الحريري: لا تطبيع مع سوريا ولو على حساب تشكيل الحكومة

الحريري: لا تطبيع مع سوريا ولو على حساب تشكيل الحكومة

الأربعاء - 4 ذو الحجة 1439 هـ - 15 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14505]
بيروت: «الشرق الأوسط»
حذّر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أمس، من أن أي محاولة لربط تطبيع العلاقات مع سوريا بعملية تأليف الحكومة سيحول دون تشكيلها، واصفاً عدم التأليف لغاية الآن بـ«الفشل اللبناني» بعيداً عن تأثير أي عامل إقليمي.

ورداً على مطالبة البعض تضمين البيان الوزاري مطلب عودة العلاقات مع النظام السوري كشرط لتشكيل الحكومة، قال الحريري: «عندها لن تتشكل الحكومة، وهذا بكل صراحة». ودعا الحريري إلى العمل على تشكيل حكومة وفاق وطني جامعة قائلاً: «هناك بعض التقدم في موضوع الحقائب والأعداد، والأمر بحاجة إلى القليل من الوقت». وأضاف: «نحن دولة لديها مشكلات اقتصادية، ومحاطة بأزمات إقليمية، ويجب علينا أن نشكل حكومة وفاق وطني جامعة بأسرع وقت ممكن، يشارك فيها الجميع بحسب اتفاقنا السياسي معهم. وإذا اعتقد أحد الأفرقاء أنه سيدخل الحكومة بهدف التعطيل فيكون ذلك أكبر خطأ يرتكبه، وهذا يعيدنا إلى حكومات سابقة شُكلت على أساس أنها حكومات وحدة وطنية ولكنها لم تكن كذلك».

وحول «العقدة المسيحية» أوضح الحريري أن «موضوع الحقيبة السيادية التي يطالب بها (حزب القوات اللبنانية) يحتاج إلى بعض الوقت». وأضاف: «أريد أن أشكل حكومة يشعر فيها الجميع أنه حصل على الحصة التي يستحقها وسأزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عندما يكون لدي شيء ملموس».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة