بكين تندد بمنطق واشنطن «غير المسؤول» بشأن كوريا الشمالية

بكين تندد بمنطق واشنطن «غير المسؤول» بشأن كوريا الشمالية

الخميس - 19 ذو الحجة 1439 هـ - 30 أغسطس 2018 مـ
هوا شونيينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية (أ.ب)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
نددت بكين اليوم (الخميس)، بمنطق الولايات المتحدة «غير المسؤول والعبثي» بشأن كوريا الشمالية، غداة اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترمب للصين بأنها تُعقد «بشكل كبير» العلاقات مع بيونغ يانغ.

وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ لدى سؤالها عن تصريحات الرئيس الأميركي «الكثير من الناس يشعرون مثلي بأن الولايات المتحدة تحل أولى في العالم حين يتعلق الأمر بتحريف الحقيقة وبمنطقها غير المسؤول والعبثي».

وأضافت شونيينغ: «هذا المنطق لا يفهمه الجميع بسهولة».

وتابعت المتحدثة: «نأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة من لعب دور إيجابي وبناء في تسوية المسألة كما يفعل الصينيون. ولتسوية المشكلة، عليها أن تنظر إلى نفسها بدلاً من إلقاء اللوم على الغير».

وجاء رد بكين على تصريحات للرئيس الأميركي اعتبر فيها أن «الصين تعقد الأمور في شكل كبير على صعيد العلاقات مع كوريا الشمالية»، مكررا أن «علاقة رائعة» تربطه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي التقاه منتصف يونيو (حزيران) 2018 في سنغافورة.

وأضاف ترمب أن «قسما من المشكلة مع كوريا الشمالية مرتبط بالخلافات التجارية مع الصين»، مكررا عزمه على إعادة النظر في طبيعة العلاقات التجارية بين واشنطن وبكين.

وتابع ترمب: «سنرى ماذا سيحصل (مع كوريا الشمالية) ولكن من واجبي أن أتحرك حيال الصين في موضوع التجارة لأن الأمر كان فعلا ظالما بالنسبة إلى بلادنا».

والمفاوضات حول نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية متعثرة منذ أسابيع وتجلى ذلك خصوصا في إلغاء زيارة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كانت مقررة لبيونغ يانغ.
أميركا الصين النزاع الكوري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة