بري: «8 آذار» لا يطالب بحصة أكبر

بري: «8 آذار» لا يطالب بحصة أكبر

أكد لـ {الشرق الأوسط} سعيه لتكتل لبناني عريض
الاثنين - 29 شعبان 1439 هـ - 14 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14412]
بيروت: ثائر عباس
أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أن فريق «8 آذار» (حركة أمل و«حزب الله» وحلفاء سوريا) لا يسعى لزيادة حصته داخل الحكومة رغم نتائجه الجيدة في الانتخابات الأخيرة.

وقال بري في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إنه يفضل أن تضم الحكومة المقبلة جميع الأطراف الممثلة في البرلمان. وإذ رأى أن فريق «8 آذار» قد انتهى تماماً كما انتهى فريق «14 آذار»، اعتبر أن ثمة إعادة خلط في التحالفات التي يبدو أن بعضها غير مفهوم تماماً، مشيراً إلى أن الفريق الذي كان يُعرف بـ«8 آذار» بات يمتلك أكثر من 50 مقعداً في البرلمان (من أصل 128)، لكنه نفى أن يكون حليفه «حزب الله» يريد أن يزيد من حصته داخل الحكومة.

من ناحية ثانية، أكد بري أنه يسعى لإنشاء تكتل وطني عريض داخل البرلمان اللبناني الجديد الذي ستبدأ ولايته في 21 يونيو (حزيران) المقبل. وقال إنه لا بحث حالياً في أي شأن متعلق بالحكومة الجديدة بين الأطراف السياسية، بانتظار بدء ولاية البرلمان الجديد الذي يُفترض به أن يجتمع في الـ23 من الشهر المقبل من أجل انتخاب رئيسه ونائبه، واستكمال هيئة مكتبه، ومن ثم إطلاق المشاورات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة.

وقال بري إن الحكومة المقبلة يجب أن تتصدى للموضوع الاقتصادي، منبهاً إلى أن القروض التي حصل عليها لبنان من مؤتمر «سيدر» الذي انعقد في باريس مؤخراً، ليست مجانية، فهي هذه المرة مشروطة بالقيام بإصلاحات، وعيون المجتمع الدولي مفتوحة على تقييم الأداء الذي ستقوم به الحكومة، وتعزيز الشفافية.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة