أفريقيا تسلك «طريق الحرير»

أفريقيا تسلك «طريق الحرير»

شي تعهد بـ60 مليار دولار مساعدات «غير مشروطة»... وإلغاء ديون
الثلاثاء - 24 ذو الحجة 1439 هـ - 04 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14525]
الرئيس الصيني شي جينبينغ مع قادة أفارقة بينهم الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير في مستهل منتدى التعاون الصيني - الأفريقي في بكين أمس (رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط»
تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ في مستهل المنتدى السابع حول التعاون الصيني - الأفريقي، الذي يشارك فيه قادة 53 دولة أفريقية في بكين أمس بتقديم نحو 60 مليار دولار إلى القارة «من دون شروط» لتنفيذ مشاريع مرتبطة بـ«طريق الحرير» الجديدة، وهي المبادرة التي أطلقت في 2013 بهدف تطوير التواصل التجاري بين الصين وبقية العالم.

وفي خطاب طويل افتتح به المنتدى، بدا واضحاً سعي الرئيس الصيني إلى احتواء الانتقادات التي طالت مساعدة بكين للدول النامية. وأكّد في هذا السياق، ولكن من دون أن يحدّد مواعيد أو أسماء الدول المعنية، أن الصين «ستلغي» قسما من ديون الدول في القارة الأفريقية.

وتشمل الستين مليار دولار الموعودة، قروضاً بقيمة عشرين مليار دولار وصندوقين مخصصين للتنمية وتمويل واردات السلع الأفريقية تناهز قيمتهما 15 مليار دولار. وسيشمل التمويل 15 ملياراً «كمساعدة مجانية وقروض من دون فوائد» كذلك، وسيتم تشجيع الشركات الصينية على استثمار «عشرة مليارات دولار على الأقل» في أفريقيا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة