رئيس وزراء الصين يتعهد بخفض الرسوم الجمركية

تعهد رئيس وزراء الصين «لي كي شيانغ» اليوم (الأربعاء) بتسريع وتيرة الانفتاح الاقتصادي لبلاده، وذلك بعد يوم واحد من تبادل فرض الرسوم الجمركية العقابية بين الولايات المتحدة والصين.
وأكد رئيس الوزراء في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين شرق الصين ما سبق أن قاله الرئيس الصيني «شي جين بينغ» عن أهمية تحرير التجارة العالمية أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري في العام الماضي.
وقال رئيس الوزراء أمام منتدى تيانجين: «نقف الآن في مفترق طرق ونواجه الاختيار بين العولمة أو اللاعولمة».
كما جدد تعهدات الصين بإصلاح اقتصادها وتحسين مناخ الأعمال للشركات الأجنبية وتقليل الرسوم الجمركية وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية.
وتمثل كل هذه النقاط، موضوعات خلافية في الحرب التجارية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.
كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن مساء أول من أمس (الاثنين) فرض رسوم بنسبة 10 في المائة على كمية من السلع الواردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار اعتبارا من يوم 24 سبتمبر (أيلول) الحالي.
كما تعهد «لي» بالعمل على حل المشكلات المرتبطة بالعولمة من خلال المشاورات حيث إن «الفردية لن تقدم أي حل ذي قيمة».
وأشار إلى أن الصين خفضت الرسوم على وارداتها من الأدوية وغيرها من السلع الاستهلاكية في وقت سابق من العام الحالي، وأنها تعتزم خفض الرسوم على المزيد من الواردات.
كانت الصين قد ردت على الرسوم الأميركية الأخيرة بإعلانها أمس فرض رسوم تتراوح بين 5 و10 في المائة على كمية من السلع الأميركية قيمتها 60 مليار دولار.
وتعهد رئيس الوزراء الصيني بملاحقة لصوص حقوق الملكية الفكرية وهي القضية التي تثير انتقادات عنيفة من جانب واشنطن.
وقال لي في كلمته اليوم إنه «سيتم التعامل بجدية مع أي عملية سطو على حقوق الملكية الفكرية سواء كانت خاصة بشركة صينية أو شركة أجنبية، حيث ستتم مضاعفة الغرامات الإجبارية مرة واحدة أو حتى مرتين» لمنتهكي حقوق الملكية الفكرية.