جهاز «نووي» آمن للكشف عن الحقائب في المطارات

جهاز «نووي» آمن للكشف عن الحقائب في المطارات

الاثنين - 14 محرم 1440 هـ - 24 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14545]
موسكو: طه عبد الواحد
توصل علماء روس إلى تصنيع «جهاز نووي آمن»، للكشف عن محتوى الحقائب خصوصاً في المطارات، وذلك في إطار المساعي الرامية لمحاربة الجريمة والأعمال الإرهابية التي تستهدف قطاع النقل الجوي الحساس. ويعتمد الجهاز استخدام موجات الأشعة السينية، وتحديد الجسيمات غير المشحونة، أو النيترونات، التي تقوم بعملية تفتيش دقيقة تصل إلى الكشف عن التركيبة الكيميائية لكل محتويات الحقائب.

وقال يوري أولشانسكي، مدير مركز «راتيك» العملي التقني في بطرسبرغ، الذي صنع جهاز الكشف الجديد، إن الجسيمات غير المشحونة يمكنها النفاذ عبر أي أجسام، والتفاعل معها، ما يساعد في تحديد التركيبة الكيميائية لتلك المواد. وأوضح أن «الجهاز يقوم بعملية كشف إشعاعي على الحقيبة التي تثير الشبهات، وذلك عبر ما يسمى حزمة النيترونات الحرارية. ويصدر عن الأجسام داخل الحقيبة التي تتعرض للمسح الضوئي حزم من أشعة غاما الثانوية، يلتقطها جهاز استشعار، ويقوم بتحليلها عبر برنامج خاص». لذلك لا تظهر على شاشة الجهاز الحديث صورة الأجسام داخل الحقيبة، كما في الجهاز القديم، وإنما تظهر قائمة معلومات تتضمن المواصفات الكيميائية للمواد التي تم الكشف عنها.

وأكد القائمون على الابتكار الحديث، أن الجهاز حصل على تقرير دراسة طبية، يؤكد أنه لا يشكل أي خطر على الإنسان بما في ذلك من يقف بالقرب من الجهاز نفسه، فضلاً عن أن حزمة النيترونات لا تسبب أي ضرر للمواد داخل الحقيبة، بما في ذلك المواد الأكثر حساسية للضوء.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة