10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الاثنين 9 – 7 – 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- آلاف النازحين السوريين يعودون إلى منازلهم في محافظة درعا بعد أيام طويلة أمضوها في أوضاع مزرية قرب الحدود الأردنية، مستفيدين من اتفاق وقف القتال الذي أبرمته روسيا مع الفصائل المعارضة في جنوب البلاد.
- رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، يزور طرابلس ويلتقي رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج واللجنة العليا للانتخابات قبل أن يجتمع بممثلين عن المفوضية السامية للاجئين والمنظمة العالمية للهجرة والمجتمع المدني ويزور سفينة لتدريب خفر السواحل.
- رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، يقوم بزيارة دولة الهند.
- الرئيس رجب طيب إردوغان، يؤدي اليمين الدستورية ليبدأ ولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات بصلاحيات واسعة في ظل نظام رئاسي جديد يندد به منتقدوه.
- رئيسة الوزراء تيريزا ماي، تلقي كلمة بعد اتفاق وزرائها، الجمعة، على خطة لـ«بريكست» واستقالة الوزير المكلف ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس.
- قمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا لبحث التجارة والإصلاحات الاقتصادية إضافة إلى العلاقات مع روسيا.
- في مدريد، أول لقاء بين رئيس الحكومة الجديد بيدرو سانشيز ورئيس منطقة كاتالونيا الانفصالية كيم تورا.
- اليسار الحاكم في رومانيا يجتمع لبحث مسألة عزل الرئيس (وسط يمين) المتهم بخرق الدستور، من خلال تعطيله إقالة رئيسة النيابة العامة المكلفة مكافحة الفساد رغم صدور قرار قضائي بذلك.
- المملكة المتحدة تستضيف اجتماعاً لوزراء خارجية دول البلقان.
- وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يواصل جولته على بيونغ يانغ وطوكيو وهانوي وأبوظبي وبروكسل.