اكتمال وصول 1.6 مليون من حجاج الخارج إلى السعودية واستعدادات ضخمة للموسم

اكتمال وصول 1.6 مليون من حجاج الخارج إلى السعودية واستعدادات ضخمة للموسم

«عين الصقر» تعيد سبعة مخالفين... والطيران المدني يعلن نجاح خطة القدوم
الجمعة - 6 ذو الحجة 1439 هـ - 17 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14507]
جدة: أسماء الغابري مكة المكرمة ـ المدينة المنورة: «الشرق الأوسط»
أعلنت مديرية الجوازات، أمس، عن زيادة متوقعة في عدد الحجاج هذا العام عن العام الماضي بأكثر من 574 ألف حاج. وأكد اللواء سليمان اليحيى، مدير مديرية الجوازات في السعودية، قدوم مليون و684 ألفاً و629 حاجاً عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، منهم 890 ألفاً ذكوراً، و731 ألفاً من الإناث، في حين سجل حجاج الداخل عدد 233 ألفاً و740 حاجاً.

وبيّن أن عدد القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية مليون و584 ألفاً و85 حاجاً، وجاء عدد القادمين عبر المنافذ البرية 84 ألفاً و381 حاجاً، وعبر المنافذ البحرية 16 ألفاً و163 حاجاً، في حين لا يزال استقبال توافد الحجاج الذين تأخرت رحلاتهم أو تعطلت.

وأكد اليحيى، أن أبواب ومنافذ السعودية مفتوحة للعالم وتستقبل جميع المسلمين من الدول كافة، دون استثناء، مفيداً بأنه لم تتم إعادة سوى 7 مخالفين فقط، وبذلك تكون قد سجلت المديرية العامة للجوازات أدنى معدلات من التزوير بفضل تطوير التقنية ممثلة في جهاز «عين الصقر»، الذي تم العمل به قبل سنتين، للتعرف على العلامات الأمنية الخفية بالأشعة السينية والحمراء.

وأوضح اللواء اليحيى، أنه تم التعامل مع جميع الحجاج الذين أتوا بلا إثبات شخصية أو تصاريح للحج، أو فقدوا جوازاتهم أثناء الرحلة، وذلك بالتعرف على بصمة الأصابع أو بصمة الوجه أو رقم تصريح الحج بالتواصل مع سفارات المملكة بالخارج، وتم عبورهم عبر المطارات إلى مكة المكرمة بكل يسر وسهولة، مشدداً على أن المملكة لن ترد أحداً أراد الحج متى ما تأكدت من خلو سجله بما يهدد الأمن وسلامة الحجاج.

وذكر اليحيى، أنه تم منع 7 أشخاص من الدخول، تم كشفهم من خلال الأجهزة التقنية، حيث تبين وجود اثنين منهم يحملون جوازات لا تخصهم، و5 آخرين يحملون جوازات مزورة. ولفت إلى أن الجوازات تستهدف أن تكون في المستقبل بلا مبانٍ، بحيث يتم تقديم الخدمات كافة من تصاريح حج وخلافه إلكترونياً دون تعبئة أوراق أو حمل تصاريح.

يذكر أن بإجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا المدينة المنورة حتى أول من أمس (الأربعاء) بلغ 841.734 حاجاً.



القوات المسلحة

وقف اللواء ركن سلمان الشهري، قائد وحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج، أمس، على جاهزية مخيم استضافة منسوبي قوات التحالف العربي، واستعدادات مختلف وحدات القوات المسلحة المشاركة في حج العام الحالي

وأوضح اللواء، أن وزارة الدفاع قامت وإنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، باستضافة منسوبي قوات التحالف العربي المشاركين في عاصفة الحزم وإعادة الأمل، لأداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام من ضمنهم 1500 حاج من أسر ذوي الشهداء والمصابين من قوات الجيش الوطني اليمني والقوات السودانية المشاركة في عمليات التحالف العربي.

وكانت جوازات منفذ الوديعة، استقبلت أمس أولى طلائع الحجاج من أسر شهداء الجيش الوطني اليمني قادمين من الجمهورية اليمنية، الذين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافتهم لأداء مناسك الحج لهذا العام.



الطيران المدني

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني نجاح الخطة التشغيلية لمرحلة القدوم خلال موسم حج هذا العام بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، بعد استقبال الحجاج القادمين عبر المنافذ الجوية للمملكة.

وكانت مرحلة قدوم استقبال الرحلات الجوية انطلقت في مطلع ذي القعدة 1439هـ الموافق 14 يوليو (تموز) 2018، وانتهت رسمياً في تمام الساعة 12 بالتوقيت العالمي من يوم الأربعاء الرابع من ذي الحجة 1439هـ الموافق 15 أغسطس (آب) 2018، ووصل عدد الرحلات الجوية القادمة إلى 6969 رحلة، منها 3939 رحلة جوية عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، و3030 رحلة جوية وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني طبقت خلال هذا الموسم، معايير دقيقة عدة لتحسين تجربة الحجاج المسافرين منذ وصولهم لصالة الحج حتى التفويج إلى حافلات الحملات، ثم الاتجاه إلى مقر السكن، مروراً بخدمات وزارة الصحة، والجوازات، وصولاً لتسلم الأمتعة وإجراءات الجمارك، وذلك عبر فرق ميدانية من إدارة الجودة بالهيئة تقوم بعملها على مدار الساعة في صالات الحج.



الدفاع المدني

أوضح الفريق سليمان العمرو، مدير عام الدفاع المدني، أنه أبلغ وزير الداخلية بجاهزية قوات الدفاع المدني ‏لمتابعة مهمتهم في موسم الحج ‏من خلال ما تمت مشاهدته من قِبل قائد قوات الحج الدفاع المدني، حول الأعمال ‏والجهود كافة التي بذلت ‏من الجميع، سواء من جانب المساعدين أو القيادات بمواقعها كافة، ومن خلال ما اطلعت عليه عن قرب خلال الفترة الماضية. في حين أعلن اللواء سالم المطرفي، قائد قوات الدفاع المدني بالحج، جاهزية قوات الدفاع المدني بالحج في المشاعر كافة، والمدينتين المقدستين، مؤكداً أن قوات الحج رفعت درجة الاستعداد والتأهب للتعامل مع الاحتمالات كافة.



الشؤون البلدية والقروية

واستعداداً لهذا الموسم، أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة، تشغيل وصيانة 58 نفقاً بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى تشغيل نفق المرور بالسوق الصغيرة في مكة المكرمة، وذلك ضمن خطة تفصيلية لتشغيل وصيانة المرافق البلدية في العاصمة المقدسة والمشاعر لتهيئة سبل الراحة كافة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام.



رسائل توعوية

من جهتها، حثت وزارة الحج والعمرة، حجاج بيت الله الحرام على التعاون مع جميع القطاعات والمسؤولين والمنظمين لأعمال الحج، وعدّته مطلباً شرعياً ونظامياً يعزز من أدائهم للفريضة بيسر وسهولة، وذلك ضمن الرسائل التوعوية الموجهة لضيوف الرحمن التي أطلقتها الوزارة مع وكالة الأنباء السعودية (واس) عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى مختلف وسائل الإعلام المحلية، والإقليمية، والدولية، وبلغات عدة: «العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الصينية، والفارسية»، ليتم نقلها عبر تصاميم إنفوجرافيك احترافية تتكامل في مضمونها مع جهود قطاعات الدولة التي تخدم حج هذا العام، كل في مجال تخصصه.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة