معرض يجمع التراث الرمضاني بجماليات الفن الإسلامي

تحتضن القاهرة معرضا فنيا بعنوان «إسلاميات»، تزامنا مع شهر رمضان الكريم. ويتضمن المعرض، الذي تحتضنه نقابة الفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية، وبتنظيم من المجلس الأعلى للثقافة، 54 لوحة تعبر كل منها عن زاوية رمضانية مختلفة. ويعد إطلالة على جماليات الفن الإسلامي والخط العربي، والموروث الثقافي والتراث الشعبي المرتبط بشهر رمضان المبارك، حيث تسلط اللوحات الضوء على ملامح الشهر وعاداته ورموزه.
من جانبها، تقول الدكتورة سهير عثمان، مقرر لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة، ومنظمة المعرض، لـ«الشرق الأوسط»: «المعرض يأتي كنشاط رمضاني يواكب الشهر الفضيل، حيث يضم أعمالا لها علاقة بروحانيات الصيام والتراث الإسلامي، كما تضم رموزا مثل المآذن والكتابات والآيات التي تعكس جماليات الفن الإسلامي».
وتبيّن أن الأعمال شهدت تنوعا في المجالات منها الرسم والتصوير والغرافيك والكومبيوغرافيك والنحت والخزف والطباعة والحلي، التي تدور جميعها حول موضوع واحد برؤى متعددة وأطروحات مختلفة من الفن الإسلامي.
وتوضح «عثمان» أن المعرض تم الإعداد له قبل شهرين، وتم الإعلان عنه في أوساط الفنانين التشكيليين، حيث وجدت فكرته ترحيبا كبيرا من جانبهم، وتقدموا بأعمال جديدة، قاموا بإعدادها خصيصا من أجل المعرض.
شارك في «إسلاميات» عدد كبير من الفنانين والفنانات، منهم رانيا علام، وحسن شبط، وشيماء حسن، ودينا محمود، ويونس حسن، ومها توفيق.
تقول الفنانة شيماء حسن لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة المعرض جذبتني للمشاركة فيه، خاصة أننا في شهر رمضان، وقد شاركت بعمل يمثل المولوية، أو الرقص الصوفي، حيث جسدت هذا الأداء الصوفي من خلال راقصين».
توضح «حسن» أن هذا الفن التراثي الشعبي العريق يعبر عن حالة الانصهار الروحي والوجداني أثناء الذكر الإلهي، لافتة إلى أن طقوس المولوية ودراويشها أثاروا الفنانين التشكيليين العرب والأجانب، فقاموا برصدها في كثير من الأعمال، في صور تعبيرية بالغة الرهافة والإبداع.
أما الفنان محمد عبد الواحد، فيقول: «فكرة المعرض أراها مهمة، لما لها من أهمية في الاهتمام بتراثنا الإسلامي والخطوط والألوان الإسلامية، وهو أحد العوامل المهمة التي من المفروض أن نركز عليها في كل ثقافتنا وحضارتنا، كما أن توقيت المعرض وهو شهر رمضان خدم هذه الفكرة للغاية، حيث وجدت الأعمال إقبالا وردود فعل إيجابية».
وعن عمله الذي يشارك به في المعرض، يوضح: «لوحتي التي أشارك بها تحمل عنوان (إسلاميات الألوان والخطوط)، التي تدمج بين الرسم وأسلوب الكومبيوغرافيك، وفكرتها أني قمت باستخدام الحروف المميزة، والآيات القرآنية، والخطوط والبقع اللونية المؤثرة، مع إدخال بعض الألوان المبهجة لإظهار عنصر التفاؤل والبهجة في التراث الإسلامي، فمن الوهلة الأولي تلفت الألوان انتباه المتلقي كما أن توزيعها في اللوحة يجعله يركز في تفاصيلها، وكذلك عناصر الكتابات والحروف تستكمل مفردات التصميم».