الكويت: أوامر بتشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات وفاة عسكريين

الكويت: أوامر بتشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات وفاة عسكريين

وزير الدفاع طلب توقيف 12 من الضباط والمدربين عن العمل
الأحد - 22 ذو الحجة 1439 هـ - 02 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14523]
الشيخ ناصر صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الكويتي.
الكويت: ميرزا الخويلدي
أصدر الشيخ ناصر صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الكويتي، أمس قراراً بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن حالات وفاة لعسكريين في كلية علي الصباح العسكرية، وذلك عشية عودته القصيرة إلى الكويت، حيث قدم التعازي لعوائل العسكريين، وغادر بعدها البلاد لإكمال برنامج العلاج الذي يخضع إليه.

وأمر وزير الدفاع بتوقيف 12 من الضباط والمدربين عن العمل.

وخول القرار الصادر من وزير الدفاع اللجنة المشكلة بإعادة فتح التحقيقات بحالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط في كلية أحمد الجابر الجوية. واللجنة مكونة من وزارة العدل، ووزارة الدفاع ممثلة بهيئة القضاء العسكري، ووزارة الصحة.

وسوف تقوم اللجنة بتقصي الحقائق لحالات الوفاة الحالية وإعادة فتح التحقيق بحالات الوفاة السابقة، والاطلاع على جميع المستندات والأوراق والملفات، وتستعين اللجنة بأي جهة ذات الصلة للوصول إلى الحقيقة.

وكانت الكويت قد شهدت منذ بداية العام الحالي 4 حالات وفاة لعسكريين أثناء التدريبات في الكلية لم تتبين بعد أسبابها. وتوفي عسكريان مؤخراً بسبب ما قيل عن تعرضهما لضربة شمس أثناء التدريب. وتوعد وزير الدفاع الكويتي بمحاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.

وقال وزير الدفاع في تصريحات إنه سيتابع تحقيقات لجنة التحقيق المشتركة بشكل مباشر وشخصي للاطلاع على كل مجريات التحقيق، وصولاً إلى النتائج والحقائق والتوصيات حتى تتم محاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.

كما أصدر وزير الدفاع الكويتي توجيهاته إلى رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد خالد الخضر، بوقف عدد من الضباط وضابط الصف وأفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية عن العمل، وعددهم 12 شخصا.

وستتم إحالة الموقوفين إلى لجنة التحقيق المشتركة لمعرفة ملابسات حادث وفاة الطلبة الضباط.

وفي وقت لاحق غادر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ‫ناصر صباح الأحمد‬ الكويت لاستكمال فترة علاجه بناءً على توصية الجهاز الطبي، وذلك بعد عودته لتشييع الطلبة الضباط من الدفعة 46 الذين لقوا مصرعهم، وتشكيل لجنة تحقيق بكلية علي الصباح العسكرية.
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة