5 ملايين طفل أفريقي ضحايا نزاعات خلال 20 عاماً

5 ملايين طفل أفريقي ضحايا نزاعات خلال 20 عاماً

السبت - 21 ذو الحجة 1439 هـ - 01 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14522]
طفل يتلقى العلاج في مركز طبي جراء معاناته من سوء التغذية في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي (غيتي)
لندن: «الشرق الأوسط»
كشفت تقديرات جديدة نشرتها مجلة «ذي لانسيت» أن الصراعات المسلحة في مختلف أرجاء القارة الأفريقية ربما قد أسفرت عن وفاة نحو 5 ملايين طفل دون سن الخامسة، في الفترة بين عامي 1995 و2015، وراح ضحيتها أيضا أكثر من 3 ملايين طفل رضيع، من عمر عام واحد أو أصغر، الأمر الذي يشكل عبئاً أكبر بكثير من التقديرات السابقة المسجلة للمأساة ذاتها.

وتسلط الدراسة الضوء على الخسائر الهائلة جراء الصراعات المسلحة التي يتكبدها الأطفال غير المشاركين في تلك الصراعات، والذين يلقون حتفهم بسبب الإصابات المباشرة، أو بسبب الأمراض التي يمكن الوقاية منها بكل سهولة، مثل مرض الدوسنتاريا أو الحصبة، أو بسبب الجوع وسوء التغذية. كما تؤكد الدراسة أهمية تحصين صحة الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.

وقال الدكتور إيران بن ديفيد، من جامعة ستانفورد الكندية، الذي أشرف على الدراسة: «تشير دراستنا إلى أن الصراعات المسلحة في كافة أرجاء القارة الأفريقية، قد أسفرت عن مقتل مزيد من الأطفال المدنيين بأكثر مما كان متصوراً في الأصل. ويبدو أن الصراعات تزداد بشكل كبير، وتزيد من خطر الموت وتشرذم الأطفال، عبر مساحات شاسعة ولسنوات كثيرة بعد انتهاء الصراعات».

...المزيد
إفريقيا أفريقيا جرائم حرب حقوق الإنسان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة