تركيا وروسيا وسوريا وعمان تدين الهجوم على عرض عسكري في إيران

تركيا وروسيا وسوريا وعمان تدين الهجوم على عرض عسكري في إيران

سفير بريطانيا لدى طهران يندد بأحداث الأحواز
الأحد - 13 محرم 1440 هـ - 23 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14544]
كتب بوتين لروحاني، في برقية نُشرت على موقع الكرملين، «تقبلوا تعازينا الحارة للتبعات المأساوية للهجوم الذي نفذه إرهابيون في الأحواز. نندد بهذه الجريمة المروعة».
لندن: «الشرق الأوسط»
أعربت روسيا وسوريا وتركيا وعمان عن إدانتها الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في الأحواز، وأسفر عن مقتل وجرح العشرات؛ أغلبهم من «الحرس الثوري» الإيراني.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم، وقدم تعازيه لنظيره الإيراني حسن روحاني، داعياً إلى تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب.

وكتب بوتين لروحاني، في برقية نُشرت على موقع الكرملين، «تقبلوا تعازينا الحارة للتبعات المأساوية للهجوم الذي نفذه إرهابيون في الأحواز. نندد بهذه الجريمة المروعة».

وجاء في البرقية: «هذا الحدث يذكرنا بضرورة شن حملة لا تهاون فيها ضد الإرهاب بكل أشكاله، وأريد التأكيد على استعدادنا لمواصلة تعزيز التعاون مع شركائنا الإيرانيين في مقاومة هذا الشر»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

بدوره وجه بشار الأسد برقية تعزية لنظيره الإيراني حسن روحاني؛ جاء فيها: «إنني إذ أعبر لكم وللشعب الإيراني الصديق باسمي شخصياً وباسم شعب الجمهورية العربية السورية عن أحر التعازي في وقوع ضحايا أبرياء، فإننا أيضاً ندين وبأشد العبارات هذا العمل الإرهابي المجرم والجبان».

وفي العراق أصدر نائب رئيس البرلمان العراقي حسن كريم الكعبي، بياناً أدان فيه الهجوم على صفوف القوات الإيرانية.

بدورها أدانت أنقرة الهجوم، وقالت الخارجية التركية، في بيان، إنها تلقت ببالغ الحزن نبأ مقتل وإصابة العديد من الأشخاص جراء الهجوم الإرهابي الذي وقع أثناء عرض عسكري في الأحواز، وخلّف عشرات القتلى والجرحى.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، عبر حسابها في «تويتر»، إن «السلطنة تدين بشدة الهجوم الإرهابي المسلح على استعراض عسكري»، وأكد البيان «موقف السلطنة الرافض لكل أشكال الإرهاب والعنف في أي زمان ومكان، مهما كانت الدواعي والأسباب».

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (أرنا) بأن الحكومة الإسبانية أعربت عن إدانتها للهجوم على العسكريين.

وفي السياق نفسه، أعرب سفيرا بريطانيا والنمسا في طهران عن إدانتهما الهجوم، وقال السفير البريطاني عبر حسابه في «تويتر»، إنه «لا بد من إدانة الهجمات الإرهابية في أي مكان».
ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة