تصميمات ملابس شخصيات «حرب النجوم» للبيع في مزاد خاص

تصميمات ملابس شخصيات «حرب النجوم» للبيع في مزاد خاص

تحت عنوان «تصميم الإمبراطورية: أرشيف جون مولو» في دار بونامز
الأربعاء - 2 محرم 1440 هـ - 12 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14533]
لندن: «الشرق الأوسط»
تحت عنوان «تصميم الإمبراطورية: أرشيف جون مولو» تعرض دار بونامز في مزاد استثنائي في 11 ديسمبر (كانون الأول) القادم، 62 رسماً وتصميماً للبريطاني جون مولو الذي صمم ملابس أفلام «ستار ورز» (حرب النجوم)، وحازت تصميماته على جائزتي أوسكار. ويضم أرشيف المصمم مولو مجموعة من الرسومات لشخصيات «ستار وارز» وهي التصاميم التي أصبحت جانباً لا يتجزأ من الثقافة السينمائية عامة. وتصور الرسومات المفهوم الذي اعتمده مولو في تصميم ملابس كل شخصية في سلسلة الأفلام الشهيرة.

ومولو الذي توفي العام الماضي ترك وراءه أرشيفاً ضخماً يتمثل في دفاتر ملاحظاته ودفاتر الرسم التي يعرض منها 62 اسكتشا فقط للبيع في مزاد دار بونامز.

وترى كاثرين سكوفيلد الخبيرة بالتذكارات الفنية في دار بونامز أن مولو «صمم أزياء حولت الشخصيات إلى منحوتات سينمائية، ولهذا فإن أرشيفه يعتبر مهما جدا لأنه يحتوي على مذكراته ورسوماته الأولية، ويعكس عبقرية المصمم الذي مزج ما بين الخيال والعملية». وتؤكد سكوفيلد أن أرشيف مولو «يمكن اعتباره على أنه جزء هام من تاريخ السينما».

وقد تعرف مولو على عالم السينما في هو في السادسة من عمره بعد زيارة لدار السينما للمرة الأولى وسحرته الأزياء التي ارتداها أبطال الفيلم وحسب ما قال ذات مرة: «خرجت من دار السينما وأنا أعرف ماذا سأعمل عندما أكبر».

وتعود قصة تكليفه بتصميم أزياء سلسلة «ستار ورز» إلى عام 1975 عندما كان يعمل مستشاراً في مجال الأزياء الحربية في الأفلام التاريخية المختلفة، وقتها اتصل به المخرج جورج لوكاس ليطلب منه تصميم أزياء فيلمه «ستار ورز». وفي ذلك الوقت لم يكن مولو على دراية بذلك النوع من الأفلام، وقال إنه تعامل مع الفيلم على أنه نوع من «الأفلام الحربية التي تدور في الفضاء». ويروى أن لوكاس قد حث مولو على تفادي الصورة النمطية لأفلام الفضاء السابقة، وأن يحاول أن يرسم تصميمات تدور حول مفهومي الظلام والضوء: «أريد فقط أن الضوء مقابل الظلام».

يروي مولو عن قصة تصميم ملابس شخصيات «حرب النجوم» أنه اعتمد على ثلاثة عناصر في تصميم الأزياء لتكوين المجموعة الكاملة، فهو استعان بالخطوط التي تبدو في ملابس رجال الكنيسة لتصميم عباءة واستعان بخطوط عصرية لتصميم بدلة راكب الموتوسيكل، ومن التصميمات الحربية استوحى قبعة الجندي الألماني وقناع الغاز، يقول: «دمجنا العناصر كلها وبهذا توصلنا لملابس شخصية (دارث فادر)».

يقدم المزاد عدداً من القطع أهمها دفتر رسومات خطها مولو في الفترة ما بين أبريل (نيسان) 1975 إلى يوليو (تموز) 1976. وفيها نجد رسومات أولية لملابس شخصيات محورية في الأفلام منها ملابس شخصية «دارث فادر» و«شوباكا» و«ستورم تروبرز». واستخدم مولو الدفتر لتسجيل يومياته خلال العمل على الملابس، وأدرج فيه ميزانية صنع الملابس، وأيضا ملاحظات من لقاءاته مع المخرج جورج لوكاس. يتوقع للدفتر مبلغاً يتراوح ما بين 100 ألف إلى 150 ألف جنيه إسترليني.

قطعة ثانية يتوقع لها أن تجذب المزايدين وهي: دفتر تصميمات لأفلام «ذا إمباير سترايكس باك» و«إيليان»، ويوفر نظرة على الفترة ما بين 1978. ويضم الدفتر بطاقات دعوة لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 1978، حيث فاز مولو بأوسكار أفضل ملابس عن فيلم «ستار ورز» 1979.وأشار مولو لعملية تصميم الملابس وتنفيذها في كلمته التي ألقاها بعد أن حصل على الأوسكار قائلاً إن ملابس شخصيات «ستار ورز» لم تكن فقط مجرد ملابس ولكنها تضمنت أيضاً بعض «السباكة» وقليلاً من هندسة السيارات.
المملكة المتحدة مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة