تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 8 شهر رمضان 1439 هـ - 22 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14420]
تطبيقا «فين سيارتي» و«عقاري»
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقا للهواتف الجوالة يعرض الواقع المعزز من الهاتف على مكتب المستخدم، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات عربية مفيدة، وتطبيق يضاعف حجم الصور بدقة عالية، وآخر لتذكر أماكن العناصر المختلفة في منزلك ومكتبك.
- واقع معزز مطور
ويمكن تحويل هاتفك الذكي إلى أداة للواقع المعزز Augmented Reality بسهولة من خلال ملحق «كاونت بروجكتور» Count Projector، الذي يتصل بالهاتف من جهة ويبث المحتوى الإضافي على مكتب المستخدم ويسمح له التفاعل مع ذلك المحتوى. ويمكن للأطفال قراءة الكتاب التفاعلية لدى فتحها أمام الملحق لتظهر الشخصيات والحيوانات أمامهم فوق الكتاب، وذلك للتعلم بشكل أفضل. كما يمكن تعلم اللغات المختلفة بمجرد وضع العناصر أمام الملحق ليظهر اسمها أمام المستخدم ويسمع كيفية نطقها. ويمكن كذلك تلوين الرسمات الافتراضية بكل سهولة والاستماع إلى قراءات القصص والروايات المختلفة. كما ويمكن مشاهدة محتوى «يوتيوب» مباشرة على سطح منضدة المستخدم مع إمكانية تقديم أو إرجاع الفيديو. ويبلغ سعر الملحق 699 دولارا أميركيا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حوله بزيارة صفحة الملحق في «فيسبوك» www.facebook.com-CountProjector
- تطبيقات عربية
ويقدم تطبيق «عقاري» Eqary المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» مجموعة من الأدوات الشاملة التي تغطي كافة احتياجات أصحاب العقار والمكاتب العقارية ويسهل عملية إدارة العقارات وبيعها وتأجيرها، دون استخدام أي أوراق أو ملفات عديدة في الكومبيوتر، ويسمح لك بإدارة العقارات من أي مكان في العالم وفي أي وقت يناسبك. وسيخزن التطبيق جميع بيانات العقارات والمستأجرين في الإنترنت مجانا دون أي قيود زمنية.
ويقسم التطبيق العقار إلى عمائر وأراض وفلل. ويمكن في فئة العمائر إضافة شقق لكل عمارة ومن ثم إدارة كل شقة على حدة بعد إدخال معلوماتها من مساحة وعدد الغرف، وغيرها.
أما بالنسبة لفئة الأرض، فيمكن إدخال معلومات الأرض من مساحة وعدد الطرقات المحيطة وغير ذلك من المعلومات المرتبطة. وتبقى فئة الفلل التي تسمح للمستخدم إدخال مساحة البناء الأرض وعدد الأدوار والغرف.
ويمكن إضافة تفاصيل عديدة لكل عقار، مثل الموقع الجغرافي وصورته ونوعه ورقم الملكية وأرقام هواتف مرتبطة خاصة بالعقار، مثل رقم الحارس ومكتب العقار، والاتصال بهم مباشرة من التطبيق دون الحاجة لتخزين أرقام هواتفهم.
ويمكن من خلال التطبيق متابعة مدفوعات الإيجار وتاريخ بداية ونهاية العقد. ويمكن كذلك إضافة كافة الشركات التي يتعامل المستخدم معها والعمال المتعاقدين والتحكم بشكل كامل بكل مزود خدمة.
وفي حال الرغبة بإرسال عامل إلى عقار معين، فيكفي اختيار العقار والعامل لإرسال التفاصيل كاملة لهاتفه على شكل رسالة نصية تحتوي على المعلومات المرتبطة، مثل عنوان العقار ورقمه والتعليمات المطلوب تنفيذها.
وسيساعدك تطبيق «فين سيارتي» Car Finder المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» في حفظ مكان ركن مركبتك والعودة إليها لاحقا بضغطة واحدة، مع قدرته على حفظ المواقع السابقة للمركبة ومشاركتها مع الآخرين. التطبيق مفيد لركن المركبات في المواقف البعيدة أو التي تحتوي على عدة أدوار، مثل مواقف المجمعات التجارية الكبيرة والفنادق والمطارات والشركات.
أما تطبيق «حساب الضريبة» Saudi & UAE Value Added Tax Calculator المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فيتخصص بحساب ضريبة القيمة المضافة VAT التي أطلقت مطلع العام الحالي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.
ويمتاز التطبيق بسرعة الحساب وسهولة الاستخدام، وسيخزن كافة العمليات السابقة للعودة إلى الفواتير في أي وقت ولأي تاريخ سابق. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- مضاعفة حجم الصور
ويمكنك اقتصاص أجزاء من الصور ومن ثم مضاعفة حجمها بدقة عالية من خلال تطبيق Resize 2x المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» دون حدوث أي تشويش في الصورة.
ويعتمد التطبيق على خوارزمية (الخوارزمية هي نهج عمل برنامج ما لتحقيق الهدف المرغوب) متطورة لتغيير حجم الصور لأقصى حد ممكن دون فقدان التفاصيل. ويبلغ سعر التطبيق 0.99 دولار أميركي، ويمكن تحميله من متجر «آيتونز» الإلكتروني.
- ترتيب المنزل
وسيساعدك تطبيق «سورتلي» Sortly المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» في إيجاد قوائم تصنيف لمقتنياتك والأماكن التي تحفظها فيها باستخدام الصور والملاحظات النصية. ويكفي تشغيل التطبيق والتقاط صورة للعنصر في مكانه وإضافة علامة أو ملاحظة خاصة بالمكان الذي وضعته فيه، ومن ثم النقر على زر الحفظ، وتصنيف العناصر في مجلدات تناسبك. التطبيق مناسب لترتيب المنازل والمكاتب الكبيرة التي تحتوي على العديد من المقتنيات، ويمكن استخدامه لتذكر أماكن تخزين الكتب والأوراق الهامة التي تخشى فقدانها.
ويمكن استخدام التطبيق مجانا لتخزين معلومات 100 عنصر مختلف، أو دفع اشتراك شهري تبلغ قيمته 5 دولارات أميركية للحصول على عدد لا نهائي من العناصر. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
السعودية التطبيقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة