مطالبة أميركية بـ«مخالب» دولية ضد إيران

مطالبة أميركية بـ«مخالب» دولية ضد إيران

تنشر «ورقة مفاهيم» عن أسلحة الدمار الشامل يعرضها ترمب على مجلس الأمن
الجمعة - 11 محرم 1440 هـ - 21 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14542]
السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة والسفير الإيراني على هامش اجتماع حول الاحتجاجات الإيرانية في يناير الماضي (أ.ب)
نيويورك: علي بردى
من المقرر أن يترأس الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء المقبل «اجتماعاً على مستوى القمة» في مجلس الأمن بهدف «المكافحة الفورية لانتشار أسلحة الدمار الشامل وأنظمة إطلاقها»، حسبما تفيد «ورقة مفاهيم» وزعتها البعثة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة وتنشر «الشرق الأوسط» أبرز بنودها. وتفيد «الورقة» بأن الاجتماع يهدف إلى «تزويد الاتفاقات والمعاهدات والأعراف الدولية المرعية بمخالب» ضد استخدام هذه الأسلحة وضد انتشارها ولا سيما من دول مثل إيران.

وكانت البعثة الأميركية التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الشهر الحالي، سعت في الأصل إلى عقد اجتماع على هامش الاجتماعات الرفيعة المستوى للدورة السنوية الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل التنديد بإيران و«انتهاكاتها للقانون الدولي» ودورها في نشر «الفوضى والإرهاب» في منطقة الشرق الأوسط. بيد أنها وسّعت الموضوع من أجل «تركيز اهتمام العالم على الحاجة الأساسية إلى المكافحة الفورية لانتشار أسلحة الدمار الشامل وأنظمة إطلاقها»، مؤكدة أن «الدول التي تنتهك هذه القرارات يجب أن تحاسب».

ولن تسمح الرئاسة الأميركية لأي ممثل من إيران بالتحدث خلال القمة، وستكون الكلمات محصورة بالدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن.

...المزيد
ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة