بركان «فويغو» يسقط عشرات الضحايا في غواتيمالا

حممه عزلت قرية كاملة... وأثرت على 1.7 مليون شخص

TT

بركان «فويغو» يسقط عشرات الضحايا في غواتيمالا

لقي 38 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب عشرات بجروح أول من أمس في غواتيمالا، جراء ثوران بركان ألقى حمما ورمادا في منطقة واسعة، كما أعلن الدفاع المدني.
وأدّى ثوران بركان «فويغو» (بركان النار) الذي يبلغ ارتفاعه 3763 مترا ويبعد 35 كيلومترا جنوب غربي العاصمة غواتيمالا، إلى إجلاء آلاف الأشخاص وإغلاق المطار الدولي. وأصاب الثوران قرى ريفية قريبة من البركان ومدينة أنتيغوا الاستعمارية، أهم موقع سياحي في غواتيمالا، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلن المتحدث باسم المنسقية الوطنية لإدارة الكوارث، ديفيد دي ليون، أن «الحصيلة حتى فجر أمس بلغت 25 قتيلا»، بينهم عدد كبير من الأطفال. وأوضح أن هؤلاء قد عثر عليهم في قريتين قريبتين من البركان، وهما «إل روديو» و«لاس لاخاس». كما أشار المتحدث إلى عدد غير محدد من المفقودين، وقال إن عمليات البحث للعثور على أحياء قد توقفت في الليل، بسبب الظلام والخطر الذي يسيطر على المنطقة، موضحا أنها ستستأنف فجرا اليوم. وأكد المتحدث أن حوالي 650 شخصا قد نقلوا بصورة مؤقتة إلى أماكن أخرى.
وأوضح دي ليون لشبكة «سي إن إن» الأميركية، أن قرية تقع شمال البركان معزولة عن بقية أنحاء البلاد، لأن الطرق المؤدية إليها قد دمرتها تدفقات الحمم البركانية. وعلى صور بثتها محطات التلفزيون ونشرتها شبكات التواصل الاجتماعي، تظهر أعمدة عملاقة من الرماد ترتفع من البركان.
وتظهر الصور الأخرى جثثا نصف مغطاة بالمواد الحارقة المنبعثة من البركان، وناجين مذعورين وقد غطت الوحول أجسامهم. وتظهر أيضا سحابة من الرماد تغطي طريقا، فيما يهرب سكان وعناصر من فرق الإنقاذ راكضين. وتظهر صور أخرى أشخاصا غطاهم الرماد، ويحاول عمال الإنقاذ نقلهم إلى الملاجئ.
وتجاوزت أعمدة الرماد المنبعثة من البركان ارتفاع 2200 متر فوق الفوهة، كما ذكر معهد علم البراكين في غواتيمالا.

وأغلق المطار الدولي بصورة مؤقتة بسبب الكميات الكبيرة من الرماد المنبعثة من البركان. وبدأت فرق من موظفي المطار والجيش تنظيف المدرجات لاستئناف الملاحة، كما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني. وبالإجمال، تأثر بالكارثة 1.7 مليون شخص بدرجات متفاوتة، كما أعلن الدفاع المدني.
وإلى عواقب الثوران البركاني، اختلطت أمطار غزيرة بالرماد البركاني، فأنتجت مادة تؤثر على قنوات التنفس وتلوث المزروعات ومجاري المياه.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث باسم المنسقية الوطنية لإدارة الكوارث، أعلن الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس أن الإنذار الأحمر أطلق في دوائر اسكوينتلا (جنوب) وشيمالتينانغو (غرب) وساكاتيبيكيز (جنوب غرب)، الأكثر تأثرا بالثوران، وأن الإنذار البرتقالي قد عمم في كل أنحاء البلاد. وأضاف موراليس أن «مئات من عناصر الشرطة وأعضاء الصليب الأحمر والعسكريين قد انتشروا» للمشاركة في أعمال الإغاثة في المنطقة المتضررة، داعيا الناس إلى الهدوء.
وأضاف موراليس أن رؤساء المكسيك، إنريكي بينيا نييتو، وهندوراس خوان أورلاندو هرنانديز، والسلفادور سلفادور سانشيز سيرين، قد اتصلوا به للتعبير عن تعازيهم وعرض مساعدتهم على غواتيمالا. وكان بركان فويغو المتاخم للدوائر الثلاث التي ذكرها الرئيس، قد شهد ثورانا في يناير (كانون الثاني) 2018.
وفي سبتمبر (أيلول) 2012، أدى ثورانه السابق إلى إجلاء حوالي 10 آلاف شخص يقيمون في قرى واقعة على الجناح الجنوبي للبركان. وثمة براكين أخرى ناشطة في غواتيمالا، وخصوصا سانتياغيتو في الغرب، وباكايا الذي يبعد 20 كلم جنوب العاصمة.



بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.