السعودية: معايير دقيقة لضمان جودة «شركات خدمات الطاقة»

السعودية: معايير دقيقة لضمان جودة «شركات خدمات الطاقة»

الخميس - 24 شهر رمضان 1439 هـ - 07 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14436]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة تطبيق معايير دقيقة لضمان جودة شركات خدمات الطاقة، وتنظيم ومراقبة السوق المرتبطة بها، وتقديم الإرشاد والتوجيه إلى المستفيدين من الخدمة (المستهلكين)، وتطوير الخبرات الوطنية بين المتخصصين في مجال كفاءة الطاقة.
وتعمل «لجنة الترخيص والاعتماد» بالمركز المكون من جهات حكومية عدة إضافة إلى عضو مستقل خبير في مجال الطاقة، على دراسة طلبات الترخيص المقدمة من شركات خدمات الطاقة وإصدار الترخيص ومراقبة السوق السعودية، ومراجعة الكوادر البشرية والمشاريع السابقة والأجهزة والملاءة الفنية للشركات.
وعمل المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة على تنظيم عملية الاستثمار في هذا المجال، وتم تنفيذ جميع الممكنات اللازمة لتفعيل سوق شركات خدمات الطاقة بالمملكة وفق معايير عالمية. ويهدف الترخيص والاعتماد إلى ضمان جودة مقدمي الخدمة من شركات خدمات الطاقة، وتقديم الإرشاد والتوجيه إلى المستفيدين من الخدمة، وتطوير الخبرات المحلية بين المتخصصين في مجال كفاءة الطاقة.
ويقسم الترخيص بحسب مدة سريانه إلى ترخيص مؤقت مدته 12 شهراً يتطلب معايير أقل، وترخيص كامل مدته 36 شهراً بمعايير عالية للمتطلبات تشمل الخبرات في المشاريع السابقة.
ويمكن للشركات الحاصلة على ترخيص مؤقت أن تقوم بتجديده سنوياً.
أما أنواع الترخيص بحسب الخدمات التي تقدمها الشركة فيتمثل في شركات تدقيق الطاقة بالمصانع تقدم خدمات الطاقة المتخصصة في تحسين الكفاءة في المنشآت الصناعية، وشركات خدمات الطاقة لتحسين كفاءة الطاقة تقبل درجة معينة من المخاطر المالية، وشركات تدقيق الطاقة بالفحص، والمسح وتحليل استهلاك الطاقة.
ويمكن للشركة الواحدة الحصول على جميع أنواع التراخيص في حال استوفت جميع المتطلبات اللازمة لهذه التراخيص.
وعمل فريق شركات خدمات الطاقة على مراجعة الأنشطة التجارية وتصنيفها حيث تم إدراج الأنشطة التجارية لكفاءة الطاقة بالدليل الوطني للأنشطة التجارية (إيزك 4)، في وزارة التجارة والاستثمار، وفق التالي: 71108 أنشطة تجارية خاصة بخدمات الطاقة، و711081 نشاط إدارة مشاريع كفاءة الطاقة، و711082 نشاط مراجعة البيانات والتدقيق في المباني، و711083 نشاط تقديم خدمات مراجعة تصميم الطاقة، و711084 نشاط تقديم خدمات التصميم الهندسي لمعايير كفاءة الطاقة، و711085 نشاط تقديم خدمات القياس والتحقق من الطاقة، و711086 نشاط مراجعة البيانات والتدقيق في المنشآت الصناعية.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة