10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 8 - 6 - 2018

وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني (إ.ب.أ)
وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني (إ.ب.أ)
TT

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 8 - 6 - 2018

وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني (إ.ب.أ)
وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني (إ.ب.أ)

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات ..aawsat.com
- يعتزم الفلسطينيون مواصلة المظاهرات الأسبوعية على طول حدود غزة اليوم (الجمعة)، بعد نحو شهر من مقتل العشرات منهم بنيران إسرائيلية في احتجاج مماثل.
- قُتل 22 مقاتلاً موالياً للنظام السوري، بينهم 11 عسكرياً هم 9 جنود وضابطان، في هجمات مفاجئة شنَّها مسلحون من تنظيم «داعش» في جنوب البلاد، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.
- من المقرَّر أن يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين اليوم في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تركز على تعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين.
- بريطانيا تقترح نظاماً بديلاً مؤقتاً لمسألة الحدود الآيرلندية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.
- الرئيس الأميركي دونالد ترمب لا يستبعد زيارة زعيم كوريا الشمالية للولايات المتحدة.
- رفعت سنغافورة مؤقتاً القيود المفروضة على الواردات والصادرات بينها وبين كوريا الشمالية قبل القمة المرتقبة بين واشنطن وبيونغ يانغ، الأسبوع المقبل، وفقاً لأمر عام أصدرته وزارة التجارة والصناعة السنغافورية.
- أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقة العميق إزاء «استمرار خطر حدوث مجاعة» في الصومال، مطالباً جميع الأطراف في هذا البلد الأفريقي بالسماح «بعبور المساعدات الإنسانية بحُرِّيّة».
- قال رئيس بلدية مقاطعة هاواي هاري كيم إن نحو 600 منزل دُمِّرت نتيجة تدفق الحمم البركانية بجزيرة بيج أيلاند في هاواي منذ بدء ثوران بركان كيلاويا الحالي أوائل الشهر الماضي.
- ذكر تقرير إخباري اليوم أن طائرة أسترالية هبطت اضطراريّاً أثناء رحلة داخلية بعد أن هددت راكبة بقتل غيرها من المسافرين على متن الطائرة.
- أعلن وزير الاقتصاد الأرجنتيني نيكولاس دوخوفني أن بلاده حصلت من صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 50 مليار دولار سيتم الإفراج عنها على دفعات تمتد على ثلاث سنوات، وذلك مقابل تعهدها بإجراء إصلاحات عميقة لخفض الإنفاق العمومي.



أرمينيا تعلن اعترافها بدولة فلسطينية

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (إ.ب.أ)
TT

أرمينيا تعلن اعترافها بدولة فلسطينية

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان (إ.ب.أ)

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، الجمعة، الاعتراف بدولة فلسطين بهدف المضي قدماً نحو السلام في الشرق الأوسط، مشددة على أن «الوضع حرج في غزة»، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت الوزارة، في بيان: «إذ تؤكد جمهورية أرمينيا احترامها القانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف بدولة فلسطين».

وأشارت إلى أن «يريفان ترغب بصدق في تحقيق سلام دائم في المنطقة»، مذكّرة برغبتها في «التوصل إلى هدنة» في الحرب المستمرة في قطاع غزة.

ورحّب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ بالقرار الأرميني، وكتب على منصة «إكس»: «هذا انتصار للقانون والعدالة والشرعية ونضال شعبنا الفلسطيني من أجل التحرر والاستقلال».

ورداً على ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الجمعة، سفير أرمينيا لدى إسرائيل «لتوجيه توبيخ صارم» ليريفان بعد إعلانها، بحسب بيان رسمي.

وقال البيان: «عقب اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين، استدعت وزارة الخارجية السفير الأرميني لتوجيه توبيخ صارم» ليريفان.

من جهتها، رحّبت حركة «حماس» التي تخوض حرباً مع إسرائيل في قطاع غزة، بقرار يريفان، لافتة إلى أنّه «خطوة إضافية ومهمّة على طريق الاعتراف الدولي بحقوق شعبنا، وتطلّعاته في إنهاء الاحتلال الصهيوني... وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس».

وفي نهاية مايو (أيار)، اعترفت إسبانيا وآيرلندا والنرويج رسمياً بدولة فلسطين، مشيرة إلى رغبتها في تعزيز السلام في المنطقة. وأثارت هذه الخطوة غضب السلطات الإسرائيلية التي اتهمت مدريد ودبلن وأوسلو بتقديم «مكافأة للإرهاب».

واندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، في أعقاب هجوم نفّذته حركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية، أسفر عن مقتل 1194 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين. واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

ومنذ ذلك الحين، تردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37 ألفاً و431 شخصاً معظمهم مدنيون في قطاع غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وتدهورت العلاقات بين إسرائيل وأرمينيا منذ خريف عام 2020، عندما اتهمت يريفان الدولة العبرية ببيع كميات ضخمة من الأسلحة لأذربيجان التي تمكّنت بعد هجوم خاطف في سبتمبر (أيلول) 2023 من السيطرة على إقليم كاراباخ الانفصالي المتنازع عليه بين باكو ويريفان منذ أكثر من ثلاثين عاماً.