«غوغل» تستطيع معرفة موقعك حتى لو لم تستخدم تطبيق خرائطها

قامت بتحديث صفحة المساعدة للتركيز على سياسة تتبعها للموقع الجغرافي للمستخدمين
الاثنين - 9 ذو الحجة 1439 هـ - 20 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14510]
جدة: خلدون غسان سعيد

في ضوء مستجدات التحقيقات الجارية حول خصوصية المستخدمين، قامت «غوغل» بتحديث صفحة المساعدة لتسليط الضوء على سياسة تتبعها للموقع الجغرافي للمستخدمين، وذلك بتفصيل كيفية عمل وظيفة «سجل المواقع الجغرافية». ويقول الوصف الجديد بأن «غوغل» تستطيع معرفة موقع المستخدم حتى بعد إيقافه عمل وظيفة الموقع الجغرافي في جهازه.
ويقول نص الصفحة باللغة العربية بأنه «يمكنك إيقاف سجل المواقع الجغرافية في أي وقت. عند إيقاف سجل المواقع الجغرافية، لن يتم تخزين الأماكن التي تذهب إليها بعد ذلك. وعند إيقافه في حسابك على Google، سيتم إيقافه على جميع الأجهزة المرتبطة بحساب Google هذا»، بينما تقول الصفحة الإنجليزية المحدثة بأنه «يمكنك إيقاف سجل المواقع الجغرافية في أي وقت. ولن يؤثر هذا الإعداد على الخدمات الأخرى لتحديد المواقع الجغرافية على جهازك، مثل خدمات Google Location واعثر على جهازي. وقد يتم تخزين بعض البيانات كجزء من نشاطك على أجهزة أخرى، مثل البحث والخرائط». ولإيقاف تتبع «غوغل» لموقعك الجغرافي، يجب الدخول إلى إعداد محدد في حسابك في «غوغل» اسمه «نشاط التطبيقات والإنترنت» Web & App Activity الذي يكون مفعلا لمشاركة بياناتك بشكله القياسي، بما فيه عنوانك في الإنترنت IP.
وكان تحقيق لـ«أسوشييتد بريس» قد كشف أن «غوغل» تتبع موقع المستخدم حتى لو طلب المستخدم عدم القيام بذلك من خلال تعديل إعدادات هاتفه والتطبيقات، وعلى الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس». وأكد باحثون في علوم الكومبيوتر في جامعة «برينستون» الأميركية نتائج تحقيق «أسوشييتد بريس». ويمكن استخدام هذه المعلومات لتتبع مواقع أفراد مشتبه بهم، أو حتى للجهات الاستخبارية، حيث استطاعت مذكرة قانونية في ولاية شمال كارولاينا العام الماضي طلب تاريخ الموقع الجغرافي لهاتف عثر عليه بالقرب من مسرح جريمة قتل.
وتستطيع «غوغل» معرفة موقعك حتى لو لم تستخدم تطبيق «خرائط غوغل»، حيث إن تشغيل تطبيق الخرائط دون تحديد وجهة سيسجل بيانات موقعك الحالي، وأي تحديث دوري آلي لتطبيق الحرارة وحالة الطقس سيسجل موقعك الحالي، وبدقة متناهية. وتستخدم «غوغل» هذه البيانات لتقديم إعلانات أكثر تخصصا تناسب المستخدم وفقا لموقعه الحالي أو لما يوجد حوله، مثل عرض إعلان لبيع مظلات في حال وجود المستخدم في بيئة ممطرة وبالقرب من متجر يبيع تلك المظلات. ويجب على المتاجر دفع المزيد من المال لـ«غوغل» لعرض إعلانات للمستخدمين القريبين من المتجر مقارنة بعرض الإعلان في أي مكان رقمي، أو للمستخدمين البعيدين. وتجدر الإشارة إلى أن عوائد دخل «غوغل» من الإعلانات قد ازدادت العام الماضي بنسبة 20 في المائة لتصل إلى 95. 4 مليار دولار.
وبالنسبة للنواحي التقنية لتتبع الموقع الجغرافي للمستخدم، فيمكن تحديد ذلك بتفعيل ميزة الموقع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية GPS. وإن أوقف المستخدم هذه الميزة، فيمكن تحديد موقعه باستخدام أبراج شركات الاتصالات من حوله. وإن تم استخدام شبكات «واي فاي»، فيمكن استخدام تلك البيانات لتحديد موقعه بدقة أكبر. ولذلك، فإن بعض التطبيقات والخدمات قد تطلب من المستخدم تفعيل شبكة «واي فاي» إلى جانب الملاحة الجغرافية «جي بي إس» لتحديد موقعه بدقة عالية جدا.
ويُقدر عدد الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بنحو المليونين، يضاف إليها مئات الملايين من أجهزة المستخدمين الذين يستخدمون تطبيقات «غوغل» على نظام التشغيل «آي أو إس» ويعتمدون على تطبيق «خرائط غوغل» للبحث عن الوجهات المرغوبة. ويمكن معرفة تاريخ تنقلك (ونتائج محرك البحث ويوتيوب وغيرها من خدمات غوغل) بزيارة الرابط التالي myactivity.google.com-myactivity، ويمكن معرفة المزيد حول صفحة المساعدة لسجل المواقع الجغرافية بزيارة الرابط التالي support.google.com-accounts-answer.

إقرأ أيضاً ...