السيد في لاهاي: اغتيال لحريري أخرج سوريا من لبنان

السيد في لاهاي: اغتيال لحريري أخرج سوريا من لبنان

الجمعة - 25 شهر رمضان 1439 هـ - 08 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14437]
بيروت: «الشرق الأوسط»
اختتم النائب جميل السيد إفادته أمام المحكمة الخاصة بلبنان، أمس الخميس، قائلا إن اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري «هو من أخرج سوريا من لبنان» في أبريل (نيسان) 2005، و«ليس القرار 1559» الصادر عن مجلس الأمن والداعي لإخراج القوات الأجنبية من لبنان وسحب سلاح الميليشيات.
وأنهى السيد إفادته التي قدمها خلال 3 أيام، بعدما تراجع الادعاء وممثلو المتضررين عن طرح أسئلة عليه، لا سيما أنه كان هدد بالانسحاب من الجلسة إذا طرح هؤلاء أسئلة عليه قبل أن تعطيه المحكمة الحق في الكلام.
واتهم السيد الادعاء وممثلي المتضررين بأنهم أخفوا أدلة وعملوا مع شهود الزور وتسببوا بزجه في السجن 4 سنوات. وتابع: «أنا آتي إلى محكمة بصرف النظر عن أشخاصها، وهم موظفون يقبضون مالا ولهم معاشات، وأساسا المحكمة وتوابعها هي محكمة سياسية، في النهاية».
ورأى السيد، خلال جلسة الاستماع إلى إفادته أمام المحكمة الخاصة بلبنان، أن «أميركا وإسرائيل وراء اغتيال» الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وأن «اغتياله أدى إلى انسحاب سوريا من لبنان وليس القرار 1559 هو الذي أخرجها منه».
وفي نهاية جلسة الاستماع إلى إفادته، اقترب السيد من ممثل الادعاء لمصافحته، إلا أن هذا الأخير رفض، فقال له السيد باللغة الإنجليزية: «أنت بلا تهذيب ولا تستحق الاحترام».
واعتبر القاضي راي أن السيد قام بحركة نابية ضد ممثل المدعي العام.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة