الذهب يرتفع لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر مع هبوط الدولار والعنف في العراق

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر مع هبوط الدولار والعنف في العراق

وجد دعما مع زيادة طلبات شراء عليه
الأربعاء - 5 شهر رمضان 1435 هـ - 02 يوليو 2014 مـ
سنغافورة: «الشرق الأوسط»
ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر أمس (الثلاثاء) بعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 10.‏1332 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أعلى مستوى له منذ 24 مارس (آذار) واستقر الذهب عند 1327 دولارا للأوقية. وصعد الذهب نحو واحد في المائة في الجلسة السابقة.
وبحسب «رويترز» سجل المعدن الأصفر ثاني مكاسب فصلية على التوالي في الربع المنتهي أول من أمس الاثنين وكان يونيو (حزيران) أفضل شهر للذهب منذ فبراير (شباط).
وزادت جاذبية الذهب أمس مع وصول الدولار إلى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسة متأثرا بشكوك في مدى قوة انتعاش الاقتصاد الأميركي.
كما وجد الذهب دعما في طلبات شراء عليه كملاذ آمن من التوترات السياسية. وخاضت القوات العراقية معارك لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تكريت بعد إعلان زعيم التنظيم خليفة لدولة إسلامية جديدة على الأراضي التي استولت عليها في الفترة الأخيرة في العراق وسوريا.
وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس إن القوات الحكومية ستجدد العمليات الهجومية على المتمردين الموالين لروسيا «وتحرر أراضين» وذلك بعد ساعات من انتهاء أجل وقفا لإطلاق النار يهدف لإفساح المجال أمام محادثات سلام مع المتمردين.
ويعود جانب كبير من مكاسب الذهب التي بلغت عشرة في المائة منذ بداية العام إلى التوترات في أوكرانيا والعراق.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.‏0 في المائة إلى 03.‏21 دولار للأوقية.
وتراجع البلاتين 1.‏0 في المائة إلى 1.‏1479 دولار للأوقية فيما ارتفع البلاديوم 2.‏0 في المائة إلى 7.‏841 دولار للأوقية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة