سفينة مهاجرين عالقة في المتوسط بعد رفض إيطاليا استقبالها

تنتظر سفينة «لايف لاين» الإنسانية المهددة بالحجز من إيطاليا، في المياه الدولية بالبحر المتوسط، حلاً دبلوماسياً وتمويناً لـ230 مهاجراً على متنها، وذلك عشية قمة أوروبية مصغرة مخصصة لملف الهجرة. وبعد مغامرة سفينة «أكواريوس» ومهاجريها الـ629 التي رفضت كل من مالطة وإيطاليا استقبالها، قبل أن تسمح لها إسبانيا بالرسو، باتت سفينة «لايف لاين» رمزاً للصراع بين الدول الأوروبية بشأن التكفل بالمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط. وبعد 3 أسابيع من تولي الحكومة الجديدة مهامها في إيطاليا، استبعدت روما إمكانية استقبال السفينة في موانئها، وقالت إنها تريد التثبت من السفينة وجنسيتها، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وكتب وزير الداخلية الإيطالي وزعيم حزب الرابطة (يمين متشدد) ماتيو سالفيني عبر «فيسبوك»: «لايف لاين سفينة غير قانونية تقل 239 مهاجراً على متنها، وهي في المياه المالطية»، مضيفاً أن «الوصول إلى إيطاليا مستحيل وأريد أن أنتهي من ممارسات التهريب والمافيا».
وقال ممثل منظمة «لايف لاين» غير الحكومية في ألمانيا، اكسيل شتير: «ننتظر حلاً دبلوماسياً والمباحثات جارية مع مختلف الدول». وأضاف أنه يتوقع أن تتم عملية تموين من مالطة اليوم، «لجلب أغطية وأدوية وأغذية»، مؤكداً أن السفينة ستبقى في المياه الدولية في انتظار مخرج.