مصر تؤكد نجاحها في تقليص حجم «الهجرة غير الشرعية»

أكدت وزارة الداخلية المصرية، أمس، تحقيق نجاحات لافتة في مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، خلال الفترة الماضية، في إطار استراتيجية الدولة الساعية لتقليص حجم الظاهرة التي تعد مبعث قلق أوروبي دائم. وقال اللواء محمد عوض مدير إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بوزارة الداخلية المصرية، إن الوزارة حققت نجاحات أمنية غير مسبوقة، مضيفا، خلال المؤتمر الأول لمكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، الذي عقدته الوزارة أمس، أن موقع مصر الجغرافي يعرضها لثلاثة أنواع من الهجرة غير الشرعية وهي من الداخل للخارج خاصة إلى شواطئ جنوب أوروبا، أو من الخارج إلى داخل البلاد وخصوصاً القادمين من دول شرق آسيا، أو محطة ترانزيت لنقطة وصول في دول مجاورة تنطلق منها إلى جنوب أو شرق أوروبا.
وأوضح مدير إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية أن الأسباب المؤدية لتنامي هذه الظاهرة هو ارتفاع نسبة البطالة، وتطلع بعض الشباب لما حققه آخرون من نجاحات سابقة بعد سفرهم بطريقة غير شرعية، وكذلك قيام بعض الأعمال الفنية بتناول موضوع الهجرة غير الشرعية بصورة تجذب طموح الشباب.
وأشار عوض إلى أن جرائم الاتجار بالبشر لها تأثير أخلاقي واجتماعي سلبي، لافتاً إلى أن الإدارة نجحت في ضبط عدد كبير من القضايا من بينها تم ضبط سيدتين أثناء محاولتهما بيع طفل حديث الولادة، كذلك قيام تشكيل عصابي تزعمه سوري الجنسية مقيم بألمانيا بالاشتراك مع عناصر أخرى بالداخل في جلب عدد من اليمنيين الاتجار في الأعضاء البشرية.
وأوضح أن قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة نجح في تقليص حجم الظاهرة، وما يؤكد ذلك هو انخفاض عدد المهاجرين وعدد المرحلين من الدول الأجنبية إلينا، كذلك الدور الكبير الذي تؤديه قوات حرس الحدود في فرض السيطرة على الشواطئ المصرية ومنع أي محاولة للتسلل من خلالها. من جانبه، قال اللواء محمد بركات مساعد وزير الداخلية لقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة إن ظاهرة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية تعد من أهم القضايا التي تهتم بها الوزارة لتأثيرها السلبي الخطير على المجتمع، بالإضافة إلى استغلال الدول الداعمة للإرهاب للشباب المهاجر، مؤكداً أن جميع أجهزة وزارة الداخلية تعمل على إحباط كل مخططات تلك العصابات التي تقوم بتهجير الشباب بطرق غير شرعية لتحويلها من ظاهرة لمحاولات يائسة. وأضاف أن أجهزة المكافحة تقف لتلك المحاولات بالمرصاد متسلحة بتحديث برامج التدريب لمواكبة التطور في أسلوب الجريمة. في السياق ذاته، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أمس مباحثات مع سيباستيان كورتس المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا ودونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي.
وقال رئيس المجلس الأوروبي إنه «والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس ناقشا مع الرئيس السيسي، الوضع الإقليمي، وسبل التعاون بشأن الهجرة، ومقترح عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية». جاء ذلك في تغريدة لرئيس المجلس الأوروبي نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر». جدير بالذكر أن دولة النمسا تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي.