بغداد تفرج عن مخصصات تهدئة الاحتجاجات

بغداد تفرج عن مخصصات تهدئة الاحتجاجات

رفع حظر التجوّل بعد اضطراب في صلاح الدين
الجمعة - 22 ذو القعدة 1439 هـ - 03 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14493]
من احتجاجات في الكوفة مطلع الأسبوع (رويترز)
بغداد: حمزة مصطفى
أعلنت الحكومة العراقية الإفراج عن الأموال المخصصة لتنفيذ المشروعات في المحافظات الوسطى والجنوبية التي تشهد مظاهرات شعبية منذ 8 يوليو (تموز) الماضي احتجاجاً على سوء الخدمات والبطالة.

وكشفت وزارة التخطيط عن مصادقة مجلس الوزراء على الإفراج عن المخصصات المالية الخاصة للمحافظات الأربع، البصرة وذي قار والمثنى والنجف، بعد صدور هذه المخصصات الأسبوع الماضي عن الورشة الخدمية العليا لهذه المحافظات التي نظمتها وزارة التخطيط.

وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي في مؤتمر صحافي مشترك مع وكيل وزارة المالية ماهر حماد، أمس، إن وزارته والوزارات الأخرى «تبذل جهوداً حثيثة سواء بالمناقلات أو باستثمار ما تبقى من ميزانية الطوارئ لحل الإشكالات المالية التي تعترض تنفيذ القرارات الخدمية»، مؤكداً أن «مخرجات الورشة الخدمية التخصصية ستترجم قرارات سريعة، وسيلمس سكان المحافظات الجنوبية أثرها خلال الأسابيع المقبلة». ووصف الجميلي الخطة الاستثمارية للعام المقبل بالطموح لأنها «تستوعب إدراج مشروعات جديدة، وتتضمن إنجاز الجزء الأكبر من المشروعات المتلكئة التي ستلبي جزءاً مهماً من احتياجات المواطنين مع الارتفاع الملموس لأسعار النفط وتوفر الأموال اللازمة، وهي الأسباب التي كانت تعوق تنفيذ المشروعات وتمويلها». وتابع الجميلي أن «قطاعات الماء والكهرباء لها الأولوية في ذلك، إضافة إلى معالجة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المشروعات، سواء كانت المتوقفة أو المتلكئة».

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الأمنية العراقية أمس، رفع حظر التجول عن قضاء الدجيل بعد اضطرابات أمنية أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين والعناصر الأمنية جنوب محافظة صلاح الدين على بعد 180 كيلومتراً شمال بغداد. وقال مسؤول أمني في قيادة شرطة صلاح الدين إن «قضاء الدجيل والمناطق المحيطة به تشهد استقراراً أمنياً جيداً بعد يوم من الاضطرابات التي راح ضحيتها عدد من المواطنين والقوات الأمنية على خلفية عمليات خطف وقتل اتهمت فيها منظمة (عصائب أهل الحق) التي يقودها رجل الدين الشيعي قيس الخزعلي».

...المزيد
العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة