تعرف على فوائد ممارسة الفنون القتالية

تعرف على فوائد ممارسة الفنون القتالية

الأربعاء - 2 شهر رمضان 1439 هـ - 16 مايو 2018 مـ
رياضيون يمارسون الفنون القتالية (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
من منا لا يعلم أن للتمارين الرياضية فوائد كثيرة مثل تحسين اللياقة البدنية وتقوية العظام والعضلات؟ لكن ما لا يعرفه كثيرون أن لبعض أنواع التمارين منافع أكثر من غيرها، فمثلا، الركض يمكن أن يزيد من متوسط العمر المتوقع، بينما اليوغا تساعد على الشعور بالراحة والسعادة.
وكشف بحث حديث أن أكثر أنواع التمارين الرياضية نفعا هي تلك التي تنتمي للفنون القتالية.
فالفنون القتالية، وفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تساعد على التركيز واستعادة الإدراك الكلي للدماغ. كما تساعد هذه التمارين في تطوير قدرة الأشخاص على حل الألغاز وتحديد المخاطر وتفاديها.
ووجد الباحثون أن تدريبات الفنون القتالية تقلل من مستوى السلوك العدائي لدى الأطفال بالإجمال، حيث إن هذه الأنواع من التمارين تستنزف طاقة الأشخاص كليا، وتتركهم بمزاج معتدل وسعيد.
وأوضحت الدراسة أن بعض أشكال الفنون القتالية مثل الـ«تاي تشي»، تركز بشكل كبير على عملية التحكم بالتنفس وتساعد على التأمل. ويؤدي ذلك بدوره للشعور بالراحة وقلة الإجهاد والنشاط الدائم عند الأطفال والبالغين.
كما أظهرت الدراسة أن تمارين «الكاراتيه» تسبب انخفاض بمستويات الاكتئاب بعد فترة التدريب لدى الأشخاص الذين يمارسونها بجدية. وأفادت أيضا أن هؤلاء الأشخاص يظهرون مستوى أعلى من احترام الذات.
ووجد باحثون إيطاليون شاركوا بالدراسة أن الكاراتيه تساعد على تحسين الذاكرة والتخلص من النسيان.
المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة