«سامسونغ» تستثمر 161 مليار دولار في 3 سنوات

أعلن عملاق الالكترونيات الكوري الجنوبي "سامسونغ" اليوم (الأربعاء) القيام باستثمارات مقدارها 161 مليار دولار على ثلاث سنوات، منها 22 مليارا في أبحاث حول التكنولوجيا الحديثة، لإعطاء دفع لنمو المجموعة مستقبلا.
وستخصَّص هذه الإستثمارات أساسا لفرع "سامسونغ" للإلكترونيات، أول صانع عالمي للرقائق، بعدما منيت الشركة في السنوات الأخيرة بنكسات عدة، خصوصا تراجع مبيعات هواتفها الذكية، وكذلك تداعيات سجن نائب رئيسها لي جاي-يونغ سنة بعد إدانته في فضيحة فساد مدوّية.
ومع أن الطلب على أشباه الموصلات يبقى متيناً، شهدت سوق الهواتف الذكية تراجعا مما دفع المجموعة التي يوازي رقم أعمالها خمس الناتج الداخلي لكوريا الجنوبية، إلى البحث عن محركات نمو جديدة.
وجاء في بيان صادر عن المجموعة: "تتوقع سامسونغ أن يساهم التطور الناجم عن تكنولوجيات الذكاء الصناعي في تغيير القطاع، في حين أن تكنولوجيات الإتصالات جي 5 ستوفر فرصا جديدة في مجالات السيارة المستقلة وأجهزة الانترنت والأجهزة الآلية".
وستُضخ نسبة 70 في المائة من المبالغ المستثمرة داخل كوريا الجنوبية، الأمر الذي سيوفر عدداً كبيراً من فرص العمل قدّرته "سامسونغ" بـ 40 ألف وظيفة، وهو أمر يطمئن الحكومة الكورية الجنوبية التي تواجه صعوبة في لجم بطالة مرتفعة خصوصا بين الشباب.
وقال غريغ روه من "اتش ام سي سيكيوريتيز اند انفستنمنت" إن "إعلان اليوم يدل على أن سامسونغ جدية في جهودها لتطوير محركات نمو جديدة" فيما تواجه المجموعة منافسة أكبر من الشركات الصينية في مجالات الهواتف الذكية وشرائح الذاكرة.