة نفسها، وبما يطلق عليه الآن اسم «كرة ساري»، التي تعتمد دائما على اللعب الهجومي.
يقول زولا: «لو كنت لاعبا الآن لكنت سأستمتع باللعب مع هذا الفريق. لو نظرت إلى الإحصائيات ستعرف أننا لعبنا، حتى الآن، معظم مبارياتنا في نصف ملعب الفرق المنافسة، مع الاعتماد على نقل الكرة كثيرا، وخاصة من قبل المهاجمين في آخر 20 مترا من الملعب. ويمكن القول بأن أي مهاجم يمتلك قدراتي نفسها كان سيستمتع كثيرا باللعب في مثل هذا الفريق».
لقد ولت تلك الأيام، ولم يعد زولا يمتع المشاهدين بمهاراته وأهدافه الجميلة؛ لكن الشيء المؤكد هو أن تشيلسي سيكون سعيدا بعودة زولا إلى «ستامفورد بريدج» مرة أخرى.


مقالات ذات صلة

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

رياضة عالمية من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

قال إبسويتش تاون الصاعد حديثاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الخميس إن مدربه كيران ماكينا مدّد عقده مع النادي لمدة أربع سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية محمد صلاح وعائلته بعد مباراة لليفربول (غيتي)

محمد صلاح... اللاعب الأكثر قيمة تجارية في «بريمرليغ»

ليست الأرقام المهمة هي التي ستحدد إرث ليفربول، ولكن التي قُدمت بهدوء في مارس (آذار) هي ما ساعدت على توضيح قيمة محمد صلاح في ضوء مختلف.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية ثنائي آرسنال كاي هافرتز وديكلان رايس ضمن أفضل الصفقات هذا الموسم (رويترز)

أفضل الصفقات بالدوري الإنجليزي هذا الموسم

أسدل الستار على منافسات موسم 2023 - 2024 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي شهد سطوع نجم كثير من الصفقات الجديدة.

رياضة عالمية من الصعب تكرار العلاقة الوثيقة التي أقامها كلوب مع جمهور ليفربول (رويترز)

مهام بالغة الأهمية تنتظر آرني سلوت في ليفربول

على الرغم من النهاية المحبطة لولايته مع الريدز فإن يورغن كلوب ترك لخليفته فريقاً رائعاً.

رياضة عالمية فان غال أقيل من منصبه بعد مرور 24 ساعة فقط من الفوز بكأس إنجلترا (غيتي)

هل يواجه تن هاغ نفس مصير مواطنه فان غال؟

مسؤولو يونايتد لن ينسوا أن الفريق تخلف عن سيتي بفارق 31 نقطة وخسر أمامه مرتين في بطولة الدوري.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
TT

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)

فاز الإسباني أليكس إسبارغارو متسابق فريق أبريليا ريسنغ بسباق السرعة في جائزة كاتالونيا الكبرى السبت بعد تعرض ثلاثة متسابقين مختلفين لحوادث أثناء تصدرهم للسباق، بينهم فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي في اللفة الأخيرة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى مارك ماركيز متسابق غريسيني ريسنغ السباق في المركز الثاني بشكل مذهل رغم انطلاقه من المركز 14، فيما احتفل المتسابق الشاب بيدرو أكوستا بعيد ميلاده العشرين على منصة التتويج باحتلاله المركز الثالث.