موغيريني تستعد لمغادرة منصبها العام المقبل

موغيريني تستعد لمغادرة منصبها العام المقبل

الثلاثاء - 24 ذو الحجة 1439 هـ - 04 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14525]
بروكسل: «الشرق الأوسط»
أشارت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أمس، إلى أنها لن تسعى لإعادة تعيينها بعد انتهاء ولايتها العام المقبل.
وقالت موغيريني في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي، إنها ستعمل بجد حتى العام المقبل من أجل أن تترك الشؤون الخارجية للاتحاد «منظّمة» لمن سيخلفها، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وستنتهي ولاية موغيريني مع جميع أعضاء المفوضية الأوروبية الحاليين برئاسة جان كلود يونكر، عندما تنتهي ولاية المفوضية الحالية في العام المقبل. وقالت إن «لدينا كثير لنفعله هذا العام. أولاً لنحافظ على ما حققناه حتى الآن، وهو كثير لكنه هش». وأضافت: «ينتظرنا كثير من العمل هذا العام من أجل إكمال المهمة، وكي نترك لمن سيتشرف بالمنصب فرصة إكمالها من بعدي العام المقبل».
وتولت موغيريني منصب الممثلة العليا للسياسة الأمنية والشؤون الخارجية في الاتحاد عام 2014 وهي في سن الـ41، بعد صعود سريع في عالم السياسة الإيطالية، حيث شغلت منصب وزيرة الخارجية. وأشرفت موغيريني على تطوير كبير في الهيكلة الأمنية للاتحاد الأوروبي، ولا سيما فيما يتعلق باتفاقية دفاع رئيسية تهدف إلى تقريب التعاون بين الدول الأعضاء، وإنفاق الأموال بشكل أكثر فعالية. كما بذلت موغيريني كثيراً من الجهد للحفاظ على الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران عام 2015، رغم الانسحاب الأميركي منه.
بلجيكا أخبار بلجيكا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة