جماهير روسيا ستساند كرواتيا أمام إنجلترا

جماهير روسيا ستساند كرواتيا أمام إنجلترا

الأربعاء - 28 شوال 1439 هـ - 11 يوليو 2018 مـ
محمد عماد: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشفت صحيفة "إيفنينغ ستاندرد" الإنجليزية أن أغلب الجماهير الروسية ستساند المنتخب الكرواتي ضد منتخب إنجلترا في نصف نهائي المونديال وذلك بعد استطلاع رأي جماهير البلد المضيف.
أندريه رجل أعمال روسي يبلغ من العمر 28 عامًا قال: "أنا أشجع كرواتيا مثل أغلب الروس، لأنهم أولًا يلعبون كرة جيدة، ولكن السبب الرئيسي لتشجيعها هي كونها دولة شقيقة، هناك عدة تشابهات ثقافية بين البلدين وجغرافيًا هي قريبة من روسيا ودائمًا نزورها".
وكان المدافع الكرواتي دوماجوف فيدا قد استفز جماهير روسيا بعد الفوز عليهم في ربع النهائي عندما قام بنشره لفيديو وقال فيه "تحيا أوكرانيا"، وكان معه أحد أعضاء الطاقم التدريبي وهواللاعب الكرواتي السابق أوجنجين فوكوجيفيتش، الذي قال: "هذا الفوز للشعب الأوكراني ولفريق دينامو كييف".
واعتبر الكثيرون أن هذه التصرفات رسالة لمساندة أوكرانيا في نزاعها مع روسيا على شبه جزيرة القرم، وبسببه تم استبعاد عضو الطاقم التدريبي فوكوجيفيتش من استكمال البطولة وتم تحذير فيدا على عدم القيام بمثل هذه التصرفات مرة أخرى.
وعن تأثير ما حدث على مساندة الشعب الروسي لكرواتيا عقب أندريه: "لقد كان تصرف طائشًا منهم، لا يجب إقحام السياسة في كرة القدم، ولكن ما حدث لن يؤثر على تشجيعي لكرواتيا في المباراة".
وعندما تم أيضًا سؤال 20 لاعبًا من فريق لكرة القدم للهواة في روسيا يدعى "ميغا موزيكي" تبين أن 19 لاعبًا منهم سيشجع منتخب كرواتيا أمام إنجلترا، البعض منهم أيضًا كشف أن السبب يعود لشعبية لاعبي ريال مدريد وبرشلونة لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش.
أحد اللاعبين قال أيضًا: "أنا أشجع كرواتيا لأنها تملك فريق جيد ويلعبون كرة جميلة، قدموا أداءً جميلًا أمام الأرجنتين، مودريتش وراكيتيتش كانا رائعين، كما أن روسيا تملك علاقات جيدة مع كرواتيا، لقد اعتدت زيارتها في الصيف وأنا صغير، وهذا يعزز حبي لها".
دانييل أحد العاملين في النادي قال أيضًا: "دائمًا أرى أن كرواتيا تملك فريق جيد، ولكن الحظ لا يحالفهم في البطولات الكبيرة، كانوا قريبين من إحراز لقب يورو 2008 ولكنهم فشلوا في النهاية، كذلك في يورو 2016 عندما خسروا في آخر دقيقة من الوقت الإضافي أمام البرتغال".
وأضاف دانييل: "أشجعهم لأنني أحب الفريق، وما قدموه في البطولة يجعلهم الأحق بالوصول للنهائي".
على الرغم من الخلافات السياسية بين بريطانيا وروسيا على ضوء قضية تسمم الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال التي وصلت ذروتها بعد وفاة امرأة بريطانية مساء الأحد الماضي تدعى "دون ستورغيس" اثر استنشاقها لغاز الأعصاب نوفيتشوك، إلا أنه من المتوقع أن يحضر قرابة 10 ألاف متفرج إنجليزي المباراة من ملعب لوجينيكي بالعاصمة الروسية موسكو.
المباراة قد تشهد أيضًا حضور نفس العدد من الجانب الكرواتي، على أن يكون باقي الحضور من الجماهير الروسية التي قد تملأ الملعب الذي تبلغ سعته 80 ألف متفرج.
ناتاليا التي تبلغ من العُمر 45 عامًا والتي تعمل في مجال العقارات ستكون من القلة الروسية التي ستشجع إنجلترا، وقالت: "أنا لست مشجعة متعصبة لأي من الطرفين، ولكن صديق ابنتي إنجليزي ويعشق كرة القدم، لذلك سأساند إنجلترا من أجله، هو دائمًا يردد It’s coming Home” ".
وشهدت بطولة يورو 2016 ذروة التوتر بين الجماهير الإنجليزية والروسية بعد مواجهتهما في فرنسا ونشوب مشاجرات بين مشجعي الفريقين، مما أدى إلى تخوفات من تكرار أحداث الشغب في مونديال روسيا 2018.
روسيا كأس العالم

أخبار ذات صلة



الوسائط المتعددة