سقطرى منكوبة بالإعصار... وعُمان تحت الطوارئ

سقطرى منكوبة بالإعصار... وعُمان تحت الطوارئ

توقع تأثر مناطق في السعودية
الجمعة - 11 شهر رمضان 1439 هـ - 25 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14423]
سكان يسيرون في مناطق غمرتها المياه بفعل الإعصار في سقطرى أمس (أ.ف.ب)
الدمام: ميرزا الخويلدي
أعلنت الحكومة اليمنية، أمس، جزيرة سقطرى «محافظةً منكوبةً»، نتيجة للأضرار التي خلّفها الإعصار الاستوائي «مكونو» الذي ضرب المنطقة وتسبب في غرق سفينتين وفقدان 17 شخصاً. وطلبت السّلطات المساعدة من المجتمع الدولي لمواجهة تداعيات الإعصار.

كما أعلنت سلطنة عُمان، أمس، حالة الاستنفار، وبدأت تفعيل خطط الطوارئ لمواجهة التأثيرات المحتملة للعاصفة التي تهدّد بضرب السواحل العمانية بدءاً من اليوم (الجمعة)، وتبلغ ذروتها غداً. ومن المتوقع أن يضرب الإعصار مباشرة محافظة ظفار في جنوب السلطنة وأجزاء من محافظة الوسطى المتاخمة لها. وتتوقع الأرصاد الجوية العمانية أن يعبر الإعصار مدينة صلالة بين الساعة الرابعة من عصر اليوم إلى الساعة العاشرة ليلاً، وستكون تلك الساعات ذروة تأثير الإعصار على المحافظة.

وفي السعودية، أعربت هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن توقعها تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية اعتباراً من يوم السبت إلى الثلاثاء المقبلين. وتوقعت هيئة الأرصاد السعودية أن يتحوّل إعصار «مكونو» إلى الدرجة الثانية بعد تحوله إلى الدرجة الأولى، ويتحرك باتجاه شمال وشمال غرب، حيث يبعد مركز الإعصار عن مدينة صلالة العمانية نحو 470 كم، وتقدَّر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين (126 إلى 144 كم/ ساعة) ويتراوح الموج في بحر العرب ما بين (5 إلى 8 أمتار هائج وبسرعة تقدر بـ12 كم/ ساعة).

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة