كيف تحمي حساباتك على «تويتر» و«إنستغرام»؟

كيف تحمي حساباتك على «تويتر» و«إنستغرام»؟

خطوات وقائية لمنع التسلل والاختراق
الثلاثاء - 17 ذو الحجة 1439 هـ - 28 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14518]
لندن: هشام الكوحة
تعد الشبكات الاجتماعية متنفسا للعديد من الأشخاص سواء كان ذلك لتتبع الأخبار أو للتواصل مع الأصدقاء أو لنشر صورهم وفيديوهاتهم على الشبكة العنكبوتية التي لا تخلو من المخاطر. وتتعرض العديد من حسابات تويتر للاختراق، خصوصا المشهورة منها والتي يتبعها آلاف المعجبين كان من آخرها حساب «بي بي سي» والبرلمان الأوروبي وحتى حساب جون مكافي مؤسس شركة وبرنامج مكافحة الفيروسات الشهير مكافي McAfee.

وكذلك هو الحال بالنسبة لإنستغرام الشبكة الاجتماعية الأفضل لاكتشاف محتوى رائع من جميع أنحاء العالم، وهي كغيرها من الشبكات الاجتماعية الأخرى من الممكن أن تجلب الكثير من المخاطر لك ولمعلوماتك الشخصية، خصوصا إذا ما تمكن أحد ما من اختراق حسابك. ولعلنا سمعنا كثيرا عن اختراقات حسابات المشاهير ثم ابتزازهم بغرض الحصول على أموال طائلة لكي لا يقوموا بنشر صورهم الخاصة على الملأ. ولأن إعدادات إنستغرام معقدة إلى حد ما يتغافل الكثيرون عن حماية حساباتهم بالطريقة المثلى والتي في الواقع لا تستغرق تهيئتها إلا بضع دقائق.

- خطوات الحماية

-سجل حسابك ببريدك الخاص واجعل حسابك خاصا. من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض تسجيل حسابهم في تويتر باستخدام بريد إلكتروني يتبع للشركة التي يعملون بها. والمشكلة في هذا الاختيار أنه من الممكن أن تفقد الوصول لحسابك في حال قررت الشركة تغيير بريدها الإلكتروني أو قررت أنت أن تنتقل إلى شركة أخرى مثلا. ففي هذه الحال سيتعذر عليك الوصول للبريد الإلكتروني وستضطر إلى مراسلة «تويتر» والانتظار لردهم الذي قد يستغرق أياما أو أسابيع. لذلك ينصح دوما باستعمال بريد إلكتروني خاص مثل جيميل Gmail أو ياهو أو هوتميل. بالنسبة لإنستغرام فيفضل أن تجعل حسابك خاصا إن لم تكن ترغب في أن تكون صورك متاحة للجميع.

-اختر كلمة مرور قوية بالاستعانة ببرامج خاصة. لربما يكون هذا الأمر بديهيا ولكن الكثير من المستخدمين يتغاضون عن هذه النقطة المهمة ويختارون كلمات سر سهلة التخمين كتاريخ الميلاد أو اللون المفضل أو رقم الهاتف. فكلما كانت كلمة المرور سهلة، سهل معها اختراق حسابك. لذا يفضل اختيار كلمات مرور صعبة لا يقل طولها عن 8 خانات وتحتوي أيضا على أرقام ورموز خاصة.

بالطبع، كلما كانت كلمة المرور أكثر أماناً، كان من الصعب تذكرها، لذا إن كنت تعاني من نسيان كلمات السر فيمكنك استخدام برامج لإدارة كلمة المرور مثل لاست باس (LastPass) أو 1باسوورد (1Password)، فعن طريق هذه البرامج تستطيع إنشاء وحفظ جميع كلمات السر خاصتك فيها، ولا يتطلب منك الأمر إلا تذكر كلمة مرور واحدة فقط لفتح البرنامج.

-استخدام المصادقة الثنائية. من أهم الخيارات التي يجب تفعيلها لحماية حسابك في تويتر وإنستغرام هو «تعيين توثيق تسجيل الدخول» أي «المصادقة الثنائية» (Two - Way Factor Authentication). ولتبسيط الأمر، فعند تفعيلك لهذا الخيار سيقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية في كل مرة تحاول الدخول فيها لحسابك وتحتوي هذه الرسالة على رمز خاص يجب عليك إدخاله قبل أن تتمكن من الولوج إلى حسابك.

وللقيام بذلك في تويتر قم بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات والخصوصية» وستجد تحت خانة الأمن خيار «تعيين توثيق تسجيل الدخول»، انقر عليه ثم قم بإدخال كلمة المرور ورقم هاتفك ليتم التفعيل. بعد ذلك سيزودك تويتر برمز احتياطي يجب عليك تخزينه في مكان آمن لتستطيع من تسجيل الدخول في حالة ضياع هاتفك.

ينصح أيضا بتفعيل «تطبيق حماية الجوال» وهو باختصار تطبيق مصادقة «غوغل أوثينتيكاتور» Google Authenticator تقوم بتنصيبه على هاتفك الجوال وعندما تريد الدخول لحسابك يتوجب عليك إدخال رمز يتكون من ستة أرقام تجده في هذا التطبيق. وللقيام بذلك ثم بالذهاب إلى قائمة «الإعدادات والخصوصية» وانقر على «مراجعة أساليب توثيق تسجيل الدخول الخاصة بك» ثم على «تطبيق حماية الجوال». عندها سيطلب منك الموقع أن تقوم بتصوير رمز QR من خلال تطبيق غوغل أوثينتيكاتور ثم تدخل الرمز التي ستجده في التطبيق وتكون بذلك قد أنهيت الإعداد.

ولتفعيل هذه الخاصية في إنستغرام قم بالذهاب إلى قائمة «إعدادات» ثم «الخصوصية والأمان» ثم «المصادقة الثنائية». عند تفعيلها سيطلب منك التطبيق إضافة رقم هاتفك ما لم تكن قد زودته مسبقا. ومن الآن فصاعدا لن تستطيع تسجيل الدخول من جهاز جديد لحسابك إلا بإدخالك للرمز السري الذي سيصلك على رقم هاتفك، وفي حالة فقدانك لجهازك ستتمكن من الدخول عن طريق الرمز الاحتياطي الذي ستجده في قائمة «المصادقة الثنائية» فاحرص على تخزينه في مكان آمن.

- تطبيقات زائدة

-احذف التطبيقات غير المرغوبة، أثناء استخدامك للإنترنت ستتعرض لمواقع أو تطبيقات تطلب منك التسجيل عن طريق حسابك في تويتر أو فيسبوك أو غوغل مثلا. ومع مرور الوقت ستتفاجأ من كثرة التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى حسابك، لذلك ينصح بالتوجه إلى قائمة التطبيقات وإلقاء نظرة عليها.

قم بالتحقق من جميع التطبيقات وقم بإلغاء صلاحيات الدخول لأي تطبيق لم تعد تستخدمه أو لا تحتاجه، فكلما قل عدد هذه التطبيقات زاد مستوى الأمان في حسابك. أيضا، ينصح بالتحقق من هذه القائمة مرة كل بضعة أشهر للتأكد من موثوقية التطبيقات التي لديها صلاحية الوصول.

أما بالنسبة لإنستغرام فلإلغاء هذه التطبيقات يلزمك جهاز كومبيوتر حيث لا توجد طريقة لعملها من التطبيق. من جهازك، استعمل المتصفح المفضل لذلك وقم بالذهاب إلى موقع إنستغرام وسجل الدخول لحسابك. من هناك قم بالضغط على «تعديل الملف الشخصي» لترى قائمة على اليمين باسم «التطبيقات الموثوقة» Authorized Applications. ستجد قائمة بجميع التطبيقات التي لديها صلاحية الوصول لحسابك، فقم بإلغاء التطبيقات التي تجهلها وابق فقط على التطبيقات الموثوقة.

-نصائح أخرى. سيحاول بعض المخترقين أن يرسلوا لك رسائل خاصة على الإنستغرام أو تغريدات تفيدك بأنك قد ربحت جائزة أو ترسل لك رابطا للحصول على متابعين كثر، فلا تكثرث لهذه الرسائل وحاول تجنبها. أيضا، من الأمور المهمة أن تحمي هاتفك الذكي بكلمة مرور لأنه بدونها سيتمكن أي شخص من الدخول إلى تطبيق تويتر أو إنستغرام وربما يقوم بتغيير كلمة سر حسابك دون أن تدري. حاول أيضا أن تستخدم كلمات مرور مختلفة لكل موقع بمساعدة برامج إدارة الهواتف لأنه في حال استعمالك لكلمة مرور واحدة فقط فستعرض جميع حساباتك للخطر في حال تم تسريب كلمة السر خاصتك.
المملكة المتحدة إنستغرام تويتر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة