عقار واعد من الفلفل لمحاربة السمنة

عقار واعد من الفلفل لمحاربة السمنة

طوّره باحثون أميركيون ويدفع الخلايا لحرق الطاقة بدل خزنها
الأربعاء - 6 ذو القعدة 1439 هـ - 18 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14477]
لندن: «الشرق الأوسط»
طور باحثون أميركيون عقارا لعلاج السمنة يحتوي على مادة «كابسايسين» التي توجد في الفلفل الحار الطعم، أدى إلى خفض الوزن على المدى الطويل وحسن عملية التمثيل الغذائي.

وأجرى الباحثون في كلية الصيدلة بجامعة وايمنونغ تجارب على فئران الاختبار، أطعمت غذاء عالي الدهون. وأُعطيت الفئران عقار «ميتابوسين» المصمم خصيصا لإفراز مادة «كابسايسين» ببطء خلال اليوم، بحيث يؤدي عمله في مكافحة السمنة من دون أن يقود إلى حدوث التهابات أو أي أعراض سيئة أخرى.

وقال الدكتور باسكران ثايغاراجان المشرف على الدراسة التي قدمت نتائجها أمام المؤتمر السنوي لجمعية دراسات السلوك الهضمي الأميركية: «لاحظنا تحسنا ملحوظا في مستوى سكر الدم واستجابة الجسم للإنسولين وتحسنا في حالات مرض الكبد الدهني».

وطور الباحثون عقار «ميتابوسين» للتناول عبر الفم، بحيث يستهدف نوعا من المستقبلات البيولوجية الموجودة بكثرة في الخلايا الدهنية للجسم. وأدى تحفيز هذه المستقبلات إلى دفع الخلايا لحرق الطاقة بدلا من خزنها. وخضعت الفئران للتجارب على مدى 8 أشهر وواصلت خفض وزنها من دون أن تتعرض لمشاكل في سلامتها البدنية.

وحذر العلماء من تناول الأفراد للفلفل الحار في الغذاء للحد من السمنة لأن الكثير من مادة «كابسايسين» الموجودة فيه لا يمتص من قبل الجسم.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة