منظمة دولية لتهريب المخدرات في قبضة الأمن اللبناني

منظمة دولية لتهريب المخدرات في قبضة الأمن اللبناني

الثلاثاء - 21 شهر رمضان 1439 هـ - 05 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14434]

تمكنت قوى الأمن الداخلي في لبنان من إلقاء القبض على منظمة دولية لتهريب المخدرات عبر المطارات تعمل بالتنسيق مع تجار لبنانيين. ويتوزّع أفراد الشبكة التي تعتمد أسلوبا معقدا في التهريب، على جنسيات عدة؛ إيطالية وبرازيلية وأرجنتينية وألمانية، بالتعاون مع لبنانيين بينهم رجل دين.
وأتت هذه العملية بعد ساعات على ضبط الأمن العام 14 طنا من المخدرات في منطقة الأوزاعي بالضاحية الجنوبية.
وكانت قوى الأمن الداخلي قد أوضحت أنه «بعد عمليات رصد ومراقبة دقيقة لعدة أشهر، تمكنت الشعبة من تحديد هوية مجموعة أفراد من جنسيات أجنبية ينتمون إلى منظمة إجرامية دولية مختصة بتهريب كميات كبيرة من مادة الكوكايين إلى لبنان». وأشار البيان إلى أنه عند وصول أفراد العصابة المذكورة إلى لبنان تبين أنهم كانوا يعملون على استئجار غرف في كثير من الفنادق المنتشرة على الأراضي اللبنانية، ويمكثون بداخلها لفترة وجيزة، يقومون خلالها بفصل مادة الكوكايين عن السوائل وتحويلها إلى مواد خام، ليصار إلى بيعها لصالح تجار المخدرات اللبنانيين، مقابل مبالغ مالية بمئات الآلاف من الدولارات، لافتة إلى أن هذه المنظمة تعد الوحيدة التي تهرب الكوكايين بهذا الأسلوب المعقّد.
وقد تمكنت شعبة المعلومات، بحسب البيان، من تحديد كامل هوياتهم وهي على الشكل التالي: «ل.ر» (مواليد عام 1968، إيطالي)، و«ن.ب» (مواليد عام 1959، إيطالي)، و«ا.ب» (مواليد عام 1991، إيطالي)، و«م.ا» (مواليد عام 1985، إيطالي)، و«ا.ف» (مواليد عام 1993، برازيلي)، و«ل.د» (مواليد عام 1980، برازيلي)، و«ك.ب» (مواليد عام 1966، أرجنتيني)، و«م.ت» (مواليد عام 1975، ألماني).
ومن بين التجار اللبنانيين المرتبطين بالشبكة المذكورة المدعو: «ي.ش» (مواليد عام 1996) المطلوب للقضاء اللبناني بموجب 75 مذكرة عدلية بجرائم تجارة مخدرات وقتل، وكان قد أوقف قبل نحو شهر واعترف في التحقيق معه بأنه كان ينتقل من مكان سكنه في البقاع إلى بيروت لتسلم المخدرات من الأشخاص الأجانب على متن سيارة عائدة لرجل الدين «غ.ز» (مواليد عام 1964، لبناني) الذي كان يعلم بعمليات تسليم المخدرات ويشارك فيها.
وكشف البيان أنه قبل نحو أسبوعين كان قد تم توقيف الإيطالي المدعو «ل.ر» لدى قدومه من باراغواي عبر مطار بيروت وضبط بحوزته 3 عبوات كبيرة من الكوكايين، واعترف كذلك بنتيجة التحقيق معه بانضمامه إلى المنظمة المشار إليها والتي يرأسها «م.ت»، وبأنه نفذ 20 عملية تهريب مخدرات إلى لبنان، وأن الشيخ «غ.ز» والموقوف «ي.ش» من بين الأشخاص الذين كانوا يتسلمون منه المخدرات. كذلك، وبعد أيام القي القبض على «غ.ز»، الذي اعترف بالاتهامات المنسوبة إليه.
وقد أودع الموقوفون الثلاثة القضاء المختص، بناء على إشارته، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين في القضية، بحسب البيان.


لبنان المخدرات لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو