واشنطن تطالب أوروبا بمراقبة سفارات طهران

واشنطن تطالب أوروبا بمراقبة سفارات طهران

الخميس - 28 شوال 1439 هـ - 12 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14471]
الرئيس الأميركي ترمب ووزيرا خارجيته ودفاعه يحضرون اجتماعاً قبيل قمة الحلف مع الأمين العام لحلف الناتو في السفارة الأميركية ببروكسل أمس (إ.ب.أ)
واشنطن: معاذ العمري لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية أمس أن وزير الخارجية مايك بومبيو يعتزم حث الدول الأوروبية على مراقبة دقيقة لأنشطة السفارات الإيرانية، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي انطلقت في بروكسل أمس، بهدف زيادة الضغط على إيران.

وقال المسؤول الأميركي في إفادة صحافية إن بلاده تناقش مع أطراف عدة «كيفية استخدام إيران السفارات غطاء للتخطيط لهجمات إرهابية»، مشيرا إلى توقيف دبلوماسي إيراني في ألمانيا خلال إحباط مخطط لتفجير اجتماع للمعارضة الإيرانية في باريس قبل أسبوعين.

وصرح المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة «تحث كافة الدول على التحقق بدقة من خلفية الدبلوماسيين في السفارات الإيرانية لضمان أمنها». في المقابل، هون المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي من تصريحات المسؤول الأميركي قائلاً إنها «بلا أساس» وإنها تأتي «في سياق الحرب النفسية الهادفة ضد السفارات الإيرانية».

في غضون ذلك، أمر مدع اتحادي ألماني أمس باستمرار احتجاز الدبلوماسي الإيراني المشتبه في تورطه في مخطط تفجير اجتماع المعارضة الإيرانية بباريس، لكنه لم يستبعد تسليمه إلى بلجيكا. وقال المدعي الألماني في بيان إن الدبلوماسي الإيراني الذي يعمل في النمسا يشتبه بأنه كلف زوجين يعيشان في مدينة أنتويرب البلجيكية بشن الهجوم وأمدهما بجهاز تفجير ومادة «تي إيه تي بي» الناسفة بدائية الصنع.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة