«زوربا» إعصار متوسطي يضرب اليونان

تم تعليق الرحلات البحرية، ودعي السكان إلى التزام الحذر، إثر هبوب إعصار متوسطي على اليونان.
وأطلقت وسائل الإعلام تسمية «زوربا» على هذا الإعصار، الذي وصل بعيد ظهر السبت إلى جنوب غربي اليونان، خصوصاً إلى جزيرة سيتيري وبلدة كالاماتا في شبه جزيرة البيلوبونيز.
وواصل الإعصار طريقه باتجاه الشرق خلال النهار، ليصل إلى أثينا ومنطقتها وأرخبيل السيكلاد.
وشهدت العديد من المناطق انقطاعاً في التيار الكهربائي، كما خفت الحركة على الطرقات في المناطق التي مسها الإعصار، في حين أوقعت الرياح أضراراً في منشآت الشواطئ والمباني القريبة من البحر.
لكن الإعصار لم يوقع أضراراً كبيرة بعيد الظهر. وتوقعت هيئة الأرصاد تراجع قوة «زوربا»، لتصل سرعة الرياح إلى 100 كلم في الساعة. وإثر اجتماع أزمة، مساء الجمعة، تم إعلان «حالة طوارئ» في المناطق المعنية «لضمان الاستعداد الأقصى لأجهزة الدولة»، بحسب ما أفاد يانيس تافيليس الأمين العام للحماية المدنية. وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى تعليق كافة الرحلات البحرية بين الجزر اليونانية نهار السبت، على غرار ما حدث الأربعاء والخميس أثناء موجة أحوال جوية سيئة أولى. وظاهرة هذا الإعصار المتوسطي قليلة الحدوث، وهي عبارة عن منخفض جوي ضخم يمكن أن يتشكل حين يكون البحر في أعلى درجات حرارته، ما يسبب عواصف وأمطاراً غزيرة. ويمكن أن يتكثف حدوث هذه الظواهر الجوية، مع ارتفاع مستوى حرارة البحار الناجم عن التغير المناخي، بحسب الخبراء.