تعرَّف علي المدن المضيفة لمونديال روسيا 2018

العاصمة موسكو ستقام بها المباراتان الافتتاحية والنهائية للمونديال على استاد «لوجنيكي» (تاس)
العاصمة موسكو ستقام بها المباراتان الافتتاحية والنهائية للمونديال على استاد «لوجنيكي» (تاس)
TT

تعرَّف علي المدن المضيفة لمونديال روسيا 2018

العاصمة موسكو ستقام بها المباراتان الافتتاحية والنهائية للمونديال على استاد «لوجنيكي» (تاس)
العاصمة موسكو ستقام بها المباراتان الافتتاحية والنهائية للمونديال على استاد «لوجنيكي» (تاس)

تتأهب روسيا لاحتضان نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم في 11 مدينة في غرب ووسط روسيا على رأسها العاصمة موسكو، وفي ما يلي لمحة مختصرة عن المدن المضيفة للفاعليات:

- موسكو
العاصمة وأكبر مدن روسيا، ويزيد عدد سكانها على 13 مليون نسمة، وبها استاد «لوجنيكي» العريق الذي سيحتضن مباريات في المونديال من بينها المباراتان الافتتاحية والنهائية.

- سان بطرسبورغ
ثاني أكبر مدينة في روسيا وكانت عاصمة الإمبراطورية الروسية قبل الثورة الشيوعية في عام 1917. تقع شمالي غرب روسيا على خليج فنلندا. أسسها القيصر بيتر الأول في 1703 كنافذة مطلة على أوروبا... ويعد مركز المدينة من الإرث العالمي لمنظمة «اليونيسكو».

- كاليننغراد
تقع في أقصى غرب روسيا في منطقة تحمل نفس الاسم ويحيط بها بولندا وليتوانيا وبحر البلطيق... وقد ضمها الاتحاد السوفياتي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

- كازان
تقع في وسط روسيا، واعتُبرت على مدار العقد الماضي «العاصمة الرياضية لروسيا»، فقد احتضنت عدداً هائلاً من الفاعليات الرياضية منها دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية 2013 بمشاركة رياضيين من أكثر من 160 دولة.

- فولوغراد
تقع جنوبي غرب روسيا، وكانت معروفة باسم ستالينغراد خلال حقبة الاتحاد السوفياتي، وتستمد شهرتها بشكل كبير من معركة ربما كانت الأكثر دموية في تاريخ الحروب، خلال الحرب العالمية الثانية.

- روستوف- أون- دون
مدينة اشتُق اسمها من نهر الدون، وهي مدينة ساحلية في جنوبي غرب روسيا. ويزيد عدد سكانها بقليل على المليون نسمة.

- سوتشي
منتجع على البحر الأسود، استضاف فاعليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014، وتُوِّجت خلالها روسيا بأكبر عدد من الميداليات الذهبية بين المنافسين. وتشتهر المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة للشواطئ والجبال.

- نيجني نوفغورود
مدينة تقع في وسط روسيا كانت تعرف باسم غوركي في حقبة الاتحاد السوفياتي، نسبةً إلى المؤلف الشهير الذي وُلد بها... كانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفياتي حيث يحظر على الأجانب دخولها لما يوجد بها من بنى أساسية، سواء صناعية أو علمية أو عسكرية.

- سارانسك
أصغر المدن المستضيفة للمونديال الروسي ويسكنها فقط نحو 300 ألف نسمة.

- إيكاترينبرغ
مدينة في وسط روسيا تقع شرق جبال الأورال، وسميت نسبة إلى إيكاترينا زوجة القيصر بيتر الأول... هي رابع أكبر مدينة روسية ويبلغ عدد سكانها نحو 4.‏1 مليون نسمة.

- سامارا
تقع عند ملتقى نهري فولجا وسامارا في وسط روسيا، وتعرف بثقافة قديمة ازدهرت في المنطقة منذ آلاف السنين. وهي واحدة من المدن الصناعية الرئيسية في روسيا، وكانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفياتي حالها كحال نيجني نوفوغرود.


مقالات ذات صلة

«كونتر سترايك» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية لُعبت الأربعاء 7 مواجهات بنظام الإقصاء (الشرق الأوسط)

«كونتر سترايك» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

انطلقت، الأربعاء، منافسات بطولة «كونتر سترايك 2» ضمن فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية والتي يتنافس فيها 15 من نخبة فرق العالم على لقب البطولة.

لولوة العنقري (الرياض) هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية يُستوحى تصميمه من شجرة الطلح الحاضرة في وادي حنيفة (بي آي إف)

السعودية تكشف عن استاد «المربع الجديد» بطاقة 45 ألف متفرج

كشفت شركة «تطوير المربع الجديد» إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الثلاثاء، عن تصميم استاد «المربع الجديد» بطاقة استيعابية تزيد على 45 ألف مقعد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية أصبح «فالكونز» أول فريق ينجح في تحقيق لقب بطولتين مختلفتين من أصل 4 بطولات أقيمت حتى الآن (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: السعودي «فالكونز» بطلاً لدرع «فري فاير»

نجح فريق «فالكونز» السعودي في فرض هيمنته على 18 فريقاً ضمن منافسات لعبة «فري فاير» في منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ليتوج بدرع البطولة.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية مشجعو كولومبيا والأرجنتين يحاولون عبور البوابة وسط اضطرابات مع رجال الشرطة (أ.ف.ب)

نهائي «كوبا أميركا»: حالات إغماء بين المشجعين... وتهديد بـ«غاز الدموع»... وصواعق كهربائية

كانت البوابات عند المدخل الجنوبي الغربي لملعب «هارد روك ستاديوم» قد أُغلقت لمدة ساعة و45 دقيقة عندما رُفع طفل صغير على كتفَيْ أحد الحراس وسط ازدحام الناس.

ذا أتلتيك الرياضي (ميامي)
رياضة عالمية توماس مولر (د.ب.أ)

الألماني مولر يعلن اعتزاله اللعب دولياً

أعلن توماس مولر، الفائز بكأس العالم لكرة القدم في 2014 مع المنتخب الألماني، اعتزاله اللعب الدولي، في مقطع فيديو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي

«الشرق الأوسط» (برلين)

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
TT

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)

عندما يتنافس منتخبا إنجلترا وهولندا، اليوم، في نصف نهائي كأس أوروبا 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، سيستعيد الفريقان ذكريات المواجهات السابقة بينهما، التي على الرغم من قلتها فإنها تركت بصمة على البطولة القارية.

في نسخة كأس أوروبا 1988، البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي عندما تألق ماركو فان باستن، وسجّل الهدف التاريخي في النهائي ضد الاتحاد السوفياتي، شهدت هذه البطولة القارية أيضاً نقطة سوداء في سجل المنتخب الإنجليزي حين خسر مبارياته الثلاث، وذلك حدث له للمرّة الأولى في تاريخه. وكان من بين تلك الهزائم السقوط المدوي أمام هولندا 1 - 3 بفضل «هاتريك» لفان باستن.

وفي مونديال 1990 في إيطاليا أوقعت القرعة المنتخبين مجدداً في مجموعة واحدة. وُجد عديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في المواجهة القارية عام 1988 على أرضية الملعب في كالياري، بينهما مدرب هولندا الحالي رونالد كومان. دخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، إنجلترا مع جارتها جمهورية آيرلندا، وهولندا مع مصر. ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيداً، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثُمن النهائي وتخرج على يدها.

وبعد أن غابت إنجلترا عن كأس العالم في بطولتي 1974 و1978، كانت هولندا أيضاً سبباً في عدم تأهل «الأسود الثلاثة» إلى مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

خاضت إنجلترا بقيادة المدرب غراهام تايلور تصفيات سيئة، حيث حصدت نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهاباً وإياباً. وفي المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، أهدر المنتخب الإنجليزي تقدّمه 2 - 0 على ملعب «ويمبلي» قبل أن يتوجّه إلى روتردام لخوض مباراة الإياب في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات ليخسر 0 - 2 لتنتزع هولندا بطاقة التأهل على حساب إنجلترا. واستقال تايلور من منصبه، في حين بلغت هولندا رُبع نهائي المونديال وخرجت على يد البرازيل.

وفي كأس أوروبا التي استضافتها إنجلترا عام 1996 التقى المنتخبان مجدداً، وحصد كل منهما 4 نقاط من أول مباراتين بدور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب «ويمبلي»، الذي ثأرت فيه إنجلترا وخرجت بفوز كبير 4 - 1. وكان ضمن تشكيلة إنجلترا مدرّبها الحالي غاريث ساوثغيت. وتصدّرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب أسكوتلندا، وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي. خسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في رُبع النهائي، في حين ودّعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي، حيث أضاع ساوثغيت الركلة الحاسمة.

وفي المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019 بالبرتغال. كان ساوثغيت مدرّباً للمنتخب الإنجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب الهولندي (تركه لتدريب برشلونة ثم عاد إليه).

تقدّمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد، لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتاً إضافياً. تسبّب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة، قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.