مصرية توثق بالرسم رقص القبائل في الصحراء الشرقية

منتجات فنية ومقتنيات من صنع آمنة
منتجات فنية ومقتنيات من صنع آمنة
TT

مصرية توثق بالرسم رقص القبائل في الصحراء الشرقية

منتجات فنية ومقتنيات من صنع آمنة
منتجات فنية ومقتنيات من صنع آمنة

تحلم الفنانة آمنة علي بوجود مدرسة للفن في الجنوب الشرقي لمصر، تعلم من خلالها الأطفال فنون الرسم والإبداع المختلفة، لا سيما أن معظم أطفال قبيلة «العبابدة» التي تنتمي لها موهوبون بشكل مدهش.
ولدت آمنة علي، في قرية الشيخ أبو الحسن الشاذلي، التي تبعد نحو 110 كيلومترات من مدينة مرسى علم، في صحراء مصر الشرقية. تقول لـ«لشرق الأوسط» إن «أسرتها بالكامل تمارس الرسم بالفطرة، ضمن تفاصيل حياتها اليومية... فوالدتها تمارس الرسم، ووالدها، وإخوانها وأخواتها، يبدعون لوحاتهم دون صخب أو ضجيج، في أوقات ليلهم ونهارهم، يعتبرون الفن وسيلة لمقاومة الملل وتزجية الوقت، والحصول على المتعة، لكن لا يسعون إلى الخروج به إلى النور، أو ترويجه».
نشأت آمنة في هذه الأجواء، ولم تكن تحتاج إلى دراسة الفن، أو تعلمه، لأنها تتعايش معه ليل نهار، وفي كل الأوقات، ما خلق لديها حالة من الشغف به، فقررت أن تتجه لإبداع لوحات تعرف بحياة سكان القرية، وما يقومون به يومياً من أعمال، فرسمت الأطفال وهم يلعبون، والنساء وهن يتزينون.
هدف آمنة من الرسم كان واضحاً في وعيها منذ البداية، حيث أشارت إلى أنها سعت للتعريف بثقافة الجنوب، وقبائله، بدءاً من ملابس رجاله ونسائه، وطقوس أفراحهم، التي يرقص فيها الرجال، حتى طعامهم، الذي تزدهي به موائدهم.
كانت بداية آمنة مع الرسم متدرجة، استخدمت في لوحاتها الأولى القلم الرصاص، لكنها انتقلت للإبداع بعد ذلك بالألوان الخشبية «الفايبر كاستل»، ثم ذهبت بعدها للرسم بالألوان الزيتية، زادت عليها الخرز، والجلد والصوف، وجعلت منها خامات لونية مضافة تستخدمها لتعطي للوحاتها بعداً بيئياً، لتعرّف جمهورها أن مبدعها قادم من بيئة ذات صفات خاصة جدا.
توضح آمنة أن قبائل «البجا» لهم علاقة بالفراعنة، والكشف عن ذلك منوط بالباحثين، فهو دورهم، وعليهم تتبعه، وبحث تفاصيله، راحت تشير إلى لوحة إلى يسارها تعبر عن رقصة «الباقريه»، أما باقي اللوحات فقالت إنها استفادت من النقوش الموجودة على الصخور هناك، والتي تنتمي لزمن ما قبل التاريخ، ما يشير إلى أن القبائل الصحراوية عرفت الحضارة الفرعونية، وساهمت بنصيب كبير في فنونها، ولعل منطقة أبرق، التي تمتلئ بكثير من النقوش أبسط دليل يمكن أن يوضح ذلك.
هذا المزيج الثقافي الذي تحمله آمنة في وجدانها يمكن أن تتعرف عليه من لوحاتها، التي لم تهتم بتحديد أسعارها، ولا تسعى لبيعها بأموال كثيرة، لكنها تريد فقط أن تبرز ثقافة أهل المناطق الصحراوية، وحياتهم بالرسم على ما يتاح لها من خامات، لم تترك شيئا إلا واستخدمته في نقل ما تراه حولها، حتى أنها رسمت على ثمار نبات الحنظل وأخرجتها من مرارتها ودورها في علاج بعض الأمراض إلى نطاق الفن الأكثر رحابة وجمالا وشاعرية.
ركزت آمنة ضمن دورها في المشروع على تراثها، فكان من نصيبها رسم رقصة «الهوثيب» وهي رقصة فروسية قديمة تضرب في عمق تاريخ السكان هناك، يستخدم فيها أهل الجنوب السيوف، ويقدمونها في الأفراح.
ولم يتوقف دور آمنة، التي تدرس علوم الحاسب الآلي، عند هذا الحد، بل شاركت في مشروع «إتانينا الجنوب» وتعني أهلا بالجنوب، قالت: «قمنا ضمن هذا المشروع بتلوين البيوت القديمة، والسوق، ضمن فريق من طلاب وطالبات كلية الفنون الجميلة، استقبل الأهالي ما نقوم به بفرح شديد، وقد شاركت بحرية كاملة، رغم أن التقاليد هناك تمنع خروج البنت حتى إلى السوق».



معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».