وفد ترمب يبحث مع العاهل الأردني تحريك السلام

بدأ وفد الرئيس الأميركي دونالد ترمب جولة مهمة إلى المنطقة بلقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمان، استهدف بحث سبل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
واستقبل الملك عبد الله، مبعوثي الرئيس الأميركي، بعد يوم من لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وقال البيت الأبيض إن جاريد كوشنر، صهر ترمب وكبير مستشاريه، وجيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي للسلام، بحثا مع الملك عبد الله الثاني «المسائل الإقليمية» بما فيها «الوضع الإنساني في قطاع غزة» و«مساعي إدارة ترمب لإحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين».
وأبلغ الملك عبد الله ضيوفه بأن الحل يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ودعم الملك عبد الله إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تقوم على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. وقال العاهل الأردني إن وضع القدس يجب أن يسوَّى في المفاوضات النهائية وليس الآن.
ويُفترض أن يواصل وفد ترمب لقاءاته مع عدد من قادة المنطقة في الجولة التي ستضم السعودية ومصر وإسرائيل وقطر. وانطلقت جولة الوفد على وقع اتهامات فلسطينية له بالسعي لإيجاد قيادة فلسطينية بديلة، وفصل قطاع غزة عن الضفة. وأشار المسؤول الفلسطيني صائب عريقات إلى إن الإدارة الأميركية تريد قيادة أخرى «تتعامل مع الواقع الجديد الذي تريده».
...المزيد