10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الثلاثاء 4 - 9 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- ذكرت القوات الإسرائيلية أنها قتلت بالرصاص فلسطينياً لوح بسكين قرب مستوطنة إسرائيلية أمس (الاثنين).

- أعلنت حركة «طالبان» الأفغانية وفاة جلال الدين حقّاني زعيم شبكة حقّاني المتمردة التي تقاتل قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

- حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيس النظام السوري بشار الأسد وحليفتيه إيران وروسيا من شن «هجوم متهور» على محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، قائلاً إن مئات الآلاف قد يقتلون.

- لمحت إسرائيل إلى أنها قد تهاجم قطعاً عسكرية يشتبه أنها إيرانية في العراق، مثلما فعلت بشن عشرات الضربات الجوية في سوريا.

- لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 15 آخرون بجروح من جرّاء اصطدام حافلة ركاب بأحد أعمدة جسر في شمال إسبانيا، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.

- انطلقت أعمال مؤتمر للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في بانكوك اليوم (الثلاثاء)، وسط دعوات لمزيد من التقدم وأن تتحمل الدول المتقدمة مسؤولية أكبر.

- أودت الفيضانات والعواصف بحياة 14 شخصاً في شمال ووسط فيتنام، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية اليوم.

- حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السلطات في ميانمار على إعادة النظر في حكم بسجن صحافيين اثنين من «رويترز» أدينا بخرق أسرار الدولة، كما دعت الولايات المتحدة إلى إطلاق سراحهما على الفور.

- قال خبراء على هامش اجتماع حضره ممثلو 13 من دول أميركا اللاتينية، ومنظمات دولية، إن ما يقرب من 5.‏2 مليون فنزويلي فروا من بلادهم منذ عام 2014 بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية هناك.

- تعرض موقع «فيسبوك» لعطل وجيز في العالم، إذ تعذّر على بعض المستخدمين الدخول أو نشر مضامين بسبب «مشكلات في الشبكة»، بحسب مسؤولين في موقع التواصل الاجتماعي.